تخطيط التعلمات في التربية البدنية على المدى المتوسط
                التحليل والمعالجة الديدكتيكية لمختلف الأنشطة البدنية والرياضية وبناء مشروع حلقة تعليمية لفائدة مستوى معين من التعليم الابتدائي.
ج- الهدف التكويني: تخطيط التعلمات في التربية البدنية والرياضية على المدى المتوسط وذلك من خلال:
                - القدرة على الإلمام والتمكن من مختلف عناصر ومكونات التحليل والمعالجة الديدكتيكية للأنشطة البدنية والرياضية.
                - القدرة على إنجاز مشروع حلقة تعلم لفائدة مستوى محدد في النشاط الذي عالجته الورشة.
د- المنتوج المنتظر:
                في نهاية النشاط يكون الطالب الأستاذ قادرا على إنجاز:
-         نماذج تحاليل ومعالجات ديديكتيكية للأنشطة البدنية والرياضية المنجزة.
-         نماذج مشاريع حلقات تعليمية.   
هـ – وسائل ومعينات التكوين:
                - نماذج تحاليل ومعالجات ديدكتيكية لأنشطة بدنية أو رياضية.
                - نماذج مشاريع حلقات
                - كتب علمية حول الأنشطة البدنية أو الرياضية
                       

و- مهام المكون:
        - من أجل تدبير جيد وفعال لهذا النشاط يقوم الأستاذ المكون بتقديم عرض موجز (ساعة أو ساعة ونصف) حول مراحل التحليل والمعالجة الديدكتيكية للأنشطة البدنية أو الرياضية مبرزا أهدافها وأهميتها في بناء مشروع الحلقة التعليمية.
        - إعطاء مثال تطبيقي حول تحليل ومعالجة ديدكتيكية من نشاط بدني أو رياضي معين، يساعد على إكمال البناء النظري للمفهوم.
        - اقتراح خطة عمل (تصميم الحلقة التعليمية) من نقطة الانطلاق : المرحلة التشخيصية إلى نقطة النهاية (بناء الحلقة التعليمية).
        - تقسيم الشعبة إلى مجموعات صغيرة (ورشات).
        - توزيع المهام على الورشات: بحيث تتكلف كل مجموعة بدراسة نشاط بدني أو رياضي لفترة معينة ولفائدة قسم وحيد أو مشترك.
        - الحرص على أن تكون الأنشطة البدنية والرياضية المقترحة متنوعة (الألعاب الجماعية، ألعاب القوى، الجمباز ، الألعاب التقليدية ...).
        ويمكن توزيعها على الورشات بالتراضي أو عن طريق القرعة.
-         توفير الوسائل والمعينات التي تساعد الطلبة الأساتذة على إنجاز المهام المنوطة بهم على أحسن وجه.
-         حث أفراد الورشات على بذل مجهود إضافي خارج الأوقات الرسمية.
-         بت روح التعاون وتبادل الرأي والتحفيز على المشاركة والعمل الجماعي وإثارة التفاعل بين أفراد المجموعة.
ز- مهام الطالب الأستاذ:
        أما بالنسبة للطلبة الأساتذة يحتفظون في هذا النشاط بنفس مجموعات العمل السابقة وتقوم كل واحدة بتحليل ومعالجة النشاط البدني أو الرياضي الخاص بها. كما تقوم بإنجاز مشروع حلقة تعلم لفائدة مستوى محدد في النشاط الذي عالجته جماعيا.
        وحتى يتسنى للطلبة الأساتذة من بلوغ المنتوج المنتظر بدقة عليهم:
-         مواجهة المشكل المطروح.
-         تعبيرهم عن إحساسهم.
-         مناقشة المشكلة جماعيا وتحديدها
-         تأمل المشكلة وملاحظة عناصرها.
-         اقتراح حلول وأجوبة.
-         مناقشة الحلول
-         إعداد تصميم للعمل وتحديد مهام كل فرد في المجموعة.
-         تدوين الملاحظات والعمليات
-         جمع المعطيات الكافية حول الموضوع.
-         القيام باستنتاجات...
ح – تقويم النشاط:
        هو تقويم تكويني بالأساس الهدف منه هو تحديد مؤشرات النجاح وسبل الدعم والاستدراك وذلك بـ :
-         تقويم النتائج المتوصل إليها
-         الإصغاء للنتائج والخلاصات المتوصل إليها.
-         إبداء ملاحظات تدفع الطلبة للمراجعة.
-         عرض الورشات للتحاليل والمعالجات ومشاريع الحلقات المنجزة ومناقشتها جماعيا للضبط أو التعديل والإغناء.
-         تبادل المنتوج بين الورشات بعد التصحيح والتعديل.



Post a Comment

Previous Post Next Post