مخرجات نظام المعلومات التسويقية :

يمكن تصنيف مخرجات نظام المعلومات التسويقية طبقا لمجالات الإستفادة المتوقعة منها على النحو التالي :

الفرع الأول : مخرجات لترشيد قرارات المزيج التسويقي للمنظمة

-         المنتجات الجديدة التي يمكن إضافتها للمزيج الحالي .

-         الأسواق الجديدة التي يمكن الدخول فيها .

-         نواحي القوة و الضعف في كل عنصر من عناصر مزيج المنتجات الحالي للمنظمة .

-         المنتجات المطلوب حذفها من مزيج المنتجات الحالي

-         المنتجات المطلوب تطويرها و تحسينها ، و نوع التطوير أو التحسين المطلوب إدخاله عليها .

-         الوسيلة المناسبة لنقل الرسالة الإعلانية .

-         قائمة بالعملاء المرتقبين مرتبة حسب أهميتهم النسبية .

-         وسيلة الإتصال المثلى لتوصيل و عرض السلعة على العملاء .

-         تقارير بمتابعة رجال البيع للعملاء من حيث مدى تكرار شرائهم وردود أفعالهم تجاه السلعة بعد إستعمالهم الفعلي لها .

-         الأسلوب الأمثل لترويج المبيعات .

-         توقيت و حجم الرسالة المعدة للنشر .

-         برنامج عمل منتظم لتجميع البيانات و الإتصال المستمر بجماهير المنظمة لمعرفة آرائهم و مقترحاتهم و شكاواهم .

-         الأسلوب المتبع في تسعير المنتجات الجديدة .

-         أسلوب تعديل أسعار المنتجات الحالية .

-         تقارير بتقييم فعالية السياسة السعرية لمنتجات المنظمة .

-         الأسلوب الأمثل الذي سيتم اتباعه في توزيع السلع .

-         نوع الوسيط الذي سيتم الإعتماد عليه في توزيع منتجات المنظمة .

-         تحديد نطاق توزيع منتجات المنظمة .

-         تقارير متابعة لمنافذ التوزيع لتقييم كفاءتها .

 

الفرع الثاني : مخرجات لتدعيم أنشطة الرقابة على العمليات التسويقية .

 

-         تقارير تقييم كفاءة المنظمة في إستغلال الفرص التسويقية على مستوى السوق و المنتج و العميل .

-         تقارير يتحدد من خلالها معدل ربحية كل سلعة أو منطقة بيعية أو عميل أو منفذ توزيع أو كل قطاع من قطاعات السوق .

-         تقارير تقسييم الأنشطة التسويقية و التي يتحدد من خلالها الأنشطة التي يجب تدعيمها و التركيز عليها ، و كذا الأنشطة التي يجب التخلص منها أو إعادة النظر في أهميتها النسبية .

-         تقارير تقييم كفاءة الإدارة في تحقيق أهداف الخطط التسويقية .

 

و في ضوء ما سبق ، يمكن توضيح الإطار العام لنظام المعلومات التسويقية من خلال الشكل التالي :

 

البيئة التسويقية هي عبارة عن مجموعة من العناصر و المتغيرات الإقتصادية و الإجتماعية و السياسية و الثقافية و التكنولوجية و التنافسية ، و كذا ظروف و إمكانيات العمل الداخلية ، و التي تؤثر بشكل مباشر على مستوى كفاءة العمليات التسويقية بمنظمات الأعمال .

 

إن فهم القائمين على نظام المعلومات التسويقية للمتغيرات البيئية التي تعمل المنظمة في إطارها يساعدهم على التكيف مع هذه الظروف و المتغيرات و بالتالي تحقيق أهداف هذا النظام بمستوى كفاءة مرتفع .

 

تتسم البيئة التسويقية بعد خصائص أهماها حرية المستهلك في الإختيار و المنافسة ، و وجود دافع للربح ، و التدخل الحكومي .

 

يرتكز نظام المعلومات التسويقية على مجموعة متنوعة من البيانات التي يستمدها من البيئة التسويقية المحيطة به ، و التي تعد بمثابة مصدر هام و أساسي لتلك البيانات .

 

تتكون البيئة التسويقية من ثلاثة تصنيفات من العناصر و التي تمثل مصادر للبيانات و هي العناصر المكونة للبيئة الخارجية المحيطة بالمنظمة و العناصر المكونة للبيئة الداخلية للمنظمة  .





قائمة المرجع


 

مراجع باللغة العربية :



-1 د.محمد علي شهيب  ، دراسات في الفكر الإداري الحديث ،إستراتيجيات و سياسات الأعمال ، القاهرة ، دار الفكر العربي ، 1978

-2  محمود صادق بازرعة ، بحوث  التسويق ،مطبعة كلية الزراعة ، جامعة القاهرة ، 1994

-3 أمينة محمود حسين محمود،نظم المعلومات التسويقية ، مطبعة كلية الزراعة ، جامعة القاهرة ،الدار العربية للنشر و التوزيع ، 1994/1995

-4 أمين عبد العزيز حسن ، إستراتيجيات التسويق في القرن الحادي و العشرين  ،دار قباء للطباعة و النشر و التوزيع 2001

 

اللغة الفرنسية :

-         Robert G. Murdick & Joel E.Ross  , Op , Cit P 34.



-         (1) Prince , T.R. , Information Systems for Management Planing And Control ( illinios , R.D.Irwin ) , 1989 .







Post a Comment

Previous Post Next Post