جمع المعلومات حول معالم تاريخية في قريتي
أبحث عن معالم قريتي
الأهداف: - يتدرب المتعلم(ة) على جمع المعلومات حول معالم تاريخية في قريته
- يتعرف المتعلم(ة) على أدوارها
الوسائل: صور وجداول تتيح للمتعلم(ة) فرصة المشاركة في الدرس

المراحل        الأهداف        الوسائل والتقنيات      الأنشطة
أمهد تعلمي     تعرف المتعلم على معالم ودورها في قريته  صورة القرية  يتم التمهيد للدرس بملاحظة المتعلم(ة) لصورة القرية على أساس توجيه انتباهه لمعلمة الضريح وسط القرية، ثم يتساءل عن معالم قريته أو القرى بشكل عام.
كيف أتعلم؟     ملاحظة معلمة تاريخية والتعرف على أدوارها
- التمرن على جمع معلومات تاريخية          صورة الضريح


صورة معالم تاريخية مختلفة ملاحظة معالم القرية والتعرف على أدوارها:
يلاحظ المتعلم(ة) معلمة الضريح وسط الدور السكنية في القرية
- انطلاقا من مثال للدور الديني للضريح يتم توضيح أدواره الأخرى: التعليمي والاجتماعي.
التعرف على أدوار معالم تاريخية أخرى:
يشارك المتعلم(ة) في ملء الجدول الخاص بهذه المعالم.
- يقترح المتعلم(ة) معالم مشابهة انطلاقا من بيئته ومجال إقامته:
- يحدد ويقارن بين أدوارها في الماضي والحاضر
التمرن على جمع المعلومات التاريخية:
التعرف على أدوار معالم قرية المتعلم(ة) من خلال جدول آخر يتضمن عناصر وصفية وسمات تطور هذه المعالم فيما بين الماضي والحاضر
لماذا أتعلم؟     إدراك دور الشخصيات في التطور التاريخي معالم تاريخية  دور شخصيات ومعالم تاريخية في التطور التاريخي
ملخص          يستدرج المتعلم(ة) إلى اقتراح أهم المعلومات المستفادة من الدرس ويقف المدرس على دور شخصيات أو معالم في التطور التاريخي للقرى
أقوم وأدعم تعلمي      جمع معلومات عن معالم القرية        الشهادة الشفوية         الكشف أو الوقوف على التغيير الذي عرفته مظاهر العمران والتجهيزات في القرية
امتدادات        توسيع معرفة المتعلم(ة) بمعالم مجاله الملاحظة المباشرة     اكتشاف مظاهر من تاريخ المجال الذي يعيش فيه المتعلم(ة)

Post a Comment

Previous Post Next Post