انشاء انجاز بطاقة التعريف
انشاء انجاز بطاقة التعريف
الأهداف المحققة للكفايات | أنشطة التعليم و التعلم | التقويم |
أن يلاحظ المتعلم الوثيقة و يتعرف على بنيتها . أن يستثمر المتعلم نتائج ملاحظته و معالجته للوثيقة من أجل استخلاص تقنية كتابة بطاقة تعريف عن أهم شخصيات النص . أن يتمرس المتعلم بكتابة بطاقة تعريف عن شخصية من الشخصيات باعتماد وثيقة . | الأستاذ : يعرض وثيقة على المتعلمين ، ويطالبهم بملاحظتها، واستخلاص بنيتها مستعملا الأسئلة المساعدة على ذلك . المتعلم : يلاحظ الوثيقة ويجيب عن الأسئلة محاولا تحديد بنيتها من حيث الشكل والمضمون . الأستاذ : يوجه انتباه المتعلمين إلى أهم نتائج ملاحظاتهم السابقة ، ويدفعهم إلى استخلاص تقنية كتابة بطاقة تعريف عن شخصية من شخصيات النص . المتعلم : يشارك في بناء خطاطة بطاقة التعريف (النموذج في كتاب التلميذ(ة ) ص 72) وينجز بطاقة تعريف أحد الطيور(نموذج : طائر أبوفصادة ، الوثيقة رقم 1 ص 72من كتاب التلميذ(ة )). الأستاذ : يقترح على المتعلمين وثائق متنوعة (لحيوانات أو موضوعات أخرى) ويطالب المتعلمين بإنجاز بطاقة تعريف عنها. المتعلم : ينجز البطاقة عن وثيقة أو شخصية من الشخصيات ، مستعينا بنموذج البطاقة المقترح عليه في النشاط الأول . يمكن للمتعلم (ة ) أن ينجز البطاقة في إطار عمل فردي أو جماعي. | ـ نموذج الأسئلة في كتاب التلميذ ص 72 . ـ أنشطة بناء خطاطة بطاقة تعريف (نموذج البطاقة في كتاب التلميذ ص 72 . ـ التمرين المقترح في كتاب التلميذ " وظف بطاقة التعريف لاستخلاص معلومات عن طائر الدجاج ص 72 " . |
الإنــــجــــاز
الأهداف المحققة للكفايات | أنشطة التعليم و التعلم | التقويم |
أن يقرأ المتعلم نص الموضوع و يناقشه و يحلله قصد كتابة بطاقة تعريف عن أهم شخصياته . | الأستاذ : يقرأ الوثيقة ويدعو المتعلمين إلى قراءتها وتحليلها من أجل التعرف عليها، ويدعوهم إلى استعمال التقنية (إنجاز بطاقة تعريف ) المتعلم : ينجز التقرير، مستعينا بالتعليمات وبالتوجيهات المقدمة إليه من طرف أستاذه ، ويمكنه أن يطالب المساعدة من طرف أصدقائه سواء في عمله الفردي أو الجماعي . | ـ أنشطة الإنجاز (نموذج الأنشطة في كتاب التلميذ ص 73) |
الــتــصــحــيــح
الأهداف المحققة للكفايات | أنشطة التعليم و التعلم | التقويم |
أن يطلع المتعلم على موضوعه بعد تصحيح الأستاذ و يتعرف أخطاءه بدلالة الرموز المتفق عليها . أن يصحح أخطاءه و يحدد درجته على الشبكة . أن يتعرف القواعد الضابطة لأخطائه اللغوية ، و يعيد كتابة الموضوع إذا حصل على أقل من العتبة في المضمون أو اللغة . | الأستاذ : يعيد الإنجازات إلى المتعلمين مصححة ، ومرفقة بترميز التصحيح . يناقش مع المتعلمين الأخطاء الجماعية والمشتركة . المتعلم : يطلع على إنجازه والتصحيح المرفق له ، ويتعرف أخطاءه . المتعلم : يستعين بزملائه أو بأستاذه للتعرف على طبيعة أخطائه ويرصد مسبباتها، ثم يقوم بمعالجتها. المتعلم : يعيد كتابة بطاقة التعريف مستفيدا من التصحيح ، ومن توجيهات أستاذه . الأستاذ : يطلع على التصحيح ، يتحقق من فعالية هذه الخطوة في تحكم المتعلم (ة ) في التقنية . ويحفز المتعلمين على التصحيح الذاتي والتعاوني. | ـ أسئلة حول القواعد اللغوية التي كشف التحرير عن عدم التحكم فيها . |
إرسال تعليق