أتعرف قياس حقبة  زمنية   
                                                       
نشاط أول
صيغة العمل
اللوازم الضرورية: كيسان بكل واحد منهما كمية من الأحجار الصغيرة ( عدد الأحجار بكل كيس لا يفوق 90) .  



         * مقارنة مباشرة لحقبتين زمنيتين .
* عمل جماعي  .
سير الإنجاز
يتكلف متعلم بعد الأحجار بأحد الأكياس و يقوم متعلم ثان بعد الأحجار بالكيس الثاني.
* ينطلق المتعلمان في عملية العد في الوقت نفسه و أمام باقي المتعلمين
* يعبرون عن عملية التعداد بتوظيف التعابير التالية : فلان أنهى العد بعد/قبل  فلان أو أنهيا في نفس الوقت
النشاط الثاني :
مقارنة غير مباشرة لحقبتين زمنيتين باستعمال وسيلة معينة
* يذهب تلميذ مثلا إلى باب المدرسة و يعود إلى القسم و يقوم تلميذ آحر بالمهمة نفسها .
        يتم طرح التساؤل :" أي التلميذين  استغرق وقتا أطول ؟
* ستكون أجوبة التلاميذ متباينة لذلك نطرح التساؤل التالي : كيف لنا أن نتأكد من الوقت الذي استغرقه كل واحد؟
-        قد يقترح بعض التلاميذ استعمال الساعة . فنسأل  : و في حالة عدم وجود الساعة ماذا نعمل؟
-        يعبر التلاميذ عن آرائهم بلغتهم المألوفة و يتم إخبار التلاميذ أن هناك وسائل أخرى يمكن استعمالها كالساعة الرملية أو الشمعة أو العد باستعمال الأحجار .
-        يعاد النشاط نفسه  مع تكليف أحد التلاميذ بعدّ الأحجار منذ انطلاق كل تلميذ حتى عودته لقياس الحقبة الزمنية التي استغرقها ثم بعد مقارنة الأحجار فيما بينهما لاستنتاج مقارنة الزمن الذي استغرقه كل واحد منهما                             


أتعرف قياس حقبة  زمنية   
العمليات        سير الدرس

نشاط أول
صيغة العمل
اللوازم الضرورية: استعمالات الزمن   



         * قياس حقبة زمنية من خلال قراءة استعمال الزمن .  .
* عمل جماعي  .
سير الإنجاز
-        يتفحص التلاميذ هذه الاستعمالات و يقرؤها بعضهم و يعبرون عن ملاحظاتهم حول هذه الاستعمالات بلغتهم المألوفة
-        يتم التركيز على الملاحظات المهمة مثل : 
¬ استعمال الزمن عبارة عن شبكة .
هناك خانات تحتوي على أسماء الأيام و أخرى تحتوي على الزمن ( 8 – 10 ..)
خانات أخرى تحتوي على أسماء المواد الدراسية .
* يسأل الأستاذ التلاميذ ما هي الأيام المسجلة و على استعمالات الزمن ؟
* و يطلب منهم ترتيب هذه الأيام – كم عددها لماذا هناك يوم ناقص ؟ اسم اليوم الذي هم فيه؟ اسم البارحة و الغد ؟
* يلخص ذلك في جدول :
أيام الأسبوع   الاثنين الثلاثاء الأربعاء        الخميس         الجمعة السبت  الأحد
ترتيبها 1       2       3       4       5       6       7
        يكتب الأستاذ على السبورة : الأسبوع = 7 أيام .
        يسأل الأستاذ عن تسلسل المواد الدراسية في يوم معين ( الاثنين مثلا)
        الدروس التي تأتي قبل الاستراحة و التي تأتي بعد الاستراحة .
        كم من الوقت الذي نقضي داخل المدرسة في الصباح ؟  ..... ساعة .
        و يتم تدوين ذلك على السبورة . 
        متى تبدأ حصة الرياضيات و متى تنتهي ؟



        الحصة الثالثة   : أنشطة تقويمية  . 
العمليات        سير الدرس
اليومية

النشاط اليومي الاستئناسي

أنشطة تقويمية بالكراسة       -  يكتب  الأطفال في كراستهم تاريخ اليوم و ذلك بكتابة اسم اليوم و الشهر بالحروف و السنة و ترتيب اليوم في الشهر بالأرقام مثلا ( الاثنين 22 دجنبر 2003 ) 

 استظهار الأعداد تنماقصيا انطلاقا من عدد أكبر من 10 . ( عدد لا ياعدة 200 انطلاقا من عدد مقترح مثل : 189)

1-      يلاحظ الأطفال رسم الشمعة المقسمة إلى أربعة أجزاء متساوية و مختلفة الألوان و يقرؤون النص لمحاولة فهم بأن الشمعة تحترق بعد 4 ساعات تمثلها الأجزاء الأربعة و يرسمون ما سيتبقى منها بعد ساعة من اشتعالها ( 3أجزاء) و ما سيبقى منها بعد ساعتين من اشتعالها .
2-      يلاحظون الصورتين و يحسبون الوقت الذي يستغرقه علي من البيت إلى المدرسة انطلاقا من قراءة الساعتين على الصورتين .    
         الحصة الرابعة  : أنشطة داعمة .  .
العمليات        سير الدرس
النشاط اليومي الاستئناسي


أنشطة داعمة بالكراسة 
         استظهار الأعداد تنماقصيا انطلاقا من عدد أكبر من 10 . ( عدد لا ياعدة 200 انطلاقا من عدد مقترح مثل : 189)
-          
3-      يحسب الأطفال مدة السفر انطلاقا من ملاحظة الصورتين  .
4-      يلاحظون الجدول و يجيبون عن الأجوبة . 















Post a Comment

Previous Post Next Post