الأسس الديداكتيكية والبيداغوجية لتدريس التربية البدنية والرياضية.
ü   الهدف :
 التعرف على أهم المفاهيم والمصطلحات المتداولة في مادة التربية البدنية والرياضية :
ü    الرياضة
ü    التربية البدنية والرياضية.
ü    النشاط البدني والرياضي.
ü    الرياضة المدرسية والجمعية الرياضية والمشروع الرياضي.
ü    حصة التربية البدنية والرياضية .
ü    مشروع الحلقة والمشروع البيداغوجي للمادة.
- انظر الملحق رقم 1.
4. وصف عام للنشاط:
ü    في بداية العمل تقسم الشعبة إلى ورشات .(مجموعات )
ü    تخصص الساعتان الأولى لدراسة الوثائق وتحليلها...( أو توزيعها على الطلبة إن أمكن أسبوع قبل ، على الأقل للاستئناس بها.)
ü    تشتغل المجموعات طيلة مدة انجاز العمل على أساس الخروج بمنتوج عبارة عن معجم لأهم المفاهيم والمعارف المتعلقة بالمادة،تعرض نتائجه بعد الانتهاء من العمل. ويتم مناقشته وتدبير شؤون توثيقه من طرف مقرري المجموعات أو غيرهم....
ü    تجميع منتوج الورشات من أجل إعداد ملف يتضمن الموارد المتعلقة بالأسس الديداكتيكية
ü    والبيداغوجية بهدف توفر كل فرد من  ورشة على نسخة منه .
ü    (ملحوظة) في كل مجزوؤة أو جزء منها تسند مهام التسيير والتقارير للطلبة بالتناوب .
5. المنتوج المنتظر:
تعد كل ورشةمعجم لأهم المفاهيم والمصطلحات المتعلقة بمادة التربية البدنية والرياضية.
6. الوسائل والمعينات :
ü    التوجيهات الرسمية
ü    التوجيهات التربوية الخاصة بالرياضة المدرسية
ü    كتب في التخصص
ü    ملحقات المجزوءة
7. مهام المكون (ة) :
يكون المجموعات محترما الفوارق الفردية بين الطلبة (ات) من حيت التجانس والتنوع فيما بينها.
ü    يختار المعينات التكوينية التعلمية المناسبة للنشاط ويعدها للطلبة(ات).
ü    يقدم هدف النشاط .
ü    يحدد خطة عمل لإنجاز المهام الموكولة إلى الفريق
ü    يوجه عمل الورشات
ü    يدبر الزمن المخصص لكل ورشة .
ü    ينشط المجموعات ،يشرح ، يوضح ، يحفز ـ يقوم.
ü   يشرف على المجموعات من أجل تبادل الخبرات .



8. مهام الطالب (ة ) الأستاذ (ة) :
ü    توزع المهام فيما بينهم ويحدد دور كل فرد في المجموعة (مسير، مقرر، منسق..)
ü    استقصاء الوسائل والمعينات وتجميع المعلومات.
ü    تحليلها واستثمارها من أجل انجاز العمل المطلوب.
ü    صياغة التعاريف التركيبية لكل المصطلحات والمفاهيم المسندة للمجموعة.
ü    عرض المنتوج باسم الفريق.
ü    تقاسم التجارب واستخلاص النتائج.
ü    تختار المجموعات من بينهم الفريق المسؤول عن تجميع المنتوج وإخراجه في صيغته النهائية (منسق عن كل مجموعة).
9 . تقويم النشاط :
يمكن أن يقوم عمل الطلبة (ات) إما فرديا أو جماعيا أو هما معا :
×            تقويم نتائج العمل الفردي في ضوء المعايير الآتية :
ü    احترام قيم العمل الجماعي وأعراف المناقشة
ü    درجة انخراط الطلبة (ات) في العمل الجماعي
ü    المناخ السائد بين أعضاء المجموعة من أجل تفعيل عمل الجماعة.
×            تقويم نتائج العمل الجماعي :
ü    نتائج أعمال كل فريق
ü    (ملاءمة المنتوج للمطلوب ـ التماسك الداخلي والمنطقي للمنتوج ـ احترام الأسس البيداغوجية والديداكتيكية للمادة ـ الإتقان ...)
×            أما تقويم نتائج العمل الفردي والجماعي معا فيجب الاستناد إلى نتائج التقويمين معا.


Post a Comment

Previous Post Next Post