أنشطة لتقويم وتقوية التعلمات


  يستحضرون الخريطة، ويتذكرون مواقع المدن المشار إليها في السؤال، ثم يوطنونها ويكتبونها داخل الخريطة التي رسموها بجانب النقط التي حددت لها بخط ذي حجم مناسب ومقروء، مع مراعاة الجانب الجمالي.
v      يكتب المتعلمون داخل المستطيلات الصغيرة أسماء المناطق (الأندلس، السودان).
v      يثبت المتعلمون العناصر والمعطيات التي مثلها على الخريطة داخل المفتاح لإتمامه، فيضعون الرمز ويسجلون أمامه مدلوله.
v      ينطلق كل متعلم من تعلماته السابقة ومن ملاحظة الخريطة وقراءة مدلول رموزها ليستخرج موضوعها ويكتبه كعنوان.




المحطات
الأهداف
الدعامات
أنشطة الأستاذ
التدبير الديداكتيكي لأنشطة التقويم وتقوية التعلمات
النشاط الأول
ــ الاشتغال على وثائق: تحويل وتطبيق.
ــ الخريطة: ص: 34
ــ يطلب الأستاذ من المتعلمين أن يتمعنوا في مفتاح الخريطة، ويرصدوا الدول الإسلامية المتتابعة ثم يحسبون طول المدة الزمنية التي استغرقها حكم هذه الدول (أكثر من 200 عام)، ويحددون المقياس الملائم للرسم.
v      يقرأ المتعلمون أسئلة النشاط الأول.
v      يحول المتعلمون الدول الواردة في خريطة الفتوحات الإسلامية (الدعامة 1 من الدرس 7 ــ ص: 33) إلى لوحة زمنية.
v       يوزع المتعلمون السنوات الفاصلة بين كل عهد وآخر، مع إثبات اسم كل عهد أو تلوينه، ووضع عنوان للوحة في النهاية.
النشاط الثاني
ــ توظيف الرصيد المعرفي.
ــ ربط العلاقات.
ــ أسئلة.
ــ يبين الأستاذ للمتعلمين الهدف من النشاط هو تعرف بعض الشخصيات التاريخية البارزة التي ارتبطت بتاريخ المغرب، والقدرة على التمييز بينها، والاهتداء إليها انطلاقا من المعطيات المعرفية المقدمة حولها، أو بالرجوع إلى خريطة " فتح المغرب " في الدرس 7، وتصميم فاس في الدرس 8، للربط بين المعلومات وتحديد الشخصيات.
ــ يجيب المتعلمون على السؤال التالي: * من أكون؟
v      أحد قادة الفتوحات الإسلامية وأول من فتح المغرب الأقصى سنة 628 م.
v      أمازيغي، شاركت في الفتوحات الإسلامية وفتحت الأندلس سنة 711 م.
v      شريف، وطدت أركان أول دولة إسلامية بالمغرب وبينت عاصمتها فاس.
v      قدمت من القيروان، واستثمرت أموالي في بناء مسجد كبير بفاس أصبح هو أول جامعة إسلامية.
النشاط الثالث
ــ توظيف دعامة ومقارنة محتواها بمعلومات سابقة.
ــ تصميم.
ــ يدعو الأستاذ المتعلمين إلى قراءة مضمون التصميم وأسئلته جيدا، ثم يدعوهم إلى العودة إلى خريطة درسه السابع للبحث عن موقع بغداد وتحديده.
ــ يقوم المتعلمون في هذا النشاط بالتركيز على ملاحظة التصميم لرصد النهر الذي بنيت قربه مدينة بغداد، واستنتاج أهمية توفر الماء في اختيار الموقع.
ــ يقرأ المتعلمون المفتاح جيدا، ويتتبعون رموزه داخل التصميم، ويشرعون في الوصف لاستخراج كل المكونات، وتحديد الشكل الهندسي (مدينة دائرية تحيطها العديد من الأسوار، تتخللها 4 أبواب، تتضمن في وسطها المسجد ودار الخليفة ومقرات الإدارة (الدواوين).






المحطات
الأهداف
الدعامات
أنشطة الأستاذ
التدبير الديداكتيكي لأنشطة التقويم وتقوية التعلمات
النشاط الثالث (تابع)
ــ مقارنة دعامة بمعطيات سابقة.
ــ تصميم لمدينة فاس.
ــ يدعو الأستاذ المتعلمين إلى العودة إلى تصميم مدينة فاس لمقارنته مع تصميم مدينة بغداد العراقية من حيث اختلاف الشكل الهندسي والمنشآت والمرافق والوظيفة.
ــ يعود المتعلم إلى تصميم مدينة فاس للمقارنة.
v      اختلاف الشكل الهندسي.
v      توفرهما معا على نفس المنشآت والمرافق (سور ــ أبواب ــ مسجد ــ دار الإمارة ...) وتشابه مواقعهما.
v      تؤديان معا نفس الوظيفة (عواصم).
تقارب زمن بنائهما.
النشاط الرابع
ــ استثمار التعلمات السابقة.
ــ رسم وتوطين.
ــ خريطة.
ــ يطلب الأستاذ من المتعلمين نقل الخريطة بواسطة الورق الشفاف على ورقة خاصة.
ــ يدفع الأستاذ المتعلمين إلى استثمار تعلماتهم السابقة في مجال التعامل مع الخريطة.
ــ يقوم المتعلمون بالنشاط التالي:
v      يميزون داخل الخريطة المجال الذي مثل منطقة نفوذ المرابطين (من تخوم السودان إلى الأندلس ويلونونه.
v      يستحضرون الخريطة، ويتذكرون مواقع المدن المشار إليها في السؤال، ثم يوطنونها ويكتبونها داخل الخريطة التي رسموها بجانب النقط التي حددت لها بخط ذي حجم مناسب ومقروء، مع مراعاة الجانب الجمالي.
v      يكتب المتعلمون داخل المستطيلات الصغيرة أسماء المناطق (الأندلس، السودان).
v      يثبت المتعلمون العناصر والمعطيات التي مثلها على الخريطة داخل المفتاح لإتمامه، فيضعون الرمز ويسجلون أمامه مدلوله.
v      ينطلق كل متعلم من تعلماته السابقة ومن ملاحظة الخريطة وقراءة مدلول رموزها ليستخرج موضوعها ويكتبه كعنوان.


 

Post a Comment

أحدث أقدم