كتابة نص حجاجي
كتابة نص حجاجي
الأهداف المحققة
للكفايات
|
أنشطة التعليم و
التعلم
|
التقويم
|
أن يقرأ نص الانطلاق و يتعرف مكوناته بناء على أسئلة التحليل
أن يستنتج عناصر النص الحجاجي .
أن يقدم حججا يدعم أو يدحض بها فكرة معطاة .
|
الأستاذ(ة ) : يقوم بتدبير نشاط القراءة والفهم
(مسرح الطفل ، ص 52 من كتاب التلميذ(ة ))
- يدير النقاش ويسجل الاستنتاجات ويشجع المتعلمين
على المشاركة ويساعدهم على تصحيح منتوجهم .
المتعلم :
يجيب عن أسئلة التحليل ويستنتج مكونات النص الحجاجي .
- كيف اعتبر الكاتب مسرح الطفل في أول فكرة من النص
؟
- ماذا قدم بعد إصدار هذا الحكم على مسرح الطفل ؟
- بماذا اختتم النص ؟
- كيف كانت الحجج التي جاء بها لتدعيم حكمه ؟
- ما هي مكونات النص الحجاجي ؟
لأستاذ : يطالب المتعلمين بتجميع الاستنتاجات و تحديد
عناصر النص الحجاجي بعد إغلاقهم للكتب .
- يسجل الاستنتاجات على السبورة .
ـ يطالب المتعلمين بعد إنهاء النشاط بفتح الكتب و مقارنة
استنتاجاتهم بما جاء في الكتاب .
استنتاج .
يبتدئ النص الحجاجي بتقديم حكم أو رأي في موضوع ، يتبعه
الكاتب بمجموعة من الحجج التي تدعمه : وتكون مرتبة وواضحة وفي الأخير يصل إلى
نتيجة تلخص الرأي نفسه الذي قدمه .
الأستاذ : يقرأ الأفكار المقترحة ويوضحها
- يطالب المتعلمين باختيار فكرة ودعمها أو دحضها بواسطة
حجج.
- اقرأ المقال التالي وقدم حجتين تدعمانه أو تدحضانه
.
أخطار الأنترنيت
شبكة الأنترنيت
وسيلة ثقافة هامة لكنها تنشر العديد من
المعلومات التي
تشكل خطر ا على الشباب .
|
ـ أسئلة التحليل تعتبر
تقويما للمرحلة .
ـ اُذكر عناصر النص
الحجاجي دون الرجوع إلى الكتاب .
ـ بين عناصر التمرين الذي
قمت به .
|
الإنــــجــــاز
الأهداف المحققة
للكفايات
|
أنشطة التعليم و
التعلم
|
التقويم
|
أن يتعرف الرصيد المقترح و يناقشه و يغنيه .
أن يختار موضوعا و يحرر نصا حجاجيا محترما التقنية .
|
الأستاذ : يذكر بكيفية التعامل مع الرصيد.
ـ يشجع المتعلمين على إغنائه بمعارفهم ويسجلها.
( جدول الرصيد ص 53 من كتاب التلميذ(ة ))
المتعلم :
يقرأ الرصيد ويتعرف مضمونه ويقترح بعض الزيادات للإغناء .
- يقدم التعديلات ويربط الأفكار.
الأستاذ : يذكر بعناصر النص الحجاجي وكيفية التعامل
مع الرصيد، والالتزام بالتعليمات ويقدم المساعدة عند الطلب .
- اختر أحد الموضوعين لتكتب نصا حجاجيا ولا تتعد 12
سطر ا.
|
ـ اربط بين الألفاظ
التالية لتكون عبارة مترابطة (حرق الإطارات ـ الأطفال ـ تلويث الجو)
ـ اختر أجزاء الرصيد و
اربط بينها لتكون عبارة متماسكة .
|
الــتــصــحــيــح
الأهداف المحققة
للكفايات
|
أنشطة التعليم و التعلم
|
التقويم
|
أن يطلع المتعلم على موضوعه بعد تصحيح الأستاذ و يتعرف
أخطاءه بدلالة الرموز المتفق عليها .
أن يصحح أخطاءه و يحدد درجته على الشبكة .
أن يتعرف القواعد الضابطة لأخطائه اللغوية ، و يعيد كتابة الموضوع
إذا حصل على أقل من العتبة في المضمون أو اللغة .
|
الأستاذ : يصحح المحررات الإنشائية ويقوم بترميز
الأخطاء. يذكر بمعاني الرموز وكيفية استعمال الشبكة إن لزم ذلك .
بدير عملية التصحيح بشراكة مع المتعلمين .
المتعلم
: يعرض أخطاءه ويناقشها ويصححها.
ـ
يضع الدرجة التي حصل عليها في كل معيار على الشبكة (ص 53من كتاب التلميذ(ة ))
الأستاذ ك يوجه المتعلمين
المتعثرين في الجوانب اللغوية إلى القواعد المطلوبة للمراجعة .
ـ يطالب الذين حصلوا على ما
دون العتبة في المضمون بإعادة تحرير الموضوع مستثمرين نتائج التصحيح .
يعرض النماذج الموفقة و يشجعها
.
|
ـ أسئلة حول القواعد
اللغوية التي كشف التحرير عن عدم التحكم فيها .
|
اريد تعبير حجاجي يتحدث عن الدراسة
ReplyDeletePost a Comment