التناظر التناوب الترامي        زخرفة  تقويم
الأهداف: - تقويم مدى تمكن المتعلم مبادئ الزخرفة  وقدرته على توظيفها في أعمال تشكيلية.
الوسائل: وثيقة الملاحظة: مجموعة من الزرابي المغربية + عرض لوحات أخرى + أقلام الرصاص و أقلام لبدية

سير الدرس    أنشطة المتعلمين
تمهيد: ص(82)
يقرب إليهم موضوع الصورة بأسئلة مثل:
-        ماذا تمثل الصورة؟
-        مم تتكون؟

-        كيف هي عناصر زخرفتها؟

-        كيف هي ألوانها؟
-        مم تم تشكيلها وتزيينها؟

-        أين تلاحظ مثلها؟      أتذكر وأكتشف: ص(30)
يلاحظون الصورة و يجيبون بمثل:

-        تمثل هذه الصورة مشهدا لزرابي مغربية
-        تتكون من زرابي مختلفة الأشكال والألوان.
-        عناصر زخرفتها متعددة الأشكال والألوان
-        ألوانها مختلفة ومنسجمة.
-        تم تشكيلها من عناصر زخرفية متناظرة ومتناوبة ومترامية.
-        ألاحظ مثلها في المنازل المغربية العتيقة والمساجد و...
تتبع: ص(83)
يدعو المتعلمين إلى ملاحظة الرسم على فضاء الصفحة الفارغ ويقربه إليهم بأسئلة مثل:
-        ماذا يمثل هذا الرسم؟
-        كيف يمكن أن تزخرفه؟
-        يحفزهم إلى إبداع زخرفة لبيت مستعملين عناصر يتحقق منها التناظر والتناوب والترامي في تشكيلها وتلوينها.         أبدع: ص(83)
يلاحظون الرسم ويجيبون بمثل:


-        يمثل هذا الرسم منظرا داخليا لمنزل.
-        سأزخرفه بعناصر زخرفية من إبداعي.
-        يكملون الإبداع ويزخرفونه بعناصر يحققون فيها التناظر بينها وبين ألوانها والتناوب والترامي بين عناصرها وألوانها.

1 Comments

  1. ماهو تعريف التناوب في الفن التشكيلي
    وشكرا

    ReplyDelete

Post a Comment

Previous Post Next Post