أكتشف ماضيا قريبا بواسطة الشهادة الشفوية 
الأهداف            
ـ تعرف معنى الشهادة الشفوية.
ـ التدرب على توظيفها لاكتشاف معلومات عن تاريخ بلادي القريب وتفسيرها .
ـ استخلاص أهمية الشهادة الشفهية.
                                                                                                       
أنشطة التعليم والتعلم
الدعامات
الأهداف
المراحل
ـ يوجه الأستاذ التلاميذ للرسمين لملاحظتهما ووصف مكوناتهما وتحديد محتواها وربطهما بما سبقت دراسته في السنة الفارطة ( مستوى الرابعة ابتدائي ) حول تاريخ مدرستي وتاريخ أسرتي ثم تقرأ الأسئلة المرافقة وتتخذ كمدخل للدرس .
الوثيقة 1 و2 رسمان ( أم تحكي لابنها ومدير يعرف تلميذا بتاريخ المدرسة)
توظيف التعلمات السابقة للربط
أمهد تعلمي
ـ يحث الأستاذ التلاميذ على تركيز اهتمامهم حول نص الشهادة ويقرؤها قراءة أولى بتأن ووضوح ، ثم يعين تلميذا لقراءتها من بعده مع الحرص على التأكد من تتبع باقي التلاميذ ويستثمرها للتأكد من مدى فهمهم لمفرداتها اللغوية والوقوف أساسا على مصطلح ثورة الملك والشعب لشرحه اعتمادا على ما ورد في أنمي معجمي.
ـ يتطلب تحقيق هدف هذا النشاط انخراط التلاميذ في الإجابة عن الأسئلة المطروحة تدريجيا لتحديد العناصر الأساس للشهادة وهي النوع ( رواية شفهية ) والموضوع ( نفي الملك وثورة الملك والشعب ) والإطار المكاني ( المغرب ) ثم الإطار الزمني ومدى قرب الراوي من الحدث.
ـ تجدر الإشارة إلى أن تحديد الزمن يتطلب الرجوع إلى منطوق سؤال التلميذة للانطلاق من معنى الذكرى الخمسين وإجراء عملية حسابية لاستخراج سنة قيام هذه الثورة ، ودعم ذلك بالمعلومات المقدمة في أنمي معجمي كما أن ضبط المسافة الزمنية الفاصلة بين الراوي وبين الحدث يقتضي رصد الجملة أو الجمل التي تدل على معايشته الحدث واعتماده على الذاكرة لنقل ما شاهده بل وشارك فيه .
ـ يستخرج التلاميذ في نهاية الفقرة لاستخلاص تعريف أولي للشهادة الشفهية انطلاقا من الأسلوب المعتمد في تقديمها والقرب الزمني والجغرافي للراوي من الحدث والوسائل التي استقى بها الأخبار .( هي شهادة عن أحداث تاريخية حقيقية من ماض قريب ينقلها شفهيا من ذاكرته شخص عايش هذه الأحداث وشارك أو على الأقل شاهدها أو سمع عنها ) وتعتبر قدرة التلاميذ على مقارنة هذا المعنى نوعا من التقويم التكويني ومؤشرا على تحقيق الهدف.
الوثيقة 3 : شهادة الجد الشفهية عن سؤال حفيدته
1 : لأتعرف معنى الشهادة الشفهية

أبني تعلمي
تقتضي هذه المرحلة العودة للاشتغال على نفس الشهادة للإجابة على الأسئلة من طرف التلاميذ والبحث عن المعلومات المباشرة وغير المباشرة الواردة في النص من قبيل :
ـ اسم الملك : محمد بن يوسف أو محمد الخامس
ـ تاريخ بداية ثورة الملك والشعب يمكن الحصول عليها بطرح خمسين سنة التي مرت من السنة 2003
ـ الأسباب : رفض فرنسا استقلال المغرب وقيامها بنفي الملك .
ـ المظاهر : الاحتجاج الجماعي والمقاومة
ـ أشكال التضامن ودور المرأة ( تتجلى في مشاركتهن جميعا في التظاهرات الاحتجاجية وتعاونهن في جمع التبرعات وتقديم الإسعافات )
* النتائج : فرض عودة الملك وانتزاع الاستقلال .
وظيفة الرواية الشفهية : تفيد في دراسة التاريخ القريب وتساعد على معرفته

الوثيقة 3 : نص الشهادة الشفهية
2 : التدرب على توظيف الشهادة الشفهية لاكتشاف معلومات عن تاريخ بالدي القريب وتفسيرها
التأكد من قدرة التلميذ على المقارنة والتمحيص والتمييز لاختيار المفهوم الأدق لشهادة الشفهية ، وتحديدها من بين مختلف التعريفات المقترحة عليه.
أقوم تعلماتي
الهدف هو تدريب التلميذ على التواصل مع الآخرين والاحتكاك ببيئته وتقدير أهميتها في التثقيف الذاتي .والقدرة على إنتاج عمل شخصي ، وتترك له حرية اختيار الحدث الذي يريد ، واختيار ما يراه ملائما للحصول على المعلومات والمهم أن يحرص في ذلك على تاريخ الحدث ومكانه ومصدر معلوماته ثم أسبابه ونتائجه باختصار . ويمكن أن يسجل ذلك إما كتابة أو بآلة تسجيل ( شريط صوتي )
أنفتح على محيطي

Post a Comment

Previous Post Next Post