ألاحظ معالم الحي الذي أسكنه
الأهداف: - يتعرف المتعلم(ة) على معالم الحي الذي يعيش فيه من خلال وثائق أو شهادات شفوية
الوسائل: صورتان وتصميمان يعكسان الإختلاف الموجود بين أحياء عتيقة وأحياء عصرية



المراحل        الأهداف        الوسائل والتقنيات      الأنشطة
أمهد تعلمي     تعرف المتعلم على نوعية عمران مجاله      صورتان       - قراءة المرافق للصورتين
- يتم التمهيد للموضوع من خلال ملاحظة المتعلم(ة) للصورتين ليتبين أن هناك نوعين من العمران لكل منهما معالم خاصة.
كيف أتعلم؟     الملاحظة والتعرف على عمران قديم وعمران حديث
- ربط نوعية العمران بالحي الذي يقطنه المتعلم(ة)
- التعرف على المعالم العمرانية وتفسير تطورها    
الصورتان

التصميمان     الملاحظة والوصف والتعرف:
* يقارن المتعلم(ة) حالة وشكل المباني ليتعرف على نوع العمران الذي يقطن فيه
* يتوصل المتعلم(ة) إلى تعريف الحي الذي يتميز بمعالم عمرانية قديمة أو حديثة
الملاحظة والوصف والتفسير:
* ربط كل تصميم بالصورة التي يمثلها
* ذكر المعالم التاريخية الموجودة في التصميم
* المقارنة بين عمران الحي القديم وعمران الحي العصري
* تفسير انعدام المعالم التاريخية في تصميم الحي العصري
لماذا أتعلم؟     تعرف المتعلم على نوع العمران الذي يعيش فيه      الصورتان والتصميمان        قراءة الفقرة لتحسيس المتعلم(ة) بأن حية ينتمي لعمران قديم أو عصري
ملخص          يتم التركيز مع المتعلمين في قراءة الملخص على مصطلحين أساسيين هما العمران والمعلمة التاريخية
أقوم وأدعم تعلمي      قدرة المتعلم(ة) على معرفة التغيير الذي لحق مجاله الشهادة الشفوية         قدرة المتعلم(ة) على توظيف معلوماته وتطبيقها بالنسبة لمجال إقامته باعتباره قادرا على معرفة معالم حيه والتطور الذي عرفته هذه المعالم
امتدادات        توسيع معرفة المتعلم(ة) بمجاله        الوثائق والشهادة الشفوية       تجميع معلومات أو وثائق عن الحي الذي يقيم فيه المتعلم(ة)

Post a Comment

Previous Post Next Post