تاريخ أسرتي
الأهداف: - يتدرب المتعلم على قراءة شجرة العائلة – إنجاز شجرة عائلته – التعرف على تزامن وتعاقب الأجيال
الوسائل: خطاطة لشجرة العائلة

المراحل        الأهداف        الوسائل والتقنيات      الأنشطة
أمهد تعلمي     تحفيز المتعلم على دراسة شجرة العائلة       خطاطة لشجرة العائلة وتقديم الوثيقة(1)      * يتم الربط بالدرس الجديد بإحالة المتعلم على شجرة عائلة( الوثيقة2) واستدراجه إلى ذكر مكونات الشجرة( النبات وشجرة العائلة( الجذع- الفروع...)و تشويقه بطرح أسئلة تحيل على جرد الفائدة من دراسة شجرة العائلة و إنجازها.
كيف أتعلم؟     -الاستئناس بقراءة شجرة العائلة
- يتعرف على معنى التعاقب والتزامن
- تدريب المتعلم على رسم شجرة عائلته       الوثيقة(2)
- شجرة عائلة رقية
- جدول يتضمن تعريفين
- رسم شجرة عائلة المتعلم    قراءة شجرة العائلة:
- يهدف النشاط الأول إلى استدراج المتعلم إلى قراءة شجرة جاهزة (الوثيقة2) و إبراز العلاقة بين أفرادها و الجيل الذي ينتمي إليه كل واحد منهم
إدراك المتعلم للتزامن والتعاقب:
يهدف النشاط الثاني إلى تعرف المتعلم معنى التزامن و التعاقب من خلال أمثلة من شجرة عائلة رقية، على أن تقدم أمثلة أخرى لتقريب هذين المصطلحين من المتعلم ينبغي مطالبة المتعلم بإنجاز شجرة تمثل عائلته و تحديد الأجيال والعلاقات بين أفراد العائلة الممثلين في الشجرة، و إبراز أهمية هذه الشجرة في معرفة جوانب من ماضي الأسرة
لماذا أتعلم؟     تحسيس المتعلم بأهمية دراسة شجرة العائلة في التعرف على جانب من تاريخ عائلته       نموذج جاهز لشجرة العائلة  * قراءة نموذج جاهز لشجرة العائلة
* رصد العلاقات بين الأشخاص الممثلين فيها
* ‘نجاز المتعلم شجرة عائلته
ملخص          - يعرف المتعلم بشجرة العائلة و بفائدتها في دراسة تاريخ أسرته
أقوم وأدعم تعلمي      قياس القدرة على التحويل     قطعة   * يقرأ القطعة ويحولها إلى شجرة العائلة
* يلون كل جيل بلون
* يذكر عدد الأجيال التي تمثلها شجرة عائلته و أسماء أفراد كل جيل
امتدادات        تحسيس المتعلم بأهمية توظيف الوثائق و استثمار شجرة العائلة لترتيب المعطيات المستخلصة منها قصد وصفها          مختلف الوثائق         * قراءة وثائق مختلفة من حيث النوع و المصدر
* نسخ من رسم الولادة، كناش الحالة المدنية...

Post a Comment

Previous Post Next Post