محاورة تفاضلية
الأهداف المحققة للكفايات | أنشطة التعليم و التعلم | التقويم |
أن يتعرف المتعلم بنية النص بمساعدة الموجهات المقدمة . أن يتعرف تقنية كتابة محاورة تفاضلية . أن يتمرس المتعلم بكتابة محاورة تفاضلية محترما العناصر المتوافق عليها . | الأستاذ : يقدم للمتعلمين الموضوع : " محاورة تفاضلية " يقرأ النص - الوثيقة ( ص 144 من كتاب التلميذ(ة )) المتعلم : ينضم إلى أحد الفريقين : فريق يتبنى ويدافع عن الرسالة البريدية ، وفريق يتبنى ويدافع عن الرسالة الالكترونية . تتم المحاورة فيما بين الفريقين بالاستعانة بالرصيد والعناصر الواردة في الوثيقة السابقة . الأستاذ(ة ) : يطرح الأسئلة التالية ، بقصد استدراج المتعلمين إلى تبين عناصر الوثيقة : - ما نوع هذه الكتابة ؟ - ماذا يميزها ؟ - ما هي عناصرها البارزة ؟ الأستاذ(ة) : يطرح الأسئلة التالية ، بقصد استنتاج التقنية : ـ بين من تكون المحاورة التفاضلية ؟ - بماذا تبتدئ المحاورة ؟ - كيف يدافع كل فريق عن نفسه ؟ - وكيف ينكر على الفريق الخصم مزاياه ؟ - كيف تختم المحاورة التفاضلية ؟ الأستاذ : يدعو متعلميه إلى إنجاز التداريب الواردة في ص . 144 من كتاب التلميذ(ة ) ، بالاستناد إلى عناصر المحاورة التفاضلية التالية : * عبارات المجاملة الافتتاحية ، * استعراض المزايا، * استعراض المؤاخذات ، * محاولة التوفيق ، * عبارات المجاملة الاختتامية . | ـ ما هي العناصر الأساسية في هذه الوثيقة . ـ اذكر بالترتيب عناصر المحاورة التفاضلية. |
الإنــــجــــاز
الأهداف المحققة للكفايات | أنشطة التعليم و التعلم | التقويم |
أن يقرأ المتعلم نص الموضوع و يناقشه و يحلله إلى عناصر قصد بناء الموضوع . أن يكتب محاورة تفاضلية مستعينا بالعناصر و الرصيد المروج أثناء النقاش و محترما التعلمات . | الأستاذ : يقرأ نص الموضوع ، ويدعو التلاميذ إلى قراءته ، وتحليله إلى عناصر مع اقتراح الرصيد المناسب . الموضوع : اكتب محاورة على لسان كل من الهاتف المحمول والهاتف الثابت ، بحيث يستعرض كل منهما مزاياه الخاصة و مؤاخذاته على الخصم ، وحاول في الأخير التوفيق بين المتحاورين . (العناصر ص 145 من كتاب التلميذ(ة )) الأستاذ : يدعو التلاميذ إلى الشروع في الإنجاز مع احترام التعليمات ، ويقدم المساعدات الضرورية ، مع تدبير الحيز الزمني لكل من التسويد والتحرير . المتعلم : يشرع في الإنجاز طبقا للتعليمات ، مع الحرص على التدبير الأفضل للحيز الزمني . | ـ هل تم إدراج العناصر ؟ ـ هل احترم الترتيب في ذلك ؟ ـ هل تم احترام عدد السطور المطلوبة ؟ هل تم تدبير الزمن بصفة عقلانية ؟ |
الــتــصــحــيــح
الأهداف المحققة للكفايات | أنشطة التعليم و التعلم | التقويم |
أن يقرأ إنجازه بعد تصحيح الأستاذ و يتعرف أخطاءه بدلالة رموز متفق عليها . أن يحدد درجته بالنسبة لكل معيار على الشبكة . أن يصحح أخطاءه . أن يعيد كتابة الجزء الذي تعثر فيه . | الأستاذ : يعيد إلى التلاميذ إنجازاتهم مصححة مع ترميز الأخطاء. - يقرأ الشبكة ويبين عناصرها ويوضح كيفية استعمالها (التصحيح الذاتي). - يقوم بتدبير عملية التصحيح (الأخطاء المشتركة ) المتعلم : يقرأ موضوعه ويتعرف أخطاءه . يقوم المتعلم بوضع الدرجة التي حصل عليها بالنسبة لكل معيار داخل الشبكة ويقارنها بعتبة النجاح . - يعرض أخطاءه ، ويناقشها و يصححها. المتعلم : يقوم بإعادة كتابة الجزء الذي يعاني فيه صعوبة ، (وهو ما حصل فيه على درجة أقل من عتبة القبول ). الأستاذ : يطلع على التصحيحات ليتحقق من مدى فعالية عملية التصحيح | ـ هل كانت عناصر الشبكة مفهومة ؟ ـ هل توزيع النقط على المعايير كان مناسبا ؟ |
إرسال تعليق