تقديم حجج من أجل الإقناع
الأهداف المحققة
للكفايات
|
أنشطة التعليم و
التعلم
|
التقويم
|
أن يتعرف عناصر وضعية مشكلة و يحلل الحجج المرتبطة بها .
أن يستنتج الخطوات المتبعة لبناء حجة مقنعة .
أن يأتي بحجج يرد بها على الحجة المعارضة و المقدمة
|
الأستاذ : يخبر المتعلمين بالموضوع ويقرأ الوضعية
والوثائق المرتبطة بها.
المتعلم : يقرأ الوضعية ويتعرف المشكلة وعناصرها
واقتراحات الحل .
(الوضعية مع الاقتراحات ص 42 من كتاب التلميذ(ة )) :
- اِقرأ الوضعية مع المقترحات ثم أجب عن الأسئلة .
1- من هم الأفراد المشتركون في هذه الوضعية ؟
2- ما هي مشكلة مراد ؟
3- ما هو السبب الذي يدفع الأب إلى الرفض ؟
4- هل حجة حسن لها علاقة بخوف الأب ؟
5- هل ستكون مقنعة ؟ علل جوابك .
6 ـ ما هي الحجة التي ستقنع الأب من بين الحجج
الثلاثة ؟ علل جوابك .
لأستاذ(ة ) : يقوم بتدبير أسئلة المرحلة فاسحا
المجال لتدخلات المتعلمين ومنظما لها.
المتعلم (ة ) : يتبادل الأسئلة والإجابات التي تقود
إلى استنتاج التقنية .
- هل تمرد مراد على أبيه عند رفض طلبه ؟
-
ما هي المحاولة التي قام بها ؟
ـ
هل كل الحجج يمكن أن تكون مقنعة ؟
-
كيف نصل إلى تقديم حجة مقنعة ؟ استنتاج :
- فهم الحجة المعارضة جيدا.
- معرفة السبب الذي تقوم عليه .
ـ اختيار حجة ملائمة للرد على هذا السبب .
الأستاذ : يساعد المتعلمين على فهم الحجج المعار
المقدمة .
- تختار كل مجموعة حجة معارضة من بين الحجج المقدمة
لتقوم بالرد عليها.
- كيف ترد على الحجج التالية :
1) الخط العربي صعب لأن كل حرف يكتب بأشكال
2) المتاحف تجمع أشياء لم تعد صالحة ، وتصرف عليها
أموال طائلة في الصيانة يمكن أن تفيدنا في أشياء أخرى.
3) العادات الشعبية تعوق التقدم وتشدنا
إلى الماضي.
|
ـ أسئلة التحليل تعتبر
تقويما للمرحلة .
ـ اُذكر الخطوات اللازمة
لبناء حجة مقنعة .
ـ اُذكر ردك على الحجة
المعارضة التي اخترتها . و بين جانب الإقناع فيها
|
الإنــــجــــاز
الأهداف المحققة
للكفايات
|
أنشطة التعليم و
التعلم
|
التقويم
|
أن يتعرف الرصيد و المساعد و يناقشه و يغنيه .
أن يختار موضوعا و يكتب نصا حجاجيا محترما التعليمات .
|
الأستاذ : يقرأ الرصيد ويقدم نموذجا
للتعديلات الواجب إدخالها عليه .
- يوجه المتعلمين إلى أن الرصيد
عبارة عن أفكار تحتاج إلى تعديل يمكن من ربطها ببعضها.
ـ يسجل أشكال الرصيد الإضافية التي
تعتبر إغناء لما يقترحه الكتاب .
(الرصيد ص 43 من كتاب التلميذ(ة ))
المتعلم : يتعرف مضامين الرصيد المقترح
ـ يقوم بإغنائها ، وبتعديل بعض
النماذج لتصبح تعابير صالحة للكتابة .
الأستاذ . يكلف المتعلمين بإنجاز
محرر إنشائي .
- يذكرهم بالمضمون المطلوب .
(الحجة المعارضة ، الحجج التي ترد
عليها)
- يذكر باحترام التعليمات .
المتعلم : يقوم بالتسويد إذا كان ضروريا
- يطلب المساعدة من الأستاذ .
- يحرر الموضوعات داخل الفصل بشكل
فردي مستعينا بالرصيد ومستثمرا منتوج المرحلة السابقة ، ومحترما التعليمات
التالية :
ـ اختر موضوعا لتكتب نصا حجاجيا
محترما التقنية .
ـ لا تتعد 2اسطرا.
|
ـ قم بصياغة عبارة من
الرصيد على شكل حجة معرضة للسينما
ـ حوّل الفكرتين
التاليتين إلى عبارتين مترابطتين
ـ اختيار الأفلام المفيدة
ـ تنمي المعلومات .
ـ هل تصرفت في الرصيد في
عملية التسويد ؟
ـ هل احترمت التقنية ؟
كيف ذلك ؟
|
الــتــصــحــيــح
الأهداف المحققة
للكفايات
|
أنشطة التعليم و
التعلم
|
التقويم
|
أن يطلع المتعلم على موضوعه بعد تصحيح الأستاذ و يتعرف أخطاءه
بدلالة الرموز المتفق عليها .
أن يصحح أخطاءه و يحدد درجته على الشبكة .
أن يتعرف القواعد الضابطة لأخطائه اللغوية ، و يعيد كتابة
الموضوع إذا حصل على أقل من العتبة في المضمون أو اللغة .
|
الأستاذ : يعيد إلى المتعلمين
موضوعاتهم مصححة ومتضمنة لرموز الأخطاء.
ـ يوجههم إلى كيفية استعمال الشبكة
.
- يقوم بتدبير عملية التصحيح .
المتعلم : يتعرف أخطاءه ويحدد درجته
على الشبكة بدلالة الأخطاء.
ـ يعرض أخطاء ه ويصححها .
- يعود إلى مراجعة القواعد اللغوية
المرتبطة بالأخطاء التي ارتكبها في اللغة .
الأستاذ : يراقب عمل المتعلمين
ليتأكد من فعالية التصحيح .
المتعلم : يعيد كتابة موضوعه إذا حصل على درجة دون
العتبة في معيار المضمون .
|
ـ اُذكر بعض الصعوبات
التي تواجهك في فهم الرموز و استعمال الشبكة .
ـ اُذكر الأخطاء اللغوية
التي ارتكبتها .
|
روووووعة
ReplyDeleteانا اريد اللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللل
ReplyDeletePost a Comment