رسالة خطية
الأهداف المحققة للكفايات | أنشطة التعليم و التعلم | التقويم |
أن يتعرف المتعلم بنية النص بمساعدة الموجهات المقدمة . أن يتعرف تقنية كتابة رسالة خطية . أن يتمرس المتعلم بكتابة كتابة خطية محترما العناصر المتوافق عليها . | الأستاذ : يقدم للمتعلمين الموضوع : " رسالة خطية " يقرأ نص الرسالة (ص . 134 من كتاب التلميذ(ة)) المتعلم : يقرأ نص الانطلاق ، يتعرف على عناصره ، من خلال الإجابة عن الأسئلة التالية : ـ ما نوع هذه الكتابة ؟ - ماذا يميزها ؟ - ما هي عناصر الوثيقة البارزة ؟ الأستاذ : يوجه التلاميذ إلى عناصر الرسالة وترتيبها، معتمدا الأرقام الترتيبية الواردة في النص لإبراز ذلك . ويطرح الأسئلة التالية : - بماذا تبتدئ الرسالة ؟ ـ ما هي العناصر الأخرى المكونة للرسالة ؟ ـ ما موقع كل عنصر على الورقة ؟ المتعلم (ة ) من خلال أجوبته عن الأسئلة السابقة ، يتوصل إلى عناصر الرسالة التي يسجلها على السبورة كالتالي : - المرسل وعنوانه - مكان وتاريخ الإرسال ـ المرسل إليه وعنوانه - عبارة المجاملة الافتتاحية ـ النص الأساسي ـ عبارة المجاملة الاختتامية - الإمضاء. الأستاذ : يدعو متعلميه إلى إنجاز التداريب الواردة في ص . 134 من كتاب التلميذ(ة ) ، ويمكن الاستعانة بالبطاقات عند الإنجاز الجماعي . | ـ ما هي العناصر الأساسية التي تتكون منها الرسالة . ـ اذكر بالترتيب عناصر الرسالة الخطية. |
الإنــــجــــاز
الأهداف المحققة للكفايات | أنشطة التعليم و التعلم | التقويم |
أن يقرأ المتعلم نص الموضوع و يناقشه و يحلله إلى عناصر قصد بناء الموضوع . أن يكتب رسالة خطية مستعينا بالعناصر و الرصيد المروج أثناء النقاش و محترما التعلمات . | الأستاذ : يقرأ نص الموضوع ، ويدعو التلاميذ إلى قراءته ، وتحليله إلى عناصر مع اقتراح الرصيد المناسب . الموضوع : اكتب رسالة خطية إلى أحد أصدقائك تلخص فيها مقالة انتقيتها من إحدى المجلات حول وسائط الاتصال الحديث وما تقدمه من خدمات للبشرية . ـ (ينبغي أن لا يتجاوز النص الأساس 8 أسطر) - العناصر ( ص 135من كتاب التلميذ) الأستاذ : يدعو التلاميذ إلى الشروع في الإنجاز مع احترام التعليمات ، ويقدم المساعدات الضرورية ، مع تدبير الحيز الزمني لكل من التسويد والتحرير. المتعلم : يشرع في الإنجاز طبقا للتعليمات ، مع الحرص على التدبير الأفضل للحيز الزمني. | ـ هل تم إدراج العناصر كاملة في الموضوع ؟ ـ هل تم تقديمها مرتبة؟ ـ هل تم احترام عدد السطور المطلوبة ؟ هل تم تدبير الزمن بصفة عقلانية ؟ |
الــتــصــحــيــح
الأهداف المحققة للكفايات | أنشطة التعليم و التعلم | التقويم |
أن يقرأ إنجازه بعد تصحيح الأستاذ و يتعرف أخطاءه بدلالة رموز متفق عليها . أن يحدد درجته بالنسبة لكل معيار على الشبكة . أن يصحح أخطاءه . أن يعيد كتابة الجزء الذي تعثر فيه . | الأستاذ : يعيد إلى التلاميذ إنجازاتهم مصححة مع ترميز الأخطاء . - يقرأ الشبكة ويبين عناصرها ويوضح كيفية استعمالها (التصحيح الذاتي ). - يقوم بتدبير عملية التصحيح (الأخطاء المشتركة ) المعلم : يقرأ موضوعه ويتعرف أخطاءه . يقوم المتعلم بوضع الدرجة التي حصل عليها بالنسبة لكل معيار داخل الشبكة ويقارنها بعتبة النجاح . ـ يعرض أخطاءه ، ويناقشها ويصححها. المتعلم (ة ) : يقوم بإعادة كتابة الجزء الذي يعاني فيه صعوبة، (وهو ما حصل فيه على درجة أقل من عتبة القبول ) . الأستاذ(ة ) : يطلع على التصحيحات ليتحقق من مدى فعالية عملية التصحيح | ـ هل كانت عناصر الشبكة مفهومة ؟ ـ هل توزيع النقط على المعايير كان مناسبا ؟ |
لم أفهم شيئا
ردحذفشكرا
ردحذفأشهاد التخربيق
ردحذفإرسال تعليق