حياتنا بين اليوم والأمس : المواصلات                                    




الأهداف 


 
             *  معرفة التحولات التي طرأت على حياتنا بين الماضي والحاضر ، من خلال المواصلات والبحث عن بعض أسبابها
             *  التدرب على ملاحظة ووصف التحول من خلال الصور



 





                                                                                                       
أنشطة التعليم والتعلم
الدعامات
الأهداف
المراحل
تذكير التلاميذ بما تعلموه في السنة الماضية وما استعملوه في تعلمهم من أدوات يستعملها المؤرخ والخطوات التي نهجوها والتي تشبه خطوات المؤرخ لتوظيف ذلك في دراسة مواضيع أخرى كالسكن واللباس.
حوار بين جدة وحفيدتها

إثارة انتباه التلاميذ إلى التطور الذي عرفته المواصلات
أمهد تعلمي
* يوجه الأستاذ ملاحظة التلاميذ للصورتين والتصميمين عن طريق أسئلة الكتاب لوصف شكلي السكن الممثل في الصورتين واستخراج مختلف المرافق من التصميمين والمقارنة بينها وتنظيم الحصيلة التي توصلوا إليها ، بعد ذلك يتم الانتقال إلى مرحلة تقديم تفسيرات أولية للتحولات التي طرأت على السكن في المدينة .

* يقوم المدرس مع مجموعة القسم بنفس العملية بالنسبة لصد التحولات التي عرفها السكن في البادية انطلاقا من الصور التي تبين ذلك.

* انطلاقا من صور ونص وبواسطة أسئلة الكتاب وتوجيه الأستاذ يرصد التلميذ التحولات التي طرأت على اللباس بين الحاضر والماضي وينظم ما توصل إليه في جدول.

* يبدأ استئناس المتعلم بقراءة النص التاريخي وفهم مضمونه واستخراج بعض أفكاره.
صورتان وتصميمان لمنزل تقليدي وآخر عصري   






جدول نص تاريخي
ملاحظة الصور والتصميم

التدرب على وضع حصيلة للمقارنة
لاستخراج بعض التحولات التي طرأت على السكن واللباس

تقديم تفسيرات لتلك التحولات من خلال الوصف والمقارنة
أمارس تعلمي
يوظف المتعلم ما اكتسبه في وضعية تركيبية تجمع بين السكن واللباس في نفس الصور ليتمكن من تقديم تفسيرات أولية للتحولات التي عرفها السكن واللباس معا.
صور
تطبيق من أجل ترسيخ التعلمات
أوظف تعلمي

انتقل السكن في المغرب من سكن تقليدي إلى سكن عصري خاصة من حيث التصاميم وأنواع المرافق . ويرجع ذلك لعدة أسباب منها : تطور طريقة العيش وتزايد عدد السكان . كما تطور اللباس لأسباب اقتصادية وعملية.

أستنتج من تعلمي وأجيب
يستثمر المتعلم الرصيد المهاري الذي اكتسبه ( ملاحظة ، وصف ، مقارنة ، تفسير ، قراءة التصميم ) في البحث عن تحولات أخرى من الناس
صور
اختبار قدرة التلميذ على استثمار ما تعلمه
أقوم وأدعم تعلمي
يتم التركيز على المصطلحات التي تم تداولها في الدرس بغية إغناء الرصيد المعرفي للمتعلم.
مصطلحات

1 Comments

Post a Comment

Previous Post Next Post