يمكن تصنيف مخرجات نظام المعلومات التسويقية طبقا
لمجالات الإستفادة المتوقعة منها على النحو التالي :
الفرع الأول : مخرجات لترشيد قرارات المزيج التسويقي
للمنظمة
-المنتجات
الجديدة التي يمكن إضافتها للمزيج الحالي .
-الأسواق
الجديدة التي يمكن الدخول فيها .
-نواحي
القوة و الضعف في كل عنصر من عناصر مزيج المنتجات الحالي للمنظمة .
-المنتجات
المطلوب حذفها من مزيج المنتجات الحالي
-المنتجات
المطلوب تطويرها و تحسينها ، و نوع التطوير أو التحسين المطلوب إدخاله عليها .
-الوسيلة
المناسبة لنقل الرسالة الإعلانية .
-قائمة
بالعملاء المرتقبين مرتبة حسب أهميتهم النسبية .
-وسيلة
الإتصال المثلى لتوصيل و عرض السلعة على العملاء .
-تقارير
بمتابعة رجال البيع للعملاء من حيث مدى تكرار شرائهم وردود أفعالهم تجاه السلعة
بعد إستعمالهم الفعلي لها .
-الأسلوب
الأمثل لترويج المبيعات .
-توقيت و
حجم الرسالة المعدة للنشر .
-برنامج عمل
منتظم لتجميع البيانات و الإتصال المستمر بجماهير المنظمة لمعرفة آرائهم و
مقترحاتهم و شكاواهم .
-الأسلوب
المتبع في تسعير المنتجات الجديدة .
-أسلوب
تعديل أسعار المنتجات الحالية .
-تقارير
بتقييم فعالية السياسة السعرية لمنتجات المنظمة .
-الأسلوب
الأمثل الذي سيتم اتباعه في توزيع السلع .
-نوع الوسيط
الذي سيتم الإعتماد عليه في توزيع منتجات المنظمة .
-تحديد نطاق
توزيع منتجات المنظمة .
-تقارير
متابعة لمنافذ التوزيع لتقييم كفاءتها .
الفرع الثاني : مخرجات لتدعيم أنشطة الرقابة على
العمليات التسويقية .
-تقارير
تقييم كفاءة المنظمة في إستغلال الفرص التسويقية على مستوى السوق و المنتج و
العميل .
-تقارير
يتحدد من خلالها معدل ربحية كل سلعة أو منطقة بيعية أو عميل أو منفذ توزيع أو كل
قطاع من قطاعات السوق .
-تقارير
تقسييم الأنشطة التسويقية و التي يتحدد من خلالها الأنشطة التي يجب تدعيمها و
التركيز عليها ، و كذا الأنشطة التي يجب التخلص منها أو إعادة النظر في أهميتها
النسبية .
-تقارير
تقييم كفاءة الإدارة في تحقيق أهداف الخطط التسويقية .
و في ضوء ما سبق ، يمكن توضيح الإطار العام لنظام
المعلومات التسويقية من خلال الشكل التالي :
البيئة التسويقية هي عبارة عن مجموعة من العناصر و
المتغيرات الإقتصادية و الإجتماعية و السياسية و الثقافية و التكنولوجية و
التنافسية ، و كذا ظروف و إمكانيات العمل الداخلية ، و التي تؤثر بشكل مباشر على
مستوى كفاءة العمليات التسويقية بمنظمات الأعمال .
إن فهم القائمين على نظام المعلومات التسويقية
للمتغيرات البيئية التي تعمل المنظمة في إطارها يساعدهم على التكيف مع هذه الظروف
و المتغيرات و بالتالي تحقيق أهداف هذا النظام بمستوى كفاءة مرتفع .
تتسم البيئة التسويقية بعد خصائص أهماها حرية
المستهلك في الإختيار و المنافسة ، و وجود دافع للربح ، و التدخل الحكومي .
يرتكز نظام المعلومات التسويقية على مجموعة متنوعة
من البيانات التي يستمدها من البيئة التسويقية المحيطة به ، و التي تعد بمثابة
مصدر هام و أساسي لتلك البيانات .
تتكون البيئة التسويقية من ثلاثة تصنيفات من العناصر
و التي تمثل مصادر للبيانات و هي العناصر المكونة للبيئة الخارجية المحيطة
بالمنظمة و العناصر المكونة للبيئة الداخلية للمنظمة .
قائمة المرجع
مراجع باللغة العربية :
-1د.محمد علي شهيب
، دراسات في الفكر الإداري الحديث ،إستراتيجيات و سياسات الأعمال ، القاهرة
، دار الفكر العربي ، 1978
-2 محمود صادق بازرعة ، بحوث التسويق ،مطبعة كلية الزراعة ، جامعة القاهرة ،
1994
-3 أمينة محمود حسين محمود،نظم المعلومات التسويقية ،
مطبعة كلية الزراعة ، جامعة القاهرة ،الدار العربية للنشر و التوزيع ، 1994/1995
-4 أمين
عبد العزيز حسن ، إستراتيجيات التسويق في القرن الحادي و العشرين ،دار قباء للطباعة و النشر و التوزيع 2001
اللغة الفرنسية :
-Robert G.
Murdick & Joel E.Ross , Op , Cit P
34.
-(1)
Prince , T.R. , Information Systems for Management Planing And Control (
illinios , R.D.Irwin ) , 1989 .
Post a Comment