السعديون: النشأة والتوسع.
أتدرب على دراسة نص تاريخي

خطوات دراسة نص تاريخي أربعة هي: 1 ـ التعريف بالنص، 2 ـ دراسته وتعرف محتواه، 3 ـ تفسيره، 4 ـ تركيبه.
* نشأت الدولة السعدية على يد الشريف أبي القائم سنة 1510 م على أساس مواجهة المحتل البرتغالي.




المراحل
الأهداف
الدعامات
أنشطة الأستاذ
التدبير الديداكتيكي لأنشطة التعلم
أمهد لتعلمي
ــ ربط التعلمات.
ــ التدرج للموضوع الجديد.
ــ صور.
ــ يستعرض الأستاذ الصور المقدمة في كتاب التلميذ، ويبقى من حقه إبداع أو اختيار مداخل أخرى، ويمكنه مثلا أن يتخذ من بعض الوثائق المدرسية، ووثائق التلاميذ وسائل للتساؤل عنها وعن أهميتها ودورها، والتدرج من ذلك للموضوع الجديد.
ــ يلاحظ المتعلم الصور المقدمة في كتاب التلميذ، ويقرأ محتوياتها ويسترجع من خلالها أصناف الدعامات التي سبق له التعامل معها في المستويات الدراسية السابقة، ويتذكر أهميتها، ثم يقف عند الصورة الأخيرة، أي الوثيقة المكتوبة ليتذكر معناها، ثم يجيب على الأسئلة المقترحة من طرف الأستاذ.
أبني تعلمي
1 ــ تعرف الخطوات المنهجية لدراسة نص تاريخي.
ــ الجدول: (الدعامة 1)
1 ــ يفترض استخدام النص في مادة التاريخ تحديد الخطوات الضرورية لدراسته: (تعرف النص ـ استخراج معلوماته ـ التفسير ـ التركيب)، وإدراك عناصر كل خطوة ومتطلباتها، وهذا ما يقدمه الجدول وتسمح بقراءته.
ــ يتدخل الأستاذ لتوضيح ما يجب توضيحه اعتمادا على الأرضية النظرية التي سيجدها في دليل الأستاذ.
1 ــ يقرأ المتعلمون الجدول (الدعامة 1) ص: 50 من كتاب التلميذ، ويتمعنون فيه خطوة خطوة، وذلك من أجل تعرف الخطوات المنهجية لدراسة نص تاريخي، وذلك من خلال الإجابة عن الأسئلة التالية:
1.      ما الأنواع التي يمكن أن يدل عليها النص التاريخي ؟
2.      ماذا نعني بالمرجع الذي أخذ منه النص؟
3.      ماذا نسمي المختص بكتابة النص التاريخي؟
4.      اشرح: أعلام ـ أماكن ـ وقائع.
5.      ما المواضيع التي يمكن للنص التاريخي أن يتحدث عنها؟
6.      ما معنى تحديد الإطار المكاني؟
7.      كيف نفسر النص التاريخي بربطه بوثائق أخرى؟ وكيف نستخلص فكرته العامة؟
2 ــ التدرب على تطبيق خطوات دراسة النص التاريخي لاكتشاف ظروف نشأة السعديين.
ــ نص تاريخي:
(الدعامة 2)
2 ــ يقوم الأستاذ أولا بقراءة أولى نموذجية ومتأنية ومعبرة طبقا لقواعد القراءة المنصوص عليها في دروس اللغة.
ــ يستشير الأستاذ المتعلمين بعد قراءتهم للنص التاريخي حول الكلمات التي قد تكون صعبة وتحول دون فهم النص، ويتأكد من معنى ألفاظ أخرى من باب التأكد من سلامة الفهم.
2 ــ يقرأ تلميذان أو ثلاثة النص تباعا بقراءة موالية.
ــ يتتبع باقي المتعلمين ويتمعنون في ما يقدمه النص من معطيات.
ــ يحاول المتعلمون بمساعدة أستاذهم تحديد أسماء الأعلام والبلدان والأماكن والوقائع البارزة في النص، ويشرحونها مستعينين في ذلك بشروح المصطلحات.


          

المراحل
الأهداف
الدعامات
أنشطة الأستاذ
التدبير الديداكتيكي لأنشطة التعلم
أبني تعلماتي (تابع)
ــ دراسة نص تاريخي لاكتشاف ظروف نشأة الدولة السعدية.
ــ نص تاريخي.
ــ يستفسر الأستاذ المتعلمين عن مدلول المفاهيم الواردة في النص، والتي سبقت معالجتها في دروس سابقة مثل: (البيعة ـ الأشراف)، باعتبارها مفاتيح أساس لفهم النص.
ــ يقوم الأستاذ بتسجيل الشروح الجديدة على السبورة ليسجلها المتعلمون.
ــ يساعد الأستاذ المتعلمين على استحضار الأفكار التي راجت خلال الحوار، والتقاط أبرزها، وإعادة صياغتها بصورة مركزة.
ــ يحدد المتعلم نوع النص، واسم صاحبه، والمرجع الذي أخذ منه وهو: (مقتطف من كتاب " نزهة الحادي في أخبار ملوك القرن الحادي " للإفراني).
ــ يستخرج المتعلم الفكرة العامة للنص وهي: (بيعة السعديين وظروفها).
ــ يستعين المتعلم بخريطة درس الموحدين ص 47 لمعرفة موقع " سوس " وتعزيز العمل بخريطة جدارية.
ــ يتعرف المتعلم الشخص الذي تمت بيعته وسنتها ونسبه، والالتزامات التي على أساسها بنيت هذه البيعة، ويستخلص أسباب وظروف البيعة وهي:
(الشريف أبي عبد القائم سنة 1510 على أساس مواجهة المحتل البرتغالي).
الخلاصة
ــ جمع المعطيات لبناء الخلاصة.
ــ أسئلة التقويم التكويني.
* خطوات دراسة نص تاريخي أربعة هي: 1 ـ التعريف بالنص، 2 ـ دراسته وتعرف محتواه، 3 ـ تفسيره، 4 ـ تركيبه.
* نشأت الدولة السعدية على يد الشريف أبي القائم سنة 1510 م على أساس مواجهة المحتل البرتغالي.

Post a Comment

أحدث أقدم