حاجات المتعلم التلميذ  التربية والتكوين
-   ترسيخ الهوية المغربية الحضارية والوعي بتنوع وتفاعل وتكامل روافدها؛
-   التفتح على مكاسب ومنجزات الحضارة الإنسانية المعاصرة؛
-   تكريس حب الوطن وتعزيز الرغبة في خدمته؛
-   تكريس حب المعرفة وطلب العلم والبحث والاكتشاف؛
-   المساهمة في تطوير العلوم والتكنولوجيا الجديدة؛
-   تنمية الوعي بالواجبـات والحقوق؛
-   التربية على المواطنة وممارسة الديموقراطية؛
-   التشبع بروح الحوار والتسامح وقبول الاختلاف؛
-   ترسيخ قيم المعاصرة والحداثة؛
-   التمكن من التواصل بمختلف أشكاله وأساليبه؛
-   التفتح على التكوين المهني المستمر؛
-   تنمية الذوق الجمالي والإنتاج الفني والتكوين الحرفي في مجالات الفنون والتقنيات؛
-   تنميـة القدرة على المشاركة الإيجابية في الشأن المحلي والوطني.
يعمل نظام التربية والتكوين بمختلف الآليات والوسائل للاستجابة للحاجات الشخصية للمتعلمين المتمثلة فيما يلي:
-   الثقة بالنفس والتفتح على الغير؛
-   الاستقلالية في التفكير والممارسة؛
-   التفاعل الإيجابي مع المحيط الاجتماعي على اختلاف مستوياته؛
-   التحلي بروح المسؤولية والانضباط؛
-   ممارسة المواطنة والديموقراطية؛
-   إعمال العقل واعتماد الفكر النقدي؛
-   الإنتاجية والمردودية؛
-   تثمين العمل والاجتهاد والمثابرة؛
-   المبادرة والابتكار والإبداع؛
-   التنافسية الإيجابية؛
-   الوعي بالزمن والوقت كقيمة أساسية في المدرسة وفي الحياة؛
-    احترام البيئة الطبيعية والتعامل الإيجابي مع الثقافة الشعبية والموروث الثقافي والحضاري المغربي.
 

Post a Comment

Previous Post Next Post