تخطيط التعلمات على المدى البعيد
( التخطيط للتوزيع الحلقي السنوي لمختلف مستويات التعليم الابتدائي.)
2. المدة :
6 ساعات
3. الهدف :
تخطيط التعلمات على المدى البعيد لمختلف مستويات التعليم تماشيا مع منهاج المادة الرسمي.
4. وصف عام للنشاط :
ü نحتفظ بنفس المجموعات ( كما كان في النشاط الأول)
ü توزع معينات التعلم والتكوين على المجموعات .
ü تخصص الحصة لدراسة الوثائق وتحليلها والخروج بمنتوج عبارة عن ملف تكويني (تخطيط التعلمات ...)
ü المطلوب من كل مجموعة إعداد تقرير حول التشخيص
ü تجميع التقارير من أجل بناء تقرير تركيبي لتقارير المجموعات حول التشخيص
ü نموذج توزيع حلقي سنوي لمختلف مستويات الابتدائي لكل مجموعة .
ü تعرض نتائجه بعد الانتهاء من العمل الورشي، ويتم مناقشته وتدبير شؤون توثيقه من طرف مقرري المجموعات أو غيرهم....
ü تجميع المنتوج وإخراجه في صيغته النهائية (. بهدف توفر كل فرد من ورشة على نسخة منه).
ü (ملحوظة) في كل حصة تسند مهام التسيير والتقارير للطلبة بالتناوب .
5. المنتوج المنتظر:
ملف متضمن للتوزيع الحلقي السنوي للتربية البدنية والرياضية لمختلف مستويات التعليم الابتدائي.(عمل تركيبي لأعمال المجموعات ) .
6 . الوسائل والمعينات:
ü منهاج التربية البدنية والرياضية ( الكتاب الأبيض ).
ü التوجيهات الرسمية.
ü نماذج من مشاريع بيداغوجية.
7.مهام المكون (ة):
يكون المجموعات محترما الفوارق الفردية بين الطلبة (ات) من حيت التجانس والتنوع فيما بينها.
ü يختار المعينات التكوينية التعلمية المناسبة للنشاط ويعدها للطلبة(ات).
ü يقدم هدف النشاط .
ü يحدد خطة عمل لإنجاز المهام الموكولة إلى الفريق
ü يوجه عمل الورشات
ü يدبر الزمن المخصص لكل ورشة .
ü ينشط المجموعات ،يشرح ، يوضح ، يحفز ـ يقوم ....
ü يشرف على المجموعات من أجل تبادل الخبرات.
8. مهام الطالب (ة ) الأستاذ (ة) :
ü توزع المهام فيما بينهم ويحدد دور كل فرد في المجموعة ( مسير، مقرر، منسق...)
ü استقصاء الوسائل والمعينات وتجميع المعلومات،
ü تحليلها واستثمارها من أجل انجاز العمل المطلوب
ü صياغة نموذج توزيع حلقي سنوي لمختلف مستويات الابتدائي لكل مجموعة .
ü عرض المنتوج باسم الفريق
ü تقاسم التجارب واستخلاص النتائج
ü تختار المجموعات من بينهم الفريق المسؤول عن تجميع المنتوج وإخراجه في صيغته النهائية (منسق عن كل مجموعة)
ü تجميع المنتوج وإخراجه في صيغته النهائية (. بهدف توفر كل فرد من ورشة على نسخة منه)
9 . تقويم النشاط :
يمكن أن يقوم عمل الطلبة (ات) إما فرديا أو جماعيا أو هما معا :
تقويم نتائج العمل الفردي في ضوء المعايير الآتية :
v احترام قيم العمل الجماعي وأعراف المناقشة
v درجة انخراط الطلبة (ات) في العمل الجماعي
v المناخ السائد بين أعضاء المجموعة من أجل تفعيل عمل الجماعة.
تقويم نتائج العمل الجماعي :
v نتائج أعمال كل فريق (ملاءمة المنتوج للمطلوب ـ التماسك الداخلي والمنطقي للمنتوج احترام الأسس البيداغوجية والديداكتيكية للمادة ـ الإتقان...)
v أما تقويم العمل الفردي والجماعي معا ، فيجب الاستناد إلى نتائج التقويمين معا
إرسال تعليق