بناء نص سردي  

 

الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم


أن يتعرف المتعلم بنية النص بمساعدة الموجهات المقدمة إليه




أن يتعرف تقنية بناء النص السردي .
























أن يتمرس بتحديد نص سردي .

الأستاذ : يستدرج المتعلمين إلى قراءة النص ، والإجابة عن أسئلة التحليل .
المتعلم :  يقرأ النص ويجيب عن الأسئلة المساعدة على تلمس ملامح التقنية المعتمدة في بنائه .

الأستاذ : يوجه انتباه المتعلمين إلى أن الأسئلة والأجوبة السابقة مساعدة على اكتشاف تقنية بناء النص السردي.
المتعلم  : يكتشف تقنية بناء النص السردي بمساعدة أستاذه ويستنتج أن النص الذي بين يديه نص سردي ، أنه يحكي ما وقع لشخصيات متمثلة في حيوانات الغابة . أن بناء النص يتضمن وضعيات وأحداث .
الوضعيات
الأحداث
وضعية الانطلاق
تظاهر الأسد بالشيخوخة و التعب و لجوءه إلى طلب الرحمة و الغفران من باقي الحيوانات
وضعية ردود أفعال شخصيات النص
الحيوانات بادرت إلى زيارة الأسد .
وضعية التحويل في الأحداث
الثعالب قررت عدم زيارة الأسد ، و تساءلت باقي الحيوانات عن السر في ذلك .
الوضعية النهائية
سقوط الحيوانات في شراك الأسد ، نجاة الثعالب من حيلته .

يستنج أن الوضعيات تقابلها سيرورات في بناء أحداث النص السردي.

وضعية الانطلاق                           بداية الحكاية .
ردود الأفعال                                تطور الأحداث .
وضعية التحول                             تغير الأحداث فجأة .
الوضعية النهائية                           وضعية سعيدة أو حزينة .

الأستاذ : يقترح على المتعلمين نصوصا سردية ويطالبهم بتحديد بنيتها مستعملين التقنية المتوافق عليها.
ـ نموذج الأسئلة في كتاب التلميذ ص 98 .









ـ أنشطة الاشتغال على الشبكة 1 في كتاب التلميذ ص 72 .




















                               الإنــــجــــاز

الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم
أن يقرأ النص و يناقشه و يحلله مستعينا بالتقنية (تقنية تحليل النص السردي .










الأستاذ : يقرأ النص ويدعو المتعلمين إلى قراءته وتحليله وفق التقنية المعتمدة .
المتعلم (ة ) : يحدد بنية النص باستثماره للتقنية التي توصل إليها في حصة الإعداد.
(النص في الصفحة 99 من كتاب التلميذ(ة))
المتعلم (ة ) . ينجز تقريرا يحدد فيه بنية النص المقترح ، مستعينا بالشبكة المحددة لتقنية تحليل النص السردي .
ـ أنشطة التحليل و استثمار التقنية .


                        الــتــصــحــيــح

الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم
أن يقرأ المتعلم إنجازه بعد تصحيح الأستاذ و يتعرف أخطاءه و بدلالة الرموز المتفق عليها .



أن يصحح أخطاءه و يحدد درجته على الشبكة .


أن يتعرف القواعد الضابطة لأخطائه اللغوية ، و يعيد كتابة الموضوع إذا حصل على أقل من العتبة في المضمون أو اللغة .




الأستاذ : يعيد الإنجازات مصححة إلى المتعلمين . يقرأ الشبكة ويبين عناصرها ويوضح كيفية استعمالها. يقوم بتدبير عملية التصحيح للأخطاء المشتركة .




المتعلم : يقرأ إنجازه ويتعرف أخطاءه .
يقوم بوضع الدرجة التي حصل عليها بالنسبة لكل معيار داخل الشبكة ويقارنها بعتبة النجاح .
يعرض أخطاءه و يناقشها و يصححها.

المتعلم (ة ) : يقوم بإعادة كتابة الجزء الذي تعثر فيه ، أو ينجز تقريرا آخر عن نص جديد.






ـ أنشطة الاشتغال على شبكة التقويم ص 99 من كتاب التلميذ .

2 Comments

Post a Comment

Previous Post Next Post