التناظر التناوب الترامي زخرفة تقويم
الأهداف: - تقويم مدى تمكن المتعلم مبادئ الزخرفة وقدرته على توظيفها في أعمال تشكيلية.
الوسائل: وثيقة الملاحظة: مجموعة من الزرابي المغربية + عرض لوحات أخرى + أقلام الرصاص و أقلام لبدية
سير الدرس أنشطة المتعلمين
تمهيد: ص(82)
يقرب إليهم موضوع الصورة بأسئلة مثل:
- ماذا تمثل الصورة؟
- مم تتكون؟
- كيف هي عناصر زخرفتها؟
- كيف هي ألوانها؟
- مم تم تشكيلها وتزيينها؟
- أين تلاحظ مثلها؟ أتذكر وأكتشف: ص(30)
يلاحظون الصورة و يجيبون بمثل:
- تمثل هذه الصورة مشهدا لزرابي مغربية
- تتكون من زرابي مختلفة الأشكال والألوان.
- عناصر زخرفتها متعددة الأشكال والألوان
- ألوانها مختلفة ومنسجمة.
- تم تشكيلها من عناصر زخرفية متناظرة ومتناوبة ومترامية.
- ألاحظ مثلها في المنازل المغربية العتيقة والمساجد و...
تتبع: ص(83)
يدعو المتعلمين إلى ملاحظة الرسم على فضاء الصفحة الفارغ ويقربه إليهم بأسئلة مثل:
- ماذا يمثل هذا الرسم؟
- كيف يمكن أن تزخرفه؟
- يحفزهم إلى إبداع زخرفة لبيت مستعملين عناصر يتحقق منها التناظر والتناوب والترامي في تشكيلها وتلوينها. أبدع: ص(83)
يلاحظون الرسم ويجيبون بمثل:
- يمثل هذا الرسم منظرا داخليا لمنزل.
- سأزخرفه بعناصر زخرفية من إبداعي.
- يكملون الإبداع ويزخرفونه بعناصر يحققون فيها التناظر بينها وبين ألوانها والتناوب والترامي بين عناصرها وألوانها.
ماهو تعريف التناوب في الفن التشكيلي
ReplyDeleteوشكرا
Post a Comment