|
بناء نص سردي
الأهداف المحققة للكفايات | أنشطة التعليم و التعلم | التقويم | ||||||||||
أن يتعرف المتعلم بنية النص بمساعدة الموجهات المقدمة إليه أن يتعرف تقنية بناء النص السردي . أن يتمرس بتحديد نص سردي . | الأستاذ : يستدرج المتعلمين إلى قراءة النص ، والإجابة عن أسئلة التحليل . المتعلم : يقرأ النص ويجيب عن الأسئلة المساعدة على تلمس ملامح التقنية المعتمدة في بنائه . الأستاذ : يوجه انتباه المتعلمين إلى أن الأسئلة والأجوبة السابقة مساعدة على اكتشاف تقنية بناء النص السردي. المتعلم : يكتشف تقنية بناء النص السردي بمساعدة أستاذه ويستنتج أن النص الذي بين يديه نص سردي ، أنه يحكي ما وقع لشخصيات متمثلة في حيوانات الغابة . أن بناء النص يتضمن وضعيات وأحداث .
يستنج أن الوضعيات تقابلها سيرورات في بناء أحداث النص السردي. وضعية الانطلاق بداية الحكاية . ردود الأفعال تطور الأحداث . وضعية التحول تغير الأحداث فجأة . الوضعية النهائية وضعية سعيدة أو حزينة . الأستاذ : يقترح على المتعلمين نصوصا سردية ويطالبهم بتحديد بنيتها مستعملين التقنية المتوافق عليها. | ـ نموذج الأسئلة في كتاب التلميذ ص 98 . ـ أنشطة الاشتغال على الشبكة 1 في كتاب التلميذ ص 72 . |
الإنــــجــــاز
الأهداف المحققة للكفايات | أنشطة التعليم و التعلم | التقويم |
أن يقرأ النص و يناقشه و يحلله مستعينا بالتقنية (تقنية تحليل النص السردي . | الأستاذ : يقرأ النص ويدعو المتعلمين إلى قراءته وتحليله وفق التقنية المعتمدة . المتعلم (ة ) : يحدد بنية النص باستثماره للتقنية التي توصل إليها في حصة الإعداد. (النص في الصفحة 99 من كتاب التلميذ(ة)) المتعلم (ة ) . ينجز تقريرا يحدد فيه بنية النص المقترح ، مستعينا بالشبكة المحددة لتقنية تحليل النص السردي . | ـ أنشطة التحليل و استثمار التقنية . |
الــتــصــحــيــح
الأهداف المحققة للكفايات | أنشطة التعليم و التعلم | التقويم |
أن يقرأ المتعلم إنجازه بعد تصحيح الأستاذ و يتعرف أخطاءه و بدلالة الرموز المتفق عليها . أن يصحح أخطاءه و يحدد درجته على الشبكة . أن يتعرف القواعد الضابطة لأخطائه اللغوية ، و يعيد كتابة الموضوع إذا حصل على أقل من العتبة في المضمون أو اللغة . | الأستاذ : يعيد الإنجازات مصححة إلى المتعلمين . يقرأ الشبكة ويبين عناصرها ويوضح كيفية استعمالها. يقوم بتدبير عملية التصحيح للأخطاء المشتركة . المتعلم : يقرأ إنجازه ويتعرف أخطاءه . يقوم بوضع الدرجة التي حصل عليها بالنسبة لكل معيار داخل الشبكة ويقارنها بعتبة النجاح . يعرض أخطاءه و يناقشها و يصححها. المتعلم (ة ) : يقوم بإعادة كتابة الجزء الذي تعثر فيه ، أو ينجز تقريرا آخر عن نص جديد. | ـ أنشطة الاشتغال على شبكة التقويم ص 99 من كتاب التلميذ . |
احسنتم
ردحذفayna ata3rif
ردحذفإرسال تعليق