عناصر منهاج السلك الإعدادي :
يتكون منهاج السلك الإعدادي من ثلاثة مكونات هي :النصوص القرائية والدرس اللغوي، والتعبير والإنشاء استمرارا لما تم تحصيله في السلك الابتدائي على مستوى الكفايات والقيم من جهة، وإعدادا للالتحاق بالسلك التأهيلي، ولذلك تضمنت مجالات النصوص القرائية موضوعات تتعلق بالقيم الإسلامية والوطنية والإنسانية، وتتصل بالجوانب الحضارية والاجتماعية والاقتصادية والسكانية والفنية والثقافية، واعتمدت هذه المجالات منطلقات للدرس اللغوي الذي اعتبر وظيفيا يدعم امتلاك القدرة على التواصل كتابيا وشفهيا بلغة عربية سليمة، في حين اختيرت مهارات في التعبير والإنشاء بما يحقق استثمار المكتسبات وتدبير الإنتاج بناء على كفايات ثقافية تتنامى تدريجيا عبر الدورات.

4. سبل تنفيذ المنهاج
1.4. النصوص القرائية
1.1.4. النصوص القصيرة :
-     تأطير النص : وضع فرضيات للقراءة
-     القراءة التوجيهية للنصوص : الأداء الجيد – فهم المعنى
-     القراءة التحليلية للنصوص : تحديد مكونات النص وتفكيك عناصرها
-     القراءة التركيبية : إعادة بناء النص بتصنيف وتركيب الأفكار
-     استثمار مضامين النصوص بالإنفتاح على الواقع وتقديم أمثلة حية وإنجاز تمارين كتابية تعزز فهم المتعلمين.
2.1.4. النصوص المسترسلة
-     تأطير النص : وضع فرضيات للقراءة.
-     تعاقب التلاميذ على القراءة مع ممارسة التقويم الذاتي بإشراف الأستاذ.
-     القراءة التحليلية للنص بالتركيز على الفكرة المحورية فيه وبيان كيفية طرحها ومعالجتها.
-     القراءة التركيبية ويقتصر فيها على تلخيص وتكثيف الأفكار والموقف ومحاولة إصدار احكام حسب مستوى التلاميذ.
3.1.4. النصوص الاستماعية
-     القراءة التوجيهية ويقوم بها اللأستاذ أو تتم بواسطة شريط.
-     فهم النص المسموع : يفتح حوار مع التلاميذ لأجل استحضار مضمون النص وعناصره، وإدراك مدى فهمهم له.
-     استخلاص دلالات النص وابعاده.

2.4. الدرس اللغوي :
ينطلق في مقاربته من النصوص القرائية المقررة، وعند الضرورة يمكن الاستعانة بنصوص أخرى لها علاقة بالمجال، وتتلخص عناصر المنهجية فيما يلي :
-     عزل الجمل والعبارات الدالة على الظاهرة.
-     ملاحظات بنيتها لاستنباط الظاهرة.
-     وصف الظاهرة في علاقتها الوظيفية داخل النص.
-     استخلاص القاعدة وما يرتبط بها من أحوال وأحكام.
-     تطبيقات متنوعة.

3.4. التعبير والإنشاء :
وينطلق في ممارسة المهارات المقررة من النصوص القرائية الموازية، وتتلخص عناصر المنهجية المقترحة فيما يلي :
-     انشطة الاكتساب ويتعلق الأمر بالإعداد القبلي بناء على توجيهات من الأستاذ تحيل على تمارين مثبتة في الكتاب المدرسي، وتتنوع بتنوع المهارات والموضوعات.
-      أنشطة التطبيق، وهي أعمال يشرف الأستاذ على إنجازها وتصحيحها وترتكز على منجزات الإعداد القبلي، كما تتحدد فيها عناصر ممارسة المهارة المستهدفة.
-     أنشطة الإنتاج، وهي تتوج ما سبقها في أنشطة الاكتساب والتطبيق وتتيح للمتعلم أن يستثمر حصيلته.

4.4. تدبير الفضاءات التربوية :
-   يختار المدرس الفضاء التربوي الملائم لتنفيذ المنهاج موليا الأهمية للتنشيط والفاعلية عن طريق التوجيه والإرشاد، والتنظيم، كما يعمد إلى خلق تفاعل إيجابي بين الأفراد والمجموعات في أوراش يسودها التعاون وتبادل الآراء والعمل المشترك، ويسخر أساليب التقويم التكويني لتعزيز التعلم، وحفز المتعلمين على المنافسة في الانتاج والإبداع.

5. الوسائل والمعينات الديداكتيكية :
يعتمد في تنفيذ المنهاج على الوسائل والمعينات الديداكتيكية المتوفرة، وحسب ما تقتضيه كل مادة أو موضوع، ويجب في هذا السياق تعويد المتعلمين على التوسل بأدوات خارج الفصل تمكنهم من تحسين أدائهم وتفعيل مشاركاتهم كما يمكن اعتماد الحرص على توفير الحد الأدنى من الوسائل الكفيلة بإنجاز الدروس.

Post a Comment

Previous Post Next Post