أمثل في جدول زمني أحداثا وشخصيات وأشياء من الحياة اليومية           

الأهداف            
ـ تعرف مكونات الجدول الزمني.
ـ التدرب على رسم جدول زمني وتمثيل أحداث وشخصيات وأشياء من الحياة عليه .
ـ استخلاص تعريف للجدول الزمني وتحديد وظيفته.
                                                                                                       
أنشطة التعليم والتعلم
الدعامات
الأهداف
المراحل
القيام بمناقشة جماعية لاستثمار مكتسبات المتعلمين المعرفية والمهارية من الدروس للسنة الفارطة والسنة الحالية ( معاني : التمثيل أ+ـ القياس ـ الرموز ـ استعمال الألوان ـ كيفية رسم الخط الزمني ، والقيام بالتوظيف الزمني عليه )واتخاذ كل ذلك منطلقا لبناء التعلمات الجديدة .
الرصيد السابق
الربط والتحفيز
أمهد تعلمي
قبل الشروع في تعبئة الجدول يوجه لأستاذ اهتمام المتعلمين إلى هيكله العام ثم الشروع في ضبط معالمه من خلال الخطوات التالية :
° قراءة عنوانه وقراءة المقياس لإدراك أن كل 1.5 سم على الورق يعبر عن 10 سنوات من الواقع التاريخي وتعرف التقويم الميلادي .
° التوجيه نحو الخط المحدد للزمن والانتباه إلى السهم الذي ينتهي به في اليمين وتتبع تدرج السنوات المثبتة على رأس مختلف الأجزاء التي ينقسم إليها لاستنتاج اتجاهه من اليسار إلى اليمين . وقياس طوله بالمسطرة انطلاقا من أول سنة إلى آخر سنة فيه من 1910 إلى 2000 ثم القيام بعملية حسابية ( الطرح ) اعتمادا على السنتين المذكورتين أعلاه لمعرفة طول المدة الزمنية الفاصلة بينهما  والتي يمثلها الخط الأفقي المحدد للزمن ( 90 سنة )
ـ تمهيدا لعمليتي النقل والتمثيل اللاحقتين يأخذ المتعلم المسطرة ليقيس بنفسه المسافة الفاصلة بين كل جزء وآخر من الأجزاء المتساوية على الخط المحدد للزمن ، ومن المستحسن أن يستخرج الجواب بالسنتمترات أولا ثم بالمليمترات ( 1.5 ملم ومعناه أن كل سنة تساوي 1.5 ملم )
ويختتم هذا النشاط بقراءة المتعلم للمعطيات المكتوبة في الخانات الموجودة على الضلع العمودي في القسم الأيسر من الجدول وتعرف أصنافها وحساب عدد الأشرطة الأفقية الموازية للخط المحدد للزمن وإدراك ارتباط كل منها بخانة خاصة من خانات الصلع العمودي باعتباره المجال المخصص لتمثيل معطياتها فيما بعد.
الجدول الزمني





1 ـ ألاحظ جدولا زمنيا وأتعرف مكوناته

أبني تعلمي
ـ حرص الأستاذ على أن يتم الإنجاز على مراحل متدرجة وإشراك الجميع في تصحيح الأخطاء.
ـ ينقل الجدول فارغا ثم يملأ باتباع الخطوات التالية :
+ رسم خط أفقي مسهم ( الخط المحدد للزمن ).
+ تقسيمه إلى أجزاء متساوية تراعي المقياس المعتمد .
+ وضع السنوات على رأس كل جزء من أجزاء الخط الأفقي من اليسار إلى اليمين من 1910 إلى 2000.
+ كتابة عنوان الجدول ومقياس الخط المحدد للزمن.
ـ الانتقال إلى مرحلة التمثيل ، ,هذا يتطلب :
+ تمثيل المعطيات المرتبطة بالملوك .
+ تحديد الشريط الخاص بهم (1) وضبط سنة تولية وسنة وفاة كل منهم انطلاقا من الخط المحدد للزمن.
+ فصل فترة حكم كل ملك عن فترة حكم الذي يليه بخط عمودي .
ـ تمثيل رموز المقاومة والعطاء الفكري داخل الشريط الخاص بهما  (2)
ـ تمثيل الأحداث الوطنية داخل الشريط (3)
ـ تمثيل أجهزة الراديو والتلفزيون والحاسوب في الشريط الخاص بها (4)

جدول زمني فارغ
2 أتدرب على رسم جدول زمني
ـ يوجه الأستاذ المتعلمين إلى مقابلة كل شخصية بمرحلة الاستقلال وسنة اختراع الحاسوب مع سنة المسيرة لاستخراج الفترات المتساوية والأحداث المتزامنة والشخصيات التي عاصرت بعضها لاكتشاف معنى التزامن .
ـ يعهد للمتعلمين في النهاية بوضع تعريف ولو تقريبي للجدول الزمني...
أقوم تعلماتي

Post a Comment

Previous Post Next Post