كتابة الحوار




الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم
أن يتعرف بنية الحوار مستعينا بأسئلة التحليل .












أن يستنتج تقنية كتابة الحوار .













أن يكتب حوارا بسيطا مستوفيا العناصر المطلوبة
الأستاذ(ة ) : يعرف بموضوع النص ويقرأه قراءة تنسجم مع نوعيته ( إبراز طرفي الحوار بشكل مختلف ) .
المتعلم (ة ) من المستحسن أن تضم كل قراءة متعلمين يمثلان طرفي الحوار.


- بعد القراءة يجري المتعلمون نقاشا يتناول بنية النص :
- ما موضوع الحوار؟
- ما هي القيم التي تأسس من أجلها هذا البنك ؟
- من هو ضيف الحوار ؟
- هل جاءت كتابة الحوار كباقي النصوص التي تعرفها؟
- ما هو الدور الذي أداه الكاتب في الحوار ؟
- ما الحوار، وما هي عناصره ؟

الأستاذ : يساعد المتعلمين على ترتيب الاستنتاجات وصياغة تعريف لتقنية الحوار وذلك بعد استبعاد الكتب .
ـ يطالب المتعلمين بعد الانتهاء بفتح الكتاب ومقارنة تقنيته بالتي صاغوها.

التقنية :
الحوار هو نوع من الكتابة ، يقوم فيه الكاتب بطرح أسئلة على شخصية في موضوع محدد . وقد يتضمن الحوار زيادة عن الأسئلة والأجوبة تعريفا بالشخص الذي نحاوره ، وكلمة للترحيب به . وأحيانا كلمة ختامية يوجهها الضيف للقراء أو المشاهدين .

الأستاذ : يساعد المتعلمين على اختيار موضوعات للحوار مع شخصياتها.
المتعلم (ة ) : يشتغل في مجموعات صغيرة لاختيار موضوع وكتابة حوار لا يتعدى سؤالين وجوابين .
ـ يعرض نتائج أعماله ويصححها بدلالة ما تعرفه عن تقنية الحوار.

ـ أعد قراءة أسئلة التحليل و حاول أن تجمع إجاباتها و تقدمها على شكل فقرة .











ـ أذكر عناصر الحوار دون الرجوع إلى الكتاب .














ـ اقرأ الحوار الذي كتبت و بين عناصره .














             الإنــــجــــاز

الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم
أن يقرأ المتعلم الرصيد و يناقشه ليكتب حوارا .





أن يحرر موضوعا مستعينا بالرصيد و محترما التقنية و التعليمات .
الأستاذ : يقرأ الرصيد ويوضحه : ص 27 ، كتاب التلميذ(ة ).
ـ يوجه المتعلمين إلى ضرورة التصرف في الرصيد وتحويله إلى تعابير مترابطة ، يساعدهم على إغناء الرصيد وتصحيح تعابيرهم ، يسجل تعابير الإغناء على السبورة .
المتعلم (ة) : يقرأ الرصيد ويستفهم عن الغموض إن وجد ، ويغني الرصيد بمعارفه .
الأستاذ : يوجه المتعلمين إلى احترام التعليمات عند التحرير، ويحافظ على جو العمل ويقدم المساعدات عند الطلب .
المتعلم (ة) : يحرر موضوعاته في استقلالية كاملة .
ـ يطلب المساعدة من الأستاذ(ة ) عند الاقتضاء.
- اختر موضوعا من الموضوعين لتحرير حوار مستعينا بالرصيد.
- احترم تقنية الحوار.
- اكتب بخط مقروء ولا تتعد 12 سطرا.



ـ هل كان الرصيد ملائما ؟
ـ خذ عبارتين من الرصيد و اجر عليهما تحويلا و اربط بينهما في عبارة منسجمة .


      الــتــصــحــيــح

الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم
أن يقرأ المتعلم موضوعه بعد تصحيح الأستاذ و يتعرف أخطاءه بدلالة الرموز المتفق عليها .



أن يصحح أخطاءه و يحدد درجته على الشبكة .





أن يتعرف القواعد الضابطة لأخطائه اللغوية ، و يعيد كتابة الموضوع إذا حصل على أقل من العتبة في المضمون أو اللغة .


الأستاذ : يعيد إلى المتعلمين موضوعاتهم مصححة مع  ترميز الأخطاء
ـ يقوم بتدبير عملية التصحيح الفردي والجماعي وذلك باستقبال الأخطاء وإشراك المتعلمين في تصحيحها على السبورة .
- يطالب المتعلمين بتقدير إنجازاتهم بمعايير الشبكة .
المتعلم (ة) : يعرض أخطاءه ويصححها.
ـ يحدد درجاته على معايير الشبكة ، ص 27 من كتاب التلميذ(ة ).
الأستاذ : يساعد المتعلمين على تذكر القواعد المتصلة بأخطائهم اللغوية .
المتعلم (ة) : يتعرف القواعد اللغوية الضابطة لأخطائه
ـ يعيد كتابة الموضوع عند حصوله على ما دون العتبة في معياري المضمون واللغة .




ـ اقرأ موضوعك بعد تصحيح الأخطاء اللغوية .





ـ اقرأ موضوعك بعد إعادة الكتابة .



Post a Comment

Previous Post Next Post