انشاء انجاز بطاقة التعريف




انشاء انجاز بطاقة التعريف


الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم


أن يلاحظ المتعلم الوثيقة و يتعرف على بنيتها .








أن يستثمر المتعلم نتائج ملاحظته و معالجته للوثيقة من أجل استخلاص تقنية كتابة بطاقة تعريف عن أهم شخصيات النص .











أن يتمرس المتعلم بكتابة بطاقة تعريف عن شخصية من الشخصيات باعتماد وثيقة .

الأستاذ : يعرض وثيقة على المتعلمين ، ويطالبهم بملاحظتها، واستخلاص بنيتها مستعملا الأسئلة المساعدة على ذلك .
المتعلم  : يلاحظ الوثيقة ويجيب عن الأسئلة محاولا تحديد بنيتها من حيث الشكل والمضمون .





الأستاذ : يوجه انتباه المتعلمين إلى أهم نتائج ملاحظاتهم السابقة ، ويدفعهم إلى استخلاص تقنية كتابة بطاقة تعريف عن شخصية من شخصيات النص .
المتعلم  : يشارك في بناء خطاطة بطاقة التعريف (النموذج في كتاب التلميذ(ة ) ص 72) وينجز بطاقة تعريف أحد الطيور(نموذج : طائر أبوفصادة ، الوثيقة رقم 1 ص 72من كتاب التلميذ(ة )).




الأستاذ : يقترح على المتعلمين وثائق متنوعة (لحيوانات أو موضوعات أخرى) ويطالب المتعلمين بإنجاز بطاقة تعريف عنها.
المتعلم  : ينجز البطاقة عن وثيقة أو شخصية من الشخصيات ، مستعينا بنموذج البطاقة المقترح عليه في النشاط الأول .
يمكن للمتعلم (ة ) أن ينجز البطاقة في إطار عمل فردي أو جماعي.

ـ نموذج الأسئلة في كتاب التلميذ ص 72 .









ـ أنشطة بناء خطاطة بطاقة تعريف (نموذج البطاقة في كتاب التلميذ ص 72 .







ـ التمرين المقترح في كتاب التلميذ " وظف بطاقة التعريف لاستخلاص معلومات عن طائر الدجاج ص 72 " .












                               الإنــــجــــاز

الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم
أن يقرأ المتعلم نص الموضوع و يناقشه و يحلله قصد كتابة بطاقة تعريف عن أهم شخصياته .










الأستاذ : يقرأ الوثيقة ويدعو المتعلمين إلى قراءتها وتحليلها من أجل التعرف عليها، ويدعوهم إلى استعمال التقنية (إنجاز بطاقة تعريف )



المتعلم : ينجز التقرير، مستعينا بالتعليمات وبالتوجيهات المقدمة إليه من طرف أستاذه ، ويمكنه أن يطالب المساعدة من طرف أصدقائه سواء في عمله الفردي أو الجماعي .

ـ أنشطة الإنجاز (نموذج الأنشطة في كتاب التلميذ ص 73)


                        الــتــصــحــيــح

الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم
أن يطلع المتعلم على موضوعه بعد تصحيح الأستاذ و يتعرف أخطاءه بدلالة الرموز المتفق عليها .



أن يصحح أخطاءه و يحدد درجته على الشبكة .


أن يتعرف القواعد الضابطة لأخطائه اللغوية ، و يعيد كتابة الموضوع إذا حصل على أقل من العتبة في المضمون أو اللغة .




الأستاذ : يعيد الإنجازات إلى المتعلمين مصححة ، ومرفقة بترميز التصحيح .
يناقش مع المتعلمين الأخطاء الجماعية والمشتركة .
المتعلم  :  يطلع على إنجازه والتصحيح المرفق له ، ويتعرف أخطاءه .
المتعلم  : يستعين بزملائه أو بأستاذه للتعرف على طبيعة أخطائه ويرصد مسبباتها، ثم يقوم بمعالجتها.
المتعلم  : يعيد كتابة بطاقة التعريف مستفيدا من التصحيح ، ومن توجيهات أستاذه .
الأستاذ : يطلع على التصحيح ، يتحقق من فعالية هذه الخطوة في تحكم المتعلم (ة ) في التقنية .
ويحفز المتعلمين على التصحيح الذاتي والتعاوني.










ـ أسئلة حول القواعد اللغوية التي كشف التحرير عن عدم التحكم فيها .


Post a Comment

Previous Post Next Post