أدرس آثارا تاريخية: صومعة حسان والكتبية
بنيت صومعة حسان بالرباط في عهد الدولة الموحدية بتأسيس من الملك يعقوب المنصور سنة 595 هـ / 1199 م للقيام بوظيفة دينية.
* صومعة حسان هي كتلة مربعة غير تامة، مزخرفة بأشكال النباتات والأقواس المنقوشة.
المراحل | الأهداف | الدعامات | أنشطة الأستاذ | التدبير الديداكتيكي لأنشطة التعلم |
أمهد لتعلمي | الربط مع الدروس الماضية. ــ استقطاب اهتمام المتعلم. | ــ المكتسبات السابقة. | ــ يستدرج الأستاذ المتعلمين لتذكر بعض المعطيات المكتسبة سابقا، وتوظيفها كمعبر لدخول الموضوع الجديد. ــ ينطلق الأستاذ من صورة: صومعة القرويين لإثارة اهتمام المتعلم وتحفيزه على ملاحظة تطور العمارة الدينينية في نهاية الدرس. | ــ يحاول المتعلم الكشف عن بعض معارفه المسبقة حول الصومعتين المغربيتين، ولو من خلال الزيارات التي يمكن أن يكون بعض المتعلمين قد قاموا بها. ــ يستغل المتعلمون صورهم التي يمكن أن يكونوا قد أعدوها في إطار المساهمة في الإعداد القبلي للدرس، أو استثمار بعض الدعامات المؤسسية التي يفترض أن تتوفر بالمؤسسات مثل كاسيت فيديو عن مآثر المغرب التاريخية الموحدية تحت رقم 93.95 ــ 133 (ص: 271)، وصور شفافة تحت رقم 16 ــ 210 ( ص: 275) (1)، وعرضها بأجهزة الإرسال إذا توفرت وسمح الوقت |
أبني تعلمي | 1 ــ تعرف الإطار الزماني والمجالي للدولة الموحدية. | ــ خريطة (دعامة 1) ــ خط زمني (دعامة 2) | 1 ــ يقرن الأستاذ دراسة المعلمتين التاريخيتين (صومعة حسان والكتبية) بضرورة تعرف اسم الدولة والملك اللذين بنيت في عهدهما . ــ يساعد الأستاذ المتعلمين على تكوين فكرة عن ذلك بدعوتهم إلى قراءة عنوان الخريطة وملاحظة ووصف محتواها. ــ يدعم الأستاذ عمل المتعلمين باستخدام خريطة جدارية للموحدين، ويدعوهم لتتبع الخط الزمني لتوطين الدولة الموحدية زمنيا، ورصد أبرز ملوكها. | 1 ــ يدرس المتعلمون المعلمتين التاريخيتين (صومعة حسان والكتبية)، حيث يتعرفون الدولة والملك اللذين تمت في عهدهما إنجازهما. ــ ينطلق المتعلم من قراءة عنوان الخريطة، وملاحظة ووصف محتواها لتعرف اسم هذه الدولة، وتحديد المجال الذي شمله نفوذها، ورصد عاصمتها. ــ يوطن المتعلمون الدولة الموحدية زمنيا ويرصدون أبرز ملوكها ويجيبون عن السؤال الأخير التوليفي، وذلك بالاستعانة بالشروح المقدمة في " أنمي معجمي " عن الموحدين وتسجيل الخلاصة على السبورة وفي الدفاتر. |
2 ــ دراسة صومعة حسان وخصائصها المعمارية. | ــ صورة الصومعة: (الدعامة 3) ــ خريطة: (الدعامة 1) ــ خط زمني (دعامة 2) | 2 ــ يوجه الأستاذ المتعلمين نحو تذكر تعلماته السابقة حول كيفية توظيف مهارة الملاحظة والوصف، ثم ما اكتسب حول دراسة المعالم التاريخية، ونعني بذلك تعرف العناصر الأساس للأثر من اسم وموقع وتاريخ البناء واسم المؤسس، ثم وصف الشكل الهندسي والمكونات والزخارف، ثم رصد الوظيفة، وهي كلها جوانب سبق أن تعامل معها المتعلم في مستوى السنة الخامسة. | 2 ــ يتولى المتعلم ملاحظة ووصف معلمة : " صومعة حسان " وتحويل نتائج ذلك إلى تعابير شفهية وكتابية. ــ يستخرج المتعلم اسم المعلمة من قراءة عنوان الدعامة، ويبين في ضوء خبراته النوع الذي تصنف فيه وهو (دينية) ، ويستثمر (الدعامة 2) لربط سنة بناء المعلمة مع فترة الملك التي تم فيها البناء حتى يكتشف اسم السلطان المؤسس وهو: (يعقوب المنصور الموحدي)، ثم يبحث في الخريطة (الدعامة 1) عن اسم المدينة التي توجد فيها وهي: (الرباط). |
المراحل | الأهداف | الدعامات | أنشطة الأستاذ | التدبير الديداكتيكي لأنشطة التعلم |
أبني تعلمي | وخصائص صومعة حسان المعمارية. | ــ صورة الصومعة: (الدعامة 3) ــ رسم: (الدعامة 5) | ــ يوجه الأستاذ المتعلمين إلى صورة (الدعامة 3): صومعة حسان. من أجل ملاحظتها وتحديد شكلها الهندسي ثم قراءة البيانات المرافقة من أجل استخراج عناصر هذه المعلمة التاريخية. ــ يدعو الأستاذ المتعلمين إلى ملاحظة الزخارف التي تمتاز بها صومعة حسان وتحديدها ــ يستثمر الأستاذ التكامل الحاصل مع أنشطة التربية التشكيلية وخاصة ما يتعلق فيها بالزخرفة في السنة الرابعة ابتدائي، وقراءة الصورة في السنة الخامسة ابتدائي. ــ يطالب الأستاذ المتعلمين الإجابة عن السؤال المتعلق بسبب عدم اكتمال بناء الصومعة وذلك بالاستعانة بالرسم والحوار والدليل السياحي وشروح المعجم. ــ يتدرج الأستاذ بالمتعلمين إلى محاولة تركيز المعلومات والتعلمات المثبتة في خلاصة مركزة تكون بمثابة تلخيص للفقرة وأداة لاختبار قدرتهم على التركيب، وشكلا من أشكال التقويم التكويني لكشف التعثرات. | ــ يعود المتعلم إلى الصورة (الدعامة 3) لملاحظتها كي يحدد الشكل الهندسي للصومعة وأبعادها:وهي: (كتلة مربعة غير تامة بعلو يصل إلى 65 م وعرض يبلغ 16 م). ــ يقرأ المتعلم البيانات المرافقة للدعامة أو المرقمة ليستخرج عناصرها وهي: (3 طوابق مع فتحات ونوافذ للتهوية والإضاءة). ــ يتمعن المتعلم في بعض مقاطع صومعة حسان، ليلاحظ وجود زخارف، بعضها على شكل نباتات، وبعضها الآخر يأخذ طابع أشكال هندسية: (أقواس وقويسات متداخلة ومتراكبة ومتعانقة، وكلها محفورة على صخور جدران الصومعة، ومنقوشة على الواجهات، بينما يغيب الزليج، ربما بسبب عدم اكتمال بناء الصومعة). ــ يستخرج المتعلم وظيفة صومعة حسان وهي: (الأذان للصلاة: وظيفة دينية). حيث يقرأ الحوار المجسم في الرسم، والدائر بين مجموعة متعلمين يزورون صومعة حسان، وبين الدليل السياحي، مع الاستعانة بشروح المعجم. ــ يطلع المتعلمون عن مخلفات زلزال 1755 م الذي عم معظم أجزاء المغرب، والذي كان تأثيره مدمرا في بعض المدن مثل: فاس والرباط وسلا ومراكش. ــ يجمع المتعلمون معلوماتهم وتعلماتهم المثبتة بمشاركتهم في تركيب الاستنتاجات والتقويم التكويني من أجل استخلاص الخصائص العامة لصومعة حسان، ثم يدونون ما استخلصوه. |
الخلاصة | ــ جمع المعطيات لبناء الخلاصة. | ــ أسئلة التقويم التكويني. | * بنيت صومعة حسان بالرباط في عهد الدولة الموحدية بتأسيس من الملك يعقوب المنصور سنة 595 هـ / 1199 م للقيام بوظيفة دينية. * صومعة حسان هي كتلة مربعة غير تامة، مزخرفة بأشكال النباتات والأقواس المنقوشة. |
Post a Comment