شخصية السارد
الأهداف المحققة للكفايات | أنشطة التعليم و التعلم | التقويم |
أن يتعرف المتعلم نص الانطلاق و بنيته و يحلله . أن يتعرف تقنية تحديد شخصية السارد . أن يتمرس المتعلم بكتابة نص سردي مع تحديد السارد و موقعه من النص . | الأستاذ : يعرض الوثيقة (النص ) ويقرأها مطالبا المتعلمين بالإنصات الجيد من أجل التفاعل معه . يطرح أسئلة التحليل . المتعلم : يقرأ الوثيقة ويحلل مضامينها مركزا على شخصية السارد مستعينا بأسئلة الأستاذ. الأستاذ : يستدرج المتعلمين إلى استخلاص الفرق بين كاتب النص السردي وسارده واستنتاج أن السارد هو الذي يحكي وقائعه . وأن السارد يمكن أن يكون شخصية من شخصيات النص ، ويمكنه أن يكون من خارج النص . وأن السارد يبدي أحاسيسه أثناء السرد. الأستاذ : يقترح نصوصا على المتعلمين ، ويطلب منهم أن يحددوا السارد فيها ، وأن يعيدوا كتابة النص بتغيير طبيعة السارد ووضعيته . المتعلم : يتخذ مواقع مختلفة من النصوص من أجل تغيير مواقع السارد فيها، ويعيد كتابتها. | ـ نموذج الأسئلة في كتاب التلميذ ص 82 . ـ أنشطة التحليل للوثيقة في الصفحة 108 من كتاب التلميذ . ـ أسئلة الأستاذ . |
الإنــــجــــاز
الأهداف المحققة للكفايات | أنشطة التعليم و التعلم | التقويم |
أن يتعرف المتعلم موضوع الحدث و يبني نصا سرديا على لسان سارد . أن يستثمر خبرته حول تقنيات التعرف على السارد في كتابة حكاية و نصوص سردية . | الأستاذ : يطلب من المتعلمين ملاحظة المشهد ويساعدهم على كتابة حكايتين صغيرتين على لسان سارد في وضعيات مختلفة . المتعلم : يكتب الحكاية بتغيير السارد، ويتخيل له مواقع مختلفة من الحدث . يحترم التعليمات ويدبر زمن الإنجاز. | ـ أنشطة بناء نص سردي انطلاقا من مشهد (النموذج في الصفحة 109 من كتاب التلميذ) |
الــتــصــحــيــح
الأهداف المحققة للكفايات | أنشطة التعليم و التعلم | التقويم |
أن يقرأ إنجازه بعد تصحيح الأستاذ و يتعرف أخطاءه بدلالة رموز متفق عليها . أن يعيد كتابة الجزء الذي تعثر فيه . | الأستاذ : يعيد الإنجازات إلى المتعلمين مصححة و مرفقة بترميز التصحيح . يقرأ الشبكة ويبين عناصر التصحيح مع توضيح كيفية استعمالها. يقوم بتدبير عملية التصحيح للأخطاء المشتركة . المتعلم : يطلع على إنجازه والتصحيح المرافق له و يتعرف أخطاءه ويقوم عمله . يعرض أخطاءه ويناقشها ويصححها. المتعلم : يقوم بإعادة كتابة الجزء الذي تعثر فيه . الأستاذ : يطلع على التصحيح ليتحقق من فاعلية هذه الخطوة في بلورة تعلمات المتعلمين وتحكمهم في التقنية . يحفز المتعلمين على التصحيح الذاتي و التشاركي . | ـ أنشطة الاشتغال على شبكة رموز التقويم و التصحيح ص 109 من كتاب التلميذ . |
إرسال تعليق