كيف أنجز مشروعا لفائدة الجماعة؟                  

ـ التدرب على تخطيط مشروع وتعلم ملاحظة حالة البيئة المباشرة وتشخيصها
ـ المشاركة في تنفيذ مشروع لفائدة الجماعة والمساهنة في إنجازه
ـ الوعي بأن المساهمة في نظافة وصحة بيئة المدرسة يجعل منا أصدقاء للبيئة.

الأهداف
 
التدبير الديداكتيكي لأنشطة المتعلم.
الدعامات
الأهداف
ا
ييسر الأستاذ للتلاميذ التمهيد لتعلمهم ، بأن يطلب منهم تشخيص هذا التمهيد باعتماد تقنية لعب الأدوار .
ـ يعين تلميذ (ا)  لقراءة الفقرة التمهيدية للدرس والتلميذ (ب) لقراءة الحوار المرافق للوثيقة 1 ثم يستدرج التلاميذ ليستخلصوا أنهم سيساهمون جميعا في تخطيط وإنجاز مشروع لنظافة مدرستهم واقتراح حل لمشكل النفايات بها .
رسم1 :
ممثلو مجالس الأقسام بالمدرسة
تحفيز التلاميذ على الاهتمام ببيئتهم المحلية وتنمية الدافعية لديهم للمشاركة في تخطيط وإنجاز مشروع لفائدة جماعتهم.
أمهد تعلمي
* يستخلص التلاميذ من الوثيقة 2 طبيعة الاجتماع الذي يحضره التلاميذ ( اجتماع المجلس البلدي \القروي للأطفال بمقر البلدية أو الجماعة القروية ) ثم يقرأون مضمون الخطاطة ويستخرجون منها الأهداف المتوخاة من إنشاء هذا المجلس التي تتبع في انتخاب أعضائه :
أهداف المجلس :
مساعدة الأطفال على اكتشاف كيفية تدبير شؤون مجتمعه المحلي
تشجيع على إعداد المشاريع لفائدة مدرستهم أو سكان مدينتهم أو قريتهم .
إعداد الأطفال لتعلم المواطنة وممارستها عمليا .
تكوين المجلس :
انتخاب أعضائه من بين تلاميذ السنة الخامسة والسادسة الذين يمثلون المدارس الابتدائية للقرية أو المدينة عددهم بعدد أعضاء المجلس البلدي أو القروي .
تعيين الرئيس ونائب الرئيس .
تشكيل لجان صغيرة لتحديد الحاجيات وتقديم المقترحات .
رسم :
اجتماع للمجلس البلدي \ القروي للأطفال







1 : تعرف التلميذ أهداف وتكوين المجلس البلدي \القروي للأطفال
أبني تعلمي
الخطوة الأولى : يوجه الأستاذ اهتمام التلاميذ  إلى الوثيقة 2 ويعينهم على وصف النشاط الذي يقوم به التلاميذ في ساحة المدرسة والوضعية التي توجد عليها هذه الأخيرة من حيث مستوى نظافة ساحتها وجدرانها .
ـ يطلب من التلاميذ القيام بما يلي :
قراءة  عنوان النشاط الأول واستخراج اسم المشروع الذي سيساهمون في تخطيطه وإنجازه  ( نظافة وصحة بيئة مدرستنا من مسؤوليتنا )
قراءة الخطوة الأولى من المشروع وذكر العمليات الأساس التي ينبغي القيام بها قبل الشروع في إعداد خطة العمل كالتالي :
العملية الأولى : قيام التلاميذ بجولة جماعية في جميع أماكن المدرسة لمعاينة مستوى النظافة وتشخيص المشكلات المطروحة ، وتحديد طبيعة التدخلات الممكنة .
 العملية الثانية : التأكد من أن الوسائل وأدوات العمل المرصودة لتنفيذ خطة العمل كافية أم لا ؟
العملية الثالثة : إعداد تصميم مصغر على الورق للمدرسة ، ثم تقسيم مساحتها إلى مجالات محددة تشتغل كل مجموعة من التلاميذ في مجال واحد منها .
العملية الرابعة : تحديد أماكن خاصة لتجميع النفايات التي سيتم التخلص منها نهائيا وأماكن أخرى لتثبيت صناديق القمامة التي ستوضع رهن إشارة تلاميذ المدرسة للمحافظة على نظافتها .
* ( ينبغي أن يتوصل التلاميذ إلى أن مرحلة التشخيص وتحديد الحاجيات والوسائل تعد ضرورية قبل الشروع في إعداد خطة عمل لأي مشروع )
رسم 2 :
تلاميذ في ساحة المدرسة
1 ـ التدرب على تخطيط مشروع ( نظافة وصحة بيئة مدرستنا من مسؤوليتنا )
الخطوة الثانية : يسال الأستاذ التلاميذ عن الخطوة المقبلة  التي يمكنهم القيام بها : إعداد خطة عمل للمشروع .
ـ يعينهم على القراءة المنهجية للجدول الوارد في الخطوة الثانية على الشكل التالي :
قراءة أفقية : لاستخراج العناصر الأساس التي يمكن أن تتضمنها على سبيل المثال لا الحصر خطة عمل مشروع ما :
1  ـ الأهداف ـ 2 ـ الفئة المستهدفة ـ 3 ـ الأنشطة ـ 4 ـ الوسائل والأدوات ـ 5 ـ الشركاء ـ 6 ـ التقويم .
قراءة عمودية : يقرأ التلاميذ العناصر الواردة في كل خان على حدة لتعرف أهداف وأنشطة المشروع والوسائل التي يحتاج إلى تنفيذها ونوعية الشركاء الذين سيساهمون في إنجازه وأهداف تقويمه.
ـ يبرزون انطلاقا من خطة العمل المقترحة ما إذا كانت الأهداف المرسومة لهذا المشروع قابلة للتحقيق أم لا ؟ ويعللون أجوبتهم.
الخطوة الثالثة : يقرأ التلاميذ الترتيبات التي ينبغي القيام بها قبل الشروع في تنفيذ خطوات المشروع ، وهي عبارة عن إجراءات تنظيمية تتمثل في :
تقسيم التلاميذ إلى مجموعات صغيرة  ( 8ـ10) للقيام بالنظافة وجمع النفايات
تعيين رئيس لكل مجموعة وتزويدها بالأدوات والوسائل ( المنسحة ـ النقالة ـ المجرفة ـ أكياس البلاستيك ـ علب الورق المقوى أقلام لبدية ...) ويتم استخراج بعض أنواع هذه الوسائل بالاعتماد على الوثيقة 3 .
تحديد مكان تجميع النفايات ( المطرح)
جدول خطة عمل لمشروع ورسم 3

                   رسم 4 : أدوات ووسائل النظافة
ـ صورة : التلاميذ ينظفون محيط المدرسة
2 : المشاركة في التنفيذ الميداني لأنشطة المشروع لفائدة الجماعة التي أنتمي إليها
الخطوة الرابعة : يلاحظ التلاميذ الصورة 4 ويصفون نوع النشاط الذي تقوم به كل مجموعة .
يقرأون العمليات الواردة في الخطوة الرابعة .
يقدمون أمثلة عن بعض العمليات التي سينجزها التلاميذ لتنظيف مختلف مرافق المدرسة والتخلص من النفايات :
° جمع النفايات من داخل المدرسة وفي محيطها الخارجي .
° وضع النفايات في الأماكن المخصصة لها .
° فرز النفايات المجمعة ووضعها في أكياس بلاستيكية بحسب نوعها ( أوراق ، كرتون ، بلاستيك ، زجاج ...) ومدى قابليتها لإعادة الاستعمال ( التدوير )
يبدي التلاميذ رأيهم في أهمية المشاركة والتخطيط الجماعي في بلورة الأفكار والمقترحات العملية إلى مشاريع مقيدة للجماعة .

3 : الوعي بأن المساهمة في نظافة وصحة بيئة المدرسة يجعل منا أصدقاء البيئة
من خلال عملية المقارنة يستخلص التلاميذ الوضعية التي أصبحت عليها نظافة المدرسة بع الانتهاء من إنجاز المشروع ، ويبينون الآثار الإيجابية لع على بيئة المدرسة ومحيطها الخارجي ، ثم يقدمون أمثلة عن بعض التصرفات التي يلزمهم القيام بها للتعبير عن سلوك بيئي مسؤول .



أسئلة
اختبار مدى قدرة التلاميذ على الوعي بأن نظافة المدرسة ومحيطها مسؤولية فردية وجماعية
أقوم تعلمي

Post a Comment

Previous Post Next Post