الجمعة، 22 مايو 2015

مخرجات نظام المعلومات التسويقية



مخرجات نظام المعلومات التسويقية :
يمكن تصنيف مخرجات نظام المعلومات التسويقية طبقا لمجالات الإستفادة المتوقعة منها على النحو التالي :
الفرع الأول : مخرجات لترشيد قرارات المزيج التسويقي للمنظمة
-         المنتجات الجديدة التي يمكن إضافتها للمزيج الحالي .
-         الأسواق الجديدة التي يمكن الدخول فيها .
-         نواحي القوة و الضعف في كل عنصر من عناصر مزيج المنتجات الحالي للمنظمة .
-         المنتجات المطلوب حذفها من مزيج المنتجات الحالي
-         المنتجات المطلوب تطويرها و تحسينها ، و نوع التطوير أو التحسين المطلوب إدخاله عليها .
-         الوسيلة المناسبة لنقل الرسالة الإعلانية .
-         قائمة بالعملاء المرتقبين مرتبة حسب أهميتهم النسبية .
-         وسيلة الإتصال المثلى لتوصيل و عرض السلعة على العملاء .
-         تقارير بمتابعة رجال البيع للعملاء من حيث مدى تكرار شرائهم وردود أفعالهم تجاه السلعة بعد إستعمالهم الفعلي لها .
-         الأسلوب الأمثل لترويج المبيعات .
-         توقيت و حجم الرسالة المعدة للنشر .
-         برنامج عمل منتظم لتجميع البيانات و الإتصال المستمر بجماهير المنظمة لمعرفة آرائهم و مقترحاتهم و شكاواهم .
-         الأسلوب المتبع في تسعير المنتجات الجديدة .
-         أسلوب تعديل أسعار المنتجات الحالية .
-         تقارير بتقييم فعالية السياسة السعرية لمنتجات المنظمة .
-         الأسلوب الأمثل الذي سيتم اتباعه في توزيع السلع .
-         نوع الوسيط الذي سيتم الإعتماد عليه في توزيع منتجات المنظمة .
-         تحديد نطاق توزيع منتجات المنظمة .
-         تقارير متابعة لمنافذ التوزيع لتقييم كفاءتها .
 
الفرع الثاني : مخرجات لتدعيم أنشطة الرقابة على العمليات التسويقية .
 
-         تقارير تقييم كفاءة المنظمة في إستغلال الفرص التسويقية على مستوى السوق و المنتج و العميل .
-         تقارير يتحدد من خلالها معدل ربحية كل سلعة أو منطقة بيعية أو عميل أو منفذ توزيع أو كل قطاع من قطاعات السوق .
-         تقارير تقسييم الأنشطة التسويقية و التي يتحدد من خلالها الأنشطة التي يجب تدعيمها و التركيز عليها ، و كذا الأنشطة التي يجب التخلص منها أو إعادة النظر في أهميتها النسبية .
-         تقارير تقييم كفاءة الإدارة في تحقيق أهداف الخطط التسويقية .
 
و في ضوء ما سبق ، يمكن توضيح الإطار العام لنظام المعلومات التسويقية من خلال الشكل التالي :
 
البيئة التسويقية هي عبارة عن مجموعة من العناصر و المتغيرات الإقتصادية و الإجتماعية و السياسية و الثقافية و التكنولوجية و التنافسية ، و كذا ظروف و إمكانيات العمل الداخلية ، و التي تؤثر بشكل مباشر على مستوى كفاءة العمليات التسويقية بمنظمات الأعمال .
 
إن فهم القائمين على نظام المعلومات التسويقية للمتغيرات البيئية التي تعمل المنظمة في إطارها يساعدهم على التكيف مع هذه الظروف و المتغيرات و بالتالي تحقيق أهداف هذا النظام بمستوى كفاءة مرتفع .
 
تتسم البيئة التسويقية بعد خصائص أهماها حرية المستهلك في الإختيار و المنافسة ، و وجود دافع للربح ، و التدخل الحكومي .
 
يرتكز نظام المعلومات التسويقية على مجموعة متنوعة من البيانات التي يستمدها من البيئة التسويقية المحيطة به ، و التي تعد بمثابة مصدر هام و أساسي لتلك البيانات .
 
تتكون البيئة التسويقية من ثلاثة تصنيفات من العناصر و التي تمثل مصادر للبيانات و هي العناصر المكونة للبيئة الخارجية المحيطة بالمنظمة و العناصر المكونة للبيئة الداخلية للمنظمة  .


قائمة المرجع

 
مراجع باللغة العربية :

-1 د.محمد علي شهيب  ، دراسات في الفكر الإداري الحديث ،إستراتيجيات و سياسات الأعمال ، القاهرة ، دار الفكر العربي ، 1978
-2  محمود صادق بازرعة ، بحوث  التسويق ،مطبعة كلية الزراعة ، جامعة القاهرة ، 1994
-3 أمينة محمود حسين محمود،نظم المعلومات التسويقية ، مطبعة كلية الزراعة ، جامعة القاهرة ،الدار العربية للنشر و التوزيع ، 1994/1995
-4 أمين عبد العزيز حسن ، إستراتيجيات التسويق في القرن الحادي و العشرين  ،دار قباء للطباعة و النشر و التوزيع 2001
 
اللغة الفرنسية :
-         Robert G. Murdick & Joel E.Ross  , Op , Cit P 34.

-         (1) Prince , T.R. , Information Systems for Management Planing And Control ( illinios , R.D.Irwin ) , 1989 .




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق