الأهداف: - يتعرف المتعلمون على وحدات قياس الزمن- يتمرنون على قراءة وتوطين أحداث على خط زمني
الوسائل: صورة، يومية، خط الزمن، استعمال الطريقة الحوارية مع المتعلم

المراحل        الأهداف        الوسائل والتقنيات      الأنشطة
أمهد تعلمي     تحسيس المتعلم بضرورة تأريخ الحدث باستخدام وحدات قياس      صورة، يومية يمكن الإنطلاق من:
* ملاحظة الإختلاف بين التقويمين الهجري والميلادي على اليومية.
* قراءة التعليق على اليومية.
كيف أتعلم؟     تعرف المتعلم على وحدات قياس الزمن
- معرفة أساس التقويمين الميلادي والهجري

خط الزمن      حساب الزمن:
* ينطلق المتعلم من تاريخ حدث ولادة ليتعرف على وحدات القياس الزمنية اليوم والشهر والسنة
* يتعرف المتعلم على وحدات قياس زمنية أخرى.
قراءة خط الزمن و استعماله:
* يميز المتعلم بين التقويمين الميلادي والهجري ويتعرف على الحدث الذي يشكل سنة بدء كل منهما
* التمرن على قراءة و استعمال خط الزمن، وتسجيل بعض الأحداث من حياة المتعلم عليه.
لماذا أتعلم؟     التموضع في الزمن و ترتيب الأحداث         يومية وخط الزمن     قراءة الفقرة لتحسيس المتعلم بالفائدة من دراسة الزمن
ملخص          قراءة متأنية للملخص مع وقوف المدرس عند المفهومين الأساسيين: سنة بدء التقويم وكذا وحدات القياس الزمنية وفائدة خط الزمن التاريخي
أقوم وأدعم تعلمي      قياس الزمن    خط الزمن      التعرف على وحدات قياس الزمن
امتدادات        توسيع معارف المتعلم خط الزمن      قيام المتعلم بتطبيقات عن طريق تحديد تواريخ أحداث ووضعها على خط الزمن.

Post a Comment

Previous Post Next Post