أقرأ خريطة تاريخية المرابطون: الطرق التجارية


1 ــ ينطلق المتعلمون من قراءة الخط الزمني، لتحديد زمن بداية ونهاية هذه الدولة وحساب المدة التي استغرقتها.
ــ يشرع المتعلمون في قراءة الخريطة في ضوء الخبرة التي سبق أن اكتسبوها من خلال نعاملهم مع الخرائط السابقة، والخطوات الضرورية في معالجتها واستثمارها.
ــ خطوات معالجة واستثمار الخريطة هي:
v      قراءة العنوان لتحديد الموضوع.
v      ملاحظة المفتاح، ورصد رموزه وتبين عددها وأنواعها، وتعرف مدلول كل منها.
الابتداء بالرمز اللوني المساحي (الأصفر)، وتتبعه داخل الخريطة لتحديد المناطق التي شملها الحكم المرابطي، مع مقارنتها بنظيرتها في خريطة الأدارسة (دعامة 1 من الدرس8) لمعاينة الفرق المتمثل في حدود مجال حكم الأدارسة مقارنة مع مجال نفوذ المرابطين، الذي امتد من تخوم السودان جنوبا إلى وسط الأندلس شمالا مكونا بذلك إمبراطورية شاسعة.  


المراحل
الأهداف
الدعامات
أنشطة الأستاذ
التدبير الديداكتيكي لأنشطة التعلم
أمهد لتعلمي
ــ التحفيز من خلال:       ــ توظيف البيئة المحلية.
ــ الربط مع المكتسبات.
ــ صور.
ــ مكتسبات سابقة.
ــ يمكن للأستاذ أن يمهد للموضوع:  * بعرض صور أو تقديم كاسيت فيديو حسب كتاب دليل الأدوات التعليمية ص: 269 و270، حول وسائل المواصلات وأشكال التجارة اليوم، والتساؤل مع المتعلمين عن حالتها في الماضي.
* استفسار المتعلمين انطلاقا من الجدول الذي يحدد الدول التي تعاقبت على المغرب (الدرس 1، ص: 11) عن الدولة التي تلت الأدارسة، ثم قراءة الأسئلة المرافقة كمدخل.
ــ يجيب المتعلمون عن التساؤل الذي يطرحه الأستاذ، والمتعلق بوسائل المواصلات وأشكال التجارة اليوم، وعن الحالة التي أصبحت عليها اليوم.
ــ يقرأ المتعلمون النص التمهيدي الوارد في الصفحة 41 من كتاب التلميذ:
* بعد الأدارسة، قامت دولة المرابطين بالمغرب، وأولت جانبا من اهتمامها للتجارة.
ــ فمن هم المرابطون؟
ــ وكيف نوظف الخريطة التاريخية لاكتشاف طرق التجارة في عهدهم وأهميتها؟
أبني تعلمي
1 ــ قراءة خريطة تاريخية والاستعانة بخط زمني لتعرف المرابطين وطرقهم التجارية.
ــ خط زمني (الدعامة 1)
ــ خريطة :
(الدعامة 2)
ــ يجعل الأستاذ المتعلمين تكوين فكرة أولية حول الدولة المرابطية، ومجالها زمانيا ومكانيا ، وذلك انطلاقا من تعرف الطرق التجارية المرتبطة بهذه الدولة الصحراوية.


ــ يدرس الأستاذ مع المتعلمين الخطوات الضرورية لمعالجة واستثمار الخريطة.
1 ــ ينطلق المتعلمون من قراءة الخط الزمني، لتحديد زمن بداية ونهاية هذه الدولة وحساب المدة التي استغرقتها.
ــ يشرع المتعلمون في قراءة الخريطة في ضوء الخبرة التي سبق أن اكتسبوها من خلال   نعاملهم مع الخرائط السابقة، والخطوات الضرورية في معالجتها واستثمارها.
ــ خطوات معالجة واستثمار الخريطة هي:
v      قراءة العنوان لتحديد الموضوع.
v      ملاحظة المفتاح، ورصد رموزه وتبين عددها وأنواعها، وتعرف مدلول كل منها.
v      الابتداء بالرمز اللوني المساحي (الأصفر)، وتتبعه داخل الخريطة لتحديد المناطق التي شملها الحكم المرابطي، مع مقارنتها بنظيرتها في خريطة الأدارسة (دعامة 1 من الدرس8) لمعاينة الفرق المتمثل في حدود مجال حكم الأدارسة مقارنة مع مجال نفوذ المرابطين، الذي امتد من تخوم السودان جنوبا إلى وسط الأندلس شمالا مكونا بذلك إمبراطورية شاسعة.


                     



المراحل
الأهداف
الدعامات
أنشطة الأستاذ
التدبير الديداكتيكي لأنشطة التعلم
أبني تعلمي
ــ ضبط الطرق التجارية للدولة المرابطية.
ــ خريطة:
(الدعامة:2)
ــ يتوج الأستاذ هذا النشاط  بفسح المجال للمتعلمين لمحاولة إعطاء تعريف للمرابطين ودورهم التجاري، وإبراز أهمية الخريطة والجوانب التي يفيد تعرفها بالنسبة لتاريخ المرابطين الاقتصادي.
ــ يتدرج الأستاذ بالمتعلمين خطوة خطوة، لجعلهم ينجحون في قراءة الخريطة واستخراج كل معطياتها.
ــ يتتبع الأستاذ أعمال المتعلمين واستعمالهم للأفكار التي يساهمون بها ثم يقومها جماعيا.
ــ يستعين بخريطة جدارية خاصة بالموضوع لشد انتباههم وربط معلوماتهم بما هو ممثل عليها وتجميع الخلاصات.
v      تعرف مدلول الرموز الخطية (الأسهم في المفتاح)، وتتبعها على الخريطة لضبط طرق التجارة الرابطة بين الشمال، وضبط المراكز الهامة التي تمر منها، والمناطق التي تصل بينها، وكلها معطيات مثبتة في الخريطة.
v      الانتباه إلى الرمزين اللذين يؤشران على البضائع التي يتم تبادلها بين السودان والشمال عبر المغرب، والتمييز في هذه الرموز بين ما يدل منها على الصادر، وما يدل منها على الوارد، وقراءة أسماء تلك السلع من المفتاح لتعرف البضائع المجلوبة من السودان، والبضائع الموجهة إليه، والاستعانة بشروح المعجم لإدراك معاني بعض الأسماء الواردة ضمن هذه البضائع.
الخلاصة
ــ جمع المعطيات لبناء الخلاصة
ــ أسئلة التقويم التكويني.
المرابطون هم أمازيغ، انطلقوا من الصحراء، سموا بهذا الاسم نسبة للرباط، وهو المكان الذي يرابط فيه المجاهدون.
 كانت حركة المرابطين دينية إصلاحية تزعمها الداعية عبد الله بن ياسين.
تفيدنا الخريطة في تعرف التاريخ الاقتصادي للدول.

Post a Comment

Previous Post Next Post