دروس في المسرح التعليم
الإعداد والتقديـــم | 1 | |||
زيادة حجم الهواء في الرئة | التسخين – عمليات التنفس | الصوت | 1 | 2 |
المقام الصوتي | تمارين عمليات التنفس-التنغيم | الصوت | 3 | |
استعمال الصوت (النطق) | الترنيم – التنويع الصوتي | الصوت | 4 | |
التنفس وتناول الكلمة | تمارين التسخين - الاسترخاء | النطق | 2 | 5 |
إخراج الصوت (النطق بكلمات) | تربية الصوت | النطق | 6 | |
مخارج الأصوات (الحروف) تنويع الصوت | تعريف أنواع الأصوات | النطق | 7 | |
دعم وتثبيت تمارين الصوت والنطق | دعم | 8 | ||
دعم خاص وأنشطة موازية (ألعاب درامية) | 9 | |||
التسخين: حركات الأطراف | استرخاء العضلات | الحركة | 3 | 10 |
الحركة العمودية والأفقية | أنواع الحركات | الحركة | 11 | |
الحركة المنحنية والمنكسرة والدائرية | أنواع الحركات | الحركة | 12 | |
التسخين – التعبير بالجسد تبعا لحركات | الرقص التعبيري | التعبير الجسدي | 4 | 13 |
استرخاء- التعبير تبعا لموسيقى | الرقص الإيقاعي | التعبير الجسدي | 14 | |
الحركة في موقع محدد (خشبة مثلا) | التموقع والحركة | التعبير الجسدي | 15 | |
دعم وتثبيت تمارين الحركة والتعبير الجسدي | دعم | 16 | ||
دعم خاص وأنشطة موازية (ألعاب تعبيرية) | 17 | |||
الحركة الفردية الصامتة | الأداء الصامت | الإيماء | 5 | 18 |
أداء أدوار صامتة للتعبير عن حالات | تقليد أدوار | الإيماء | 19 | |
أداء حركات شخص واقف كالمرآة | لعبة المرايا | الإيماء | 20 | |
تخيل حالات ومواقف تعبيرية | ارتجال حر | الارتجال | 6 | 21 |
أداء أدوار حسب مواضيع معينة | ارتجال مقنن | الارتجال | 22 | |
أداء أدوار أشخاص في حالات ومواقف محددة. | ارتجال مقنن | الارتجال | 23 | |
دعم وتثبيت تمارين الإيماء والارتجال | دعم | 24 | ||
دعم خاص وأنشطة موازية (مسابقة الارتجال) | 25 | |||
القراءة الأولى (القراءات الإيطالية) | معرفة النص الدرامي | التشخيص | 7 | 26 |
القراءة الثانية (القراءات الإيطالية) | معرفة الشخصية المسرحية | التشخيص | 27 | |
القراءة الثالثة (القراءات الإيطالية) | معرفة الدور | التشخيص | 28 | |
تخيل حكاية وتحديد شخصية فيها | بداية لعب دور في حكاية | لعب الأدوار | 8 | 29 |
بناء الحكاية وتحوير نص | متابعة لعب دور في حكاية | لعب الأدوار | 30 | |
إكمال حكاية من خلال لعب دور | إكمال دور في حكاية | لعب الأدوار | 31 | |
دعم وتثبيت تمارين التشخيص ولعب الأدوار | دعم | 32 | ||
دعم خاص وأنشطة موازية (التمثيلي الإيهامي (الرفيق الخيالي) | 33 | |||
إجراءات أخر السنة الدراسية | 34 |
الوحدة: التربية الفنية والتفتح السنة الثانية
المكون: المسرح المدرسي حصة 30 دقيقة لكل أسبوع
المضامين | العمليات والتمارين | عناصر البرنامج | الوحدات الديداكتيكية | الأسابيع |
الإعداد والتقديـــم | 1 | |||
إخراج الأصوات وتعرف مخارجها | النطق | الإلقاء | 1 | 2 |
السلاسة – التأكيد – حيوية الإلقاء | أنواع الإلقاء | الإلقاء | 3 | |
التعلية –الأصوات الصامتة – الرخوة | البناء الإلقائي | الإلقاء | 4 | |
تخزين الهواء استعدادا للتلفظ | الكلام والتلفظ | الحوار | 2 | 5 |
تعرف مقاطع الحوار: المقطع، الجملة، الكلمة | التقطيع | الحوار | 6 | |
إلقاء الحوار في نفس واحد، تبادل الحوار | المونولوج والحوار الثنائي | الحوار | 7 | |
دعم وتثبيت الإلقاء من خلال الحوار (اختيار نص أو مقاطع) | | 8 | ||
دعم خاص وأنشطة موازية لعب أدوار | 9 | |||
إزالة التوتر العضلي والعقلي | الوقوف والعينان مغمضتان | الاسترخاء | 3 | 10 |
تمارين الاسترخاء-حكي قصة (الإنصات) | الاستلقاء على الظهر | الاسترخاء | 11 | |
تمارين تربية تركيز الانتباه | التحكم في الجسم | الاسترخاء | 12 | |
تمرين الجسم: التسخين-الاسترخاء | استكمال تمارين الاسترخاء | عناصر الحركة المسرحية | 4 | 13 |
تحرير الجسم من التوتر: تداريب عملية | تمرين أعضاء الجسم على الحركة | عناصر الحركة المسرحية | 14 | |
الوضع الجيد للجسد على الخشبة | الحركات الغريزية | عناصر الحركة المسرحية | 15 | |
دعم وتثبيت حركات الاسترخاء بتوظيف عناصر الحركة | | 16 | ||
دعم خاص وأنشطة موازية:لعب أدوار بالارتجال. | 17 | |||
الحركة الغريزية | عمليات العبور | أشكال الحركات المسرحية | 5 | 18 |
الحركة ذات حافز (رد الفعل) | حركات السقوط | أشكال الحركات المسرحية | 19 | |
حركة الجماعة في مساحة محدودة | حركات المشي | أشكال الحركات المسرحية | 20 | |
تركيز على الأطراف | السيطرة على الحركة | تركيز الانتباه | 6 | 21 |
تركيز على الأحاسيس والمشاعر | التوازن | تركيز الانتباه | 22 | |
تركيز الانتباه على المحيط (الخارجي). | قاعدة الارتكاز في حركة الجسم | تركيز الانتباه | 23 | |
دعم وتثبيت لأشكال الحركة بإشارة انتباه لخريطة الخشبة | | 24 | ||
دعم وتثبيت خاص وأنشطة موازية: التموقع والحركة في مساحة | 25 | |||
تربية الخيال عن طريق السماع (سماع حكاية) | التخيل عن طريق الحكي : التداعي | الخيال | 7 | 26 |
تقديم حكاية انطلاقا من عنصر واحد. | التخيل عن طريق التذكر | الخيال | 27 | |
إعادة حكي حكاية بعد سماع نموذج | التخيل الإبداعي (التداعي الحر) | الخيال | 28 | |
المنظر | الديكور ومكوناته : قطعه | بناء العرض المسرحي | 8 | 29 |
المشهد | الديكور والحركة والإنارة | بناء العرض المسرحي | 30 | |
الأدوات المسرحية | التأثيت: وضع قطع الديكور | بناء العرض المسرحي | 31 | |
دعم وتثبيت لعمليات التخيل وفق ديكور مؤطر للأحداث وبناء مشاهد | | 32 | ||
دعم خاص وأنشطة موازية صناعة مجسمات لديكور | 33 | |||
إجراءات أخر السنة الدراسية | 34 |
Post a Comment