تخطيط التعلمات على المدى البعيد
( التخطيط للتوزيع الحلقي السنوي لمختلف مستويات التعليم الابتدائي.)
2. المدة :
6 ساعات
3. الهدف :
تخطيط التعلمات على المدى البعيد لمختلف مستويات التعليم  تماشيا مع منهاج المادة الرسمي.
4. وصف عام للنشاط :
ü        نحتفظ بنفس المجموعات ( كما كان في النشاط الأول)
ü        توزع معينات التعلم والتكوين على المجموعات .
ü        تخصص الحصة لدراسة الوثائق وتحليلها والخروج بمنتوج عبارة عن ملف تكويني    (تخطيط التعلمات ...)
ü        المطلوب من كل مجموعة إعداد تقرير حول التشخيص
ü        تجميع التقارير من أجل بناء تقرير تركيبي لتقارير المجموعات حول التشخيص
ü        نموذج توزيع حلقي سنوي لمختلف مستويات الابتدائي لكل مجموعة .
ü        تعرض نتائجه بعد الانتهاء من العمل الورشي، ويتم مناقشته وتدبير شؤون توثيقه من طرف مقرري المجموعات أو غيرهم....
ü        تجميع المنتوج وإخراجه في صيغته النهائية (. بهدف توفر كل فرد من  ورشة على نسخة منه).
ü        (ملحوظة) في كل حصة تسند مهام التسيير والتقارير للطلبة بالتناوب .


5. المنتوج المنتظر:
ملف متضمن للتوزيع الحلقي السنوي للتربية البدنية والرياضية لمختلف مستويات التعليم الابتدائي.(عمل تركيبي لأعمال المجموعات ) .
6 . الوسائل والمعينات:
ü   منهاج التربية البدنية والرياضية ( الكتاب الأبيض ).
ü    التوجيهات الرسمية.
ü    نماذج من مشاريع بيداغوجية.
7.مهام المكون (ة):
يكون المجموعات محترما الفوارق الفردية بين الطلبة (ات) من حيت التجانس والتنوع فيما بينها.
ü    يختار المعينات التكوينية التعلمية المناسبة للنشاط ويعدها للطلبة(ات).
ü    يقدم هدف النشاط .
ü    يحدد خطة عمل لإنجاز المهام الموكولة إلى الفريق
ü    يوجه عمل الورشات
ü    يدبر الزمن المخصص لكل ورشة .
ü    ينشط المجموعات ،يشرح ، يوضح ، يحفز ـ يقوم ....
ü    يشرف على المجموعات من أجل تبادل الخبرات.
8. مهام الطالب (ة ) الأستاذ (ة) :
ü    توزع المهام فيما بينهم ويحدد دور كل فرد في المجموعة ( مسير، مقرر، منسق...)
ü    استقصاء الوسائل والمعينات وتجميع المعلومات،
ü    تحليلها واستثمارها من أجل انجاز العمل المطلوب
ü    صياغة نموذج توزيع حلقي سنوي لمختلف مستويات الابتدائي لكل مجموعة .
ü    عرض المنتوج باسم الفريق
ü    تقاسم التجارب واستخلاص النتائج
ü    تختار المجموعات من بينهم الفريق المسؤول عن تجميع المنتوج وإخراجه في صيغته النهائية (منسق عن كل مجموعة)
ü    تجميع المنتوج وإخراجه في صيغته النهائية (. بهدف توفر كل فرد من  ورشة على نسخة منه)
9 . تقويم النشاط :
يمكن أن يقوم عمل الطلبة (ات) إما فرديا أو جماعيا أو هما معا :
تقويم نتائج العمل الفردي في ضوء المعايير الآتية :
v   احترام قيم العمل الجماعي وأعراف المناقشة
v   درجة انخراط الطلبة (ات) في العمل الجماعي
v   المناخ السائد بين أعضاء المجموعة من أجل تفعيل عمل الجماعة.
تقويم نتائج العمل الجماعي :
v   نتائج أعمال كل فريق (ملاءمة المنتوج للمطلوب ـ التماسك الداخلي والمنطقي للمنتوج احترام الأسس البيداغوجية والديداكتيكية للمادة ـ الإتقان...)
v   أما تقويم العمل الفردي والجماعي معا ، فيجب الاستناد إلى نتائج التقويمين معا


Post a Comment

أحدث أقدم