شخصية السارد
 


                                 

الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم


أن يتعرف المتعلم نص الانطلاق و بنيته و يحلله .








أن يتعرف تقنية تحديد شخصية السارد .












أن يتمرس المتعلم بكتابة نص سردي مع تحديد السارد و موقعه من النص .

الأستاذ : يعرض الوثيقة (النص ) ويقرأها مطالبا المتعلمين بالإنصات الجيد من أجل التفاعل معه . يطرح أسئلة التحليل .
المتعلم : يقرأ الوثيقة ويحلل مضامينها مركزا على شخصية السارد مستعينا بأسئلة الأستاذ.





الأستاذ : يستدرج المتعلمين إلى استخلاص الفرق بين كاتب النص السردي وسارده واستنتاج أن السارد هو الذي يحكي وقائعه .
وأن السارد يمكن أن يكون شخصية من شخصيات النص ، ويمكنه أن يكون من خارج النص .
وأن السارد يبدي أحاسيسه أثناء السرد.




الأستاذ : يقترح نصوصا على المتعلمين ، ويطلب منهم أن يحددوا السارد فيها ، وأن يعيدوا كتابة النص بتغيير طبيعة السارد ووضعيته .
المتعلم : يتخذ مواقع مختلفة من النصوص من أجل تغيير مواقع السارد فيها، ويعيد كتابتها.

ـ نموذج الأسئلة في كتاب التلميذ ص 82 .









ـ أنشطة التحليل للوثيقة في الصفحة 108 من كتاب التلميذ .







ـ أسئلة الأستاذ  .












                               الإنــــجــــاز

الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم
أن يتعرف المتعلم موضوع الحدث و يبني نصا سرديا على لسان سارد .






أن يستثمر خبرته حول تقنيات التعرف على السارد في كتابة حكاية و نصوص سردية .





الأستاذ : يطلب من المتعلمين ملاحظة المشهد ويساعدهم على كتابة حكايتين صغيرتين على لسان سارد في وضعيات مختلفة .


المتعلم : يكتب الحكاية بتغيير السارد، ويتخيل له مواقع مختلفة من الحدث .
يحترم التعليمات ويدبر زمن الإنجاز.

ـ أنشطة بناء نص سردي انطلاقا من مشهد (النموذج في الصفحة 109 من كتاب التلميذ)


                        الــتــصــحــيــح

الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم
أن يقرأ إنجازه بعد تصحيح الأستاذ و يتعرف أخطاءه بدلالة رموز متفق عليها  .













أن يعيد كتابة الجزء الذي تعثر فيه .


الأستاذ : يعيد الإنجازات إلى المتعلمين مصححة و مرفقة بترميز التصحيح .
 يقرأ الشبكة ويبين عناصر التصحيح مع توضيح كيفية استعمالها.
يقوم بتدبير عملية التصحيح للأخطاء المشتركة .


المتعلم : يطلع على إنجازه والتصحيح المرافق له و يتعرف أخطاءه ويقوم عمله .
يعرض أخطاءه ويناقشها ويصححها.
المتعلم : يقوم بإعادة كتابة الجزء الذي تعثر فيه .


الأستاذ : يطلع على التصحيح ليتحقق من فاعلية هذه الخطوة في بلورة تعلمات المتعلمين وتحكمهم في التقنية .
يحفز المتعلمين على التصحيح الذاتي و التشاركي .

ـ أنشطة الاشتغال على شبكة رموز التقويم و التصحيح  ص 109 من كتاب التلميذ .

Post a Comment

Previous Post Next Post