الجغرافي الصغير: كيف يشتغل الجغرافي؟
الأهداف: - استئناس المتعلم بطرقة عمل الجغرافي وأدواته- تمرنه على المهام التي يقوم بها الجغرافي.
الوسائل: تعبير مركز- صور- خريطة- رسوم

المراحل        الأهداف        الوسائل والتقنيات      الأنشطة

أمهد تعلمي     رصد أولي لبعض معطيات الموضوع        مضمون مركز: أسئلة توجيهية من طرف المدرس حول هذه الفقرة       في بداية الدرس، توجه أسئلة تساعد المتعلم على استحضار بعض مكتسباته المرتبطة بالعمل الجغرافي كالتالي اكتسبها من الدرس1
توظف هذه المكتسبات لمساءلة التلاميذ عن مراحل العمل الجغرافي.
تقدم هذه المراحل بشكل عام ليتضح نسبيا الطريق الذي ينهجه الجغرافي في دراسته لقضايا المحيط.

كيف أتعلم؟     استيعاب مراحل العمل الجغرافي      صور- رسوم- أسئلة توجيهية يتم التركيز على الخطوات المنهجية في العمل الجغرافي
1.      تحديد الموضوع 2.زيارة الميدان للملاحظة المباشرة 3.البحث عن الوثائق لتعميم المعرفة بالموضوع 4.تدوين الملاحظات، تقديم الاقتراحات والنصائح للسكان.
2.      يعطي لكل مرحلة الشرح الكافي والأسئلة الكفيلة بتوضيحها أكثر للتلاميذ

لماذا أتعلم؟     تعزيز القدرة على معالجة قضايا المحيط      مكتسبات المتعلم        إبراز أهمية اعتماد منهجية مضبوطة في دراسة قضايا جغرافية محيطنا.
ملخص          ملخص مركز يقرأ من طرف التلاميذ من أجل ترسيخ خطوات عمل الجغرافي

أقوم وأدعم تعلمي      خلق حوار حول عمل الجغرافي       سؤال تقويمي  تم اعتماد سؤال حول الأفلام الوثائقية وعلاقتها بالعمل الجغرافي مع إتاحة الفرصة للتلاميذ لتبرير أجوبتهم. وهنا يمكن للمدرس أن يطرح أسئلة أخرى حسب ظروف المتعلمين.

امتدادات        يتم الربط مع الدرس باقي دروس الجغرافيا المنجزة وفي مقدمتها الدرس الأول كما يتم ربطه بالدرس11 من دروس التربية على المواطنة والمعنون" :يف أبحث وكيف أنظم المعلومات".

Post a Comment

Previous Post Next Post