* انطلقت الدعوة الإسلامية من الجزيرة العربية اعتمادا على قيم ومبادئ مثلى، وكان هدفها نشر الإسلام، وتكوين دولة إسلامية كبرى، وقد تمكن من تحقيق ذلك في ظرف وجيز.
المراحل | الأهداف | الدعامات | أنشطة الأستاذ | التدبير الديداكتيكي لأنشطة التعلم | |||||||||||||||
النشاط الأول | 1 ــ أن يتمكن المتعلم من التحويل من تعبير كتابي إلى تعبير غرافيكي. | ــ خطاطة: الدعامة 7 | 1ــ يطلب الأستاذ من المتعلمين حساب المدة الزمنية التي استغرقتها الفتوحات بالمغرب انطلاقا من الجدول (حوالي 40 سنة)، ثم وضع مقياس ملائم، ورسم خط زمني يحدد عليه السنوات التي تمت فيها الفتوحات، وذلك لاختبار قدرتهم على الرسم والتمثيل الزمني. | 1 ــ يشتغل المتعلمون على وثائق، حيث يحولون الجدول التالي إلى خط زمني:
| |||||||||||||||
النشاط الثاني | 2 ــ أن يقدر المتعلم على المقارنة والاستنتاج. | الخريطة: الدعامة:1 والجدول. | 2 ــ يتوخى الأستاذ من المتعلمين في هذا النشاط ربط العلاقة بين الدعامتين، وملاحظة التقابلات القائمة، وموضعة تاريخ فتوحات كل فاتح ضمن المراحل الكبرى التي قطعتها الفتوحات إبان الخلفاء الراشدين والأمويين والعباسيين. | 2 ــ يحدد المتعلم من خلال المقارنة بين الجدول والخريطة (الدعامة 1) الدول الإسلامية التي تم خلال فترة حكمها فتح المغرب. ــ يحسب المتعلمون المدة التي استغرقتها عمليات فتح المغرب. | |||||||||||||||
النشاط الثالث | 3 ــ أن يقدر المتعلم على الاستخلاص والتلخيص. | ــ تعلمات متعلقة بأهمية الفتوحات الإسلامية. | 3 ــ يطلب الأستاذ من المتعلمين استحضار التعلمات المتعلقة بأهمية الفتوحات الإسلامية من أجل استخلاصها وتلخيصها. | 3 ــ يستعرض المتعلم مختلف الأفكار التي حصل عليها في إطار بناء تعلماته ويستخلص أهمية الفتوحات الإسلامية بالمغرب، وهي على الشكل التالي: * انطلقت الدعوة الإسلامية من الجزيرة العربية اعتمادا على قيم ومبادئ مثلى، وكان هدفها نشر الإسلام، وتكوين دولة إسلامية كبرى، وقد تمكن من تحقيق ذلك في ظرف وجيز. | |||||||||||||||
الانفتاح على المحيط | 4 ــ أن يستعمل المتعلم الفضول العلمي ويتفاعل مع باقي المتعلمين. | ــ قصة | 4 ــ يكلف الأستاذ المتعلمين بالبحث في مكتبة المؤسسة، أو في المكتبة البلدية، أو في المكتبات الخاصة على قصص لبعض أبطال الفتوحات الإسلامية، وذلك لتعويدهم على اكتساب عادة القراءة الشخصية الحرة، والقدرة على التلخيص، والتطلع إلى إنجاز أحسن عمل يمكنه من النشر في مجلة القسم أو المؤسسة. | 4 ــ يبحث المتعلمون عن قصة لأحد الفاتحين المسلمين في المكتبات، ويقرأونها ويلخصونها ويحملون حصيلة أعمالهم إلى المؤسسة لإدراجها بمجلة القسم، ويصحبون معهم القصص ليتبادلوها فيما بينهم. | |||||||||||||||
توسع المدارك | 5 ــ أن يتعود المتعلم على القراءة الشخصية. | ــ مقتطف حول حياة الأمازيغ. | 5 ــ يطلع الأستاذ المتعلمين على جانب آخر مهم من حياة الأمازيغ الذين كانوا يسكنون المغرب قبل الفتح الإسلامي، وعلاقتهم بالفاتحين، وذلك قصد تعويد المتعلمين على عادة القراءة الحرة. | 5 ــ يقرأ المتعلمون المقتطف حول حياة الأمازيغ، والمقتبس بتصرف من مذكرات من التراث المغربي ـ المجلد الثاني ـ إشراف العربي الصقلي، لمؤلفه محمد زنيبر ـ البحث العلمي ـ ع. 3 ــ دجنبر 1964. |
عزيزي المعلم جرب وضع الاختبارات والواجبات على الانترنت ليتم تصحيحها اليا وليتم رصد درجات الطلاب اليا.
ReplyDelete(مجانا وبمنتهى السهولة)
ولن يشاهد الاسئلة سوى طلابك فقط عندما تعطيهم الرقم السري الخاص بالطلاب.
www.arab-exams.com
Post a Comment