كيف أنجز مشروعا لفائدة الجماعة؟
ـ التدرب على تخطيط مشروع وتعلم ملاحظة حالة البيئة المباشرة وتشخيصها ـ المشاركة في تنفيذ مشروع لفائدة الجماعة والمساهنة في إنجازه ـ الوعي بأن المساهمة في نظافة وصحة بيئة المدرسة يجعل منا أصدقاء للبيئة. | |||||||
| الدعامات | الأهداف | ا | ||||
ييسر الأستاذ للتلاميذ التمهيد لتعلمهم ، بأن يطلب منهم تشخيص هذا التمهيد باعتماد تقنية لعب الأدوار . ـ يعين تلميذ (ا) لقراءة الفقرة التمهيدية للدرس والتلميذ (ب) لقراءة الحوار المرافق للوثيقة 1 ثم يستدرج التلاميذ ليستخلصوا أنهم سيساهمون جميعا في تخطيط وإنجاز مشروع لنظافة مدرستهم واقتراح حل لمشكل النفايات بها . | رسم1 : ممثلو مجالس الأقسام بالمدرسة | تحفيز التلاميذ على الاهتمام ببيئتهم المحلية وتنمية الدافعية لديهم للمشاركة في تخطيط وإنجاز مشروع لفائدة جماعتهم. | أمهد تعلمي | ||||
* يستخلص التلاميذ من الوثيقة 2 طبيعة الاجتماع الذي يحضره التلاميذ ( اجتماع المجلس البلدي \القروي للأطفال بمقر البلدية أو الجماعة القروية ) ثم يقرأون مضمون الخطاطة ويستخرجون منها الأهداف المتوخاة من إنشاء هذا المجلس التي تتبع في انتخاب أعضائه : أهداف المجلس : • مساعدة الأطفال على اكتشاف كيفية تدبير شؤون مجتمعه المحلي • تشجيع على إعداد المشاريع لفائدة مدرستهم أو سكان مدينتهم أو قريتهم . • إعداد الأطفال لتعلم المواطنة وممارستها عمليا . تكوين المجلس : • انتخاب أعضائه من بين تلاميذ السنة الخامسة والسادسة الذين يمثلون المدارس الابتدائية للقرية أو المدينة عددهم بعدد أعضاء المجلس البلدي أو القروي . • تعيين الرئيس ونائب الرئيس . • تشكيل لجان صغيرة لتحديد الحاجيات وتقديم المقترحات . | رسم : اجتماع للمجلس البلدي \ القروي للأطفال | 1 : تعرف التلميذ أهداف وتكوين المجلس البلدي \القروي للأطفال | أبني تعلمي | ||||
الخطوة الأولى : يوجه الأستاذ اهتمام التلاميذ إلى الوثيقة 2 ويعينهم على وصف النشاط الذي يقوم به التلاميذ في ساحة المدرسة والوضعية التي توجد عليها هذه الأخيرة من حيث مستوى نظافة ساحتها وجدرانها . ـ يطلب من التلاميذ القيام بما يلي : قراءة عنوان النشاط الأول واستخراج اسم المشروع الذي سيساهمون في تخطيطه وإنجازه ( نظافة وصحة بيئة مدرستنا من مسؤوليتنا ) قراءة الخطوة الأولى من المشروع وذكر العمليات الأساس التي ينبغي القيام بها قبل الشروع في إعداد خطة العمل كالتالي : العملية الأولى : قيام التلاميذ بجولة جماعية في جميع أماكن المدرسة لمعاينة مستوى النظافة وتشخيص المشكلات المطروحة ، وتحديد طبيعة التدخلات الممكنة . العملية الثانية : التأكد من أن الوسائل وأدوات العمل المرصودة لتنفيذ خطة العمل كافية أم لا ؟ العملية الثالثة : إعداد تصميم مصغر على الورق للمدرسة ، ثم تقسيم مساحتها إلى مجالات محددة تشتغل كل مجموعة من التلاميذ في مجال واحد منها . العملية الرابعة : تحديد أماكن خاصة لتجميع النفايات التي سيتم التخلص منها نهائيا وأماكن أخرى لتثبيت صناديق القمامة التي ستوضع رهن إشارة تلاميذ المدرسة للمحافظة على نظافتها . * ( ينبغي أن يتوصل التلاميذ إلى أن مرحلة التشخيص وتحديد الحاجيات والوسائل تعد ضرورية قبل الشروع في إعداد خطة عمل لأي مشروع ) | رسم 2 : تلاميذ في ساحة المدرسة | 1 ـ التدرب على تخطيط مشروع ( نظافة وصحة بيئة مدرستنا من مسؤوليتنا ) | |||||
الخطوة الثانية : يسال الأستاذ التلاميذ عن الخطوة المقبلة التي يمكنهم القيام بها : إعداد خطة عمل للمشروع . ـ يعينهم على القراءة المنهجية للجدول الوارد في الخطوة الثانية على الشكل التالي : قراءة أفقية : لاستخراج العناصر الأساس التي يمكن أن تتضمنها على سبيل المثال لا الحصر خطة عمل مشروع ما : 1 ـ الأهداف ـ 2 ـ الفئة المستهدفة ـ 3 ـ الأنشطة ـ 4 ـ الوسائل والأدوات ـ 5 ـ الشركاء ـ 6 ـ التقويم . قراءة عمودية : يقرأ التلاميذ العناصر الواردة في كل خان على حدة لتعرف أهداف وأنشطة المشروع والوسائل التي يحتاج إلى تنفيذها ونوعية الشركاء الذين سيساهمون في إنجازه وأهداف تقويمه. ـ يبرزون انطلاقا من خطة العمل المقترحة ما إذا كانت الأهداف المرسومة لهذا المشروع قابلة للتحقيق أم لا ؟ ويعللون أجوبتهم. الخطوة الثالثة : يقرأ التلاميذ الترتيبات التي ينبغي القيام بها قبل الشروع في تنفيذ خطوات المشروع ، وهي عبارة عن إجراءات تنظيمية تتمثل في : • تقسيم التلاميذ إلى مجموعات صغيرة ( 8ـ10) للقيام بالنظافة وجمع النفايات • تعيين رئيس لكل مجموعة وتزويدها بالأدوات والوسائل ( المنسحة ـ النقالة ـ المجرفة ـ أكياس البلاستيك ـ علب الورق المقوى أقلام لبدية ...) ويتم استخراج بعض أنواع هذه الوسائل بالاعتماد على الوثيقة 3 . • تحديد مكان تجميع النفايات ( المطرح) | جدول خطة عمل لمشروع ورسم 3 رسم 4 : أدوات ووسائل النظافة ـ صورة : التلاميذ ينظفون محيط المدرسة | 2 : المشاركة في التنفيذ الميداني لأنشطة المشروع لفائدة الجماعة التي أنتمي إليها | |||||
الخطوة الرابعة : يلاحظ التلاميذ الصورة 4 ويصفون نوع النشاط الذي تقوم به كل مجموعة . • يقرأون العمليات الواردة في الخطوة الرابعة . • يقدمون أمثلة عن بعض العمليات التي سينجزها التلاميذ لتنظيف مختلف مرافق المدرسة والتخلص من النفايات : ° جمع النفايات من داخل المدرسة وفي محيطها الخارجي . ° وضع النفايات في الأماكن المخصصة لها . ° فرز النفايات المجمعة ووضعها في أكياس بلاستيكية بحسب نوعها ( أوراق ، كرتون ، بلاستيك ، زجاج ...) ومدى قابليتها لإعادة الاستعمال ( التدوير ) • يبدي التلاميذ رأيهم في أهمية المشاركة والتخطيط الجماعي في بلورة الأفكار والمقترحات العملية إلى مشاريع مقيدة للجماعة . | | 3 : الوعي بأن المساهمة في نظافة وصحة بيئة المدرسة يجعل منا أصدقاء البيئة | |||||
من خلال عملية المقارنة يستخلص التلاميذ الوضعية التي أصبحت عليها نظافة المدرسة بع الانتهاء من إنجاز المشروع ، ويبينون الآثار الإيجابية لع على بيئة المدرسة ومحيطها الخارجي ، ثم يقدمون أمثلة عن بعض التصرفات التي يلزمهم القيام بها للتعبير عن سلوك بيئي مسؤول . | أسئلة | اختبار مدى قدرة التلاميذ على الوعي بأن نظافة المدرسة ومحيطها مسؤولية فردية وجماعية | أقوم تعلمي |
إرسال تعليق