دراسة مدينة إسلامية:                                   فاس في عهد الأدارسة   نموذجا

* خصائص العمارة في المدن الإسلامية هي الأزقة الضيقة ونظام السكن المتجمع والمساجد المزخرفة ودار الإمارة  حيث تتمركز جميع هذه المرافق إما في قلب المدينة أو في مركزها.



المراحل
الأهداف
الدعامات
أنشطة الأستاذ

التدبير الديداكتيكي لأنشطة التعلم

أمهد لتعلمي
ــ ربط المتعلم بواقعه المعيش أو بدروسه السابقة.
ــ المكتسبات السابقة.
ــ يطرح الأستاذ أسئلة تقويمية لما اكتسبه المتعلمون من معطيات تاريخية خلال الحصتين الأولى والثانية للوقوف على مدى استيعابهم لها.
ــ يجيب المتعلمون على أسئلة التقويم التشخيصي التالية:
v     من أسس مدينة فاس الإدريسية؟ في أية سنة؟
v     ما الخطوات الواجب اتباعها لاستثمار تصميم؟
v     طبقها على مدينة فاس الإدريسية.
أبني تعلمي
استخلاص بعض خصائص العمارة والتخطيط المعماري في المدن الإسلامية.
ــ تصميم فاس:(الدعامة 3)
ــ ينطلق الأستاذ بالمتعلمين من فاس، كنموذج لاكتشاف مميزات العمارة الإسلامية الدينية بصفة عامة، حيث ينطلق من التصميم لملاحظة تمركز المرافق الإدارية والسياسية والاقتصادية عادة في قلب أو مركز المدينة كالمسجد ودار الإمارة.
ــ يتمعن المتعلمون في الصور الواردة في (الدعامة 3) وملاحظتها ليتعرفوا شكل الأزقة في المدن الإسلامية، ونظام السكن ومواصفات بناياته، وكيفية توفير الماء الشروب للمدينة، وأشكال الزخارف التي غالبا ما تزين مختلف منشآته المعمارية وخاصة من الداخل.
ــ يكون بمقدور المتعلمين أن يستجمعوا هذه العناصر باعتبارها تشكل الخصائص العامة للمدينة الإسلامية عموما.
الخلاصة
 استخلاص المعطيات لبناء الخلاصة.
ــ كتاب التلميذ
ص: 39.
* خصائص العمارة في المدن الإسلامية هي الأزقة الضيقة ونظام السكن المتجمع والمساجد المزخرفة ودار الإمارة  حيث تتمركز جميع هذه المرافق إما في قلب المدينة أو في مركزها.


Post a Comment

أحدث أقدم