أنجز خطا زمنيا يمثل المراحل الكبرى للدولة العلوية
العلويون أشراف ينحدرون من البيت النبوي، استقروا بتافيلالت في القرن 7 هـ / 13 م.
ظهروا كقوة سياسية بعد ضعف السعديين في القرن 13 هـ / 17 م، ونجحوا في تأسيس دولة جديدة مرت بأربع مراحل، أولها مرحلة الـتأسيس والبناء والتوطيد
(1830 م ـ 1630 م) على يد المولى الشريف العلوي.
المراحل | الأهداف | الدعامات | أنشطة الأستاذ | التدبير الديداكتيكي لأنشطة التعلم |
أمهد لتعلمي | ــ الربط وإثارة الاهتمام. | ــ طوابع بريدية. ــ المحيط. | ــ يعالج الأستاذ الموضوع باختياره أحد المدخلين: * تتبع الدول التي تعاقبت على حكم المغرب انطلاقا من الجدول المعتمد في تقويم الدرس 1، للوصول إلى آخر دولة فيه، وهي الدولة العلوية. ــ يدعو الأستاذ المتعلمين إلى ملاحظة طوابع بريدية لتعرف أسماء الملوك والدولة التي ينتمون إليها، ثم يعزز ذلك بربط المتعلمين بواقعهم المعيش من خلال محاورتهم حول اسم ملك المغرب حاليا والأسرة التي ينتسب إليها، وختم ذلك بطرح الأسئلة المرفقة كمدخل. | ــ يشارك المتعلمون في مناقشة مدخل الدرس بذكر الدول التي تعاقبت على حكم المغرب، معتمدين في ذلك على الجدول الوارد في تقويم الدرس الأول. ــ يقرأ المتعلمون النص التالي الوارد في التمهيد: " نعيش اليوم في المغرب في عهد جلالة الملك محمد السادس، سلسل الأسرة العلوية. ونلاحظ طوابع بريدية معاصرة تحمل صورا لملوك علويين سابقين. 1 ــ فمن هم العلويون؟ 2 ــ ما هي المراحل التي مرت منها دولتهم المغربية؟ 3 ــ كيف أمثل هذه المراحل على لوحة زمنية؟ |
أبني تعلمي | 1 ــ اكتشاف كيف تأسست الدولة العلوية ووطدت دعائمها. | ــ لوحة زمنية (دعامة: 1) | 1 ــ يفسر الأستاذ إنجاز هذا النشاط باتباع الخطوات التالية: v تركيز ملاحظة المتعلمين على اللوحة الزمنية، وتعرف المقياس المعتمد، وكيفية تقسيم خط الزمن وتوزيع السنوات عليه. v رسم لوحة مماثلة صماء على السبورة من طرف الأستاذ ليوطن عليها الأحداث تبعا لخطوات الدرس، ومواكبة لعمل المتعلمين حتى يساعدهم على ترسيخ تعلماتهم، ويهيئهم للرسم فيما بعد. v التدرج في قراءة اللوحة من اليسار إلى اليمين. v الوقوف عند سنة 1630 م، وتبين الحدث الذي يرتبط بها باعتبارها سنة بيعة وتولي أول ملك من الأسرة العلوية، وبالتالي سنة بداية الدولة العلوية، وتكوين فكرة عن العلويين من خلال المعجم. | 1. يكتشف المتعلمون كيف تأسست الدولة العلوية ونجحت في توطيد دعائمها وذلك من خلال ملاحظة اللوحة الزمنية للمرحلة الأولى من تاريخ الدولة العلوية، والقيام بما يلي: v تحديد سنة بداية المرحلة الأولى :1630م ــ يقوم المتعلمون بتوطين الأحداث على اللوحة التي رسمها الأستاذ متبعين خطوات الدرس ومستوعبين الطريقة استعدادا للرسم فيما بعد. v تبيان أهمية الحدث الذي يرتبط بها: بيعة المولى الشريف. v الاستعانة بما ورد في المعجم لتعرف من هم العلويون. |
المراحل | الأهداف | الدعامات | أنشطة الأستاذ | التدبير الديداكتيكي لأنشطة التعلم |
أبني تعلماتي (تابع) | 1 ــ اكتشاف كيف تأسست الدولة العلوية ووطدت دعائمها. (تابع). | ــ لوحة زمنية (دعامة: 1) | v تحديد فترات حكم السلاطين المكتوبة أسماؤهم على اللوحة، وما يرتبط بها من أحداث. v إعادة توحيد المغرب وتأسيس الدولة الجديدة خاصة في عهد المولى رشيد. v بناء وتوطيد الدولة مع المولى اسماعيل. v إعادة الاستقرار للمغرب بعد أزمته الداخلية في عهد (محمد بن عبد الله). v الوقوف عند سنة 1830 م، باعتبارها حدثا فاصلا: (احتلال الجزائر من طرف فرنسا التي أصبحت بالتالي تجاور المغرب وبدأت تهدد استقلاله). v الانتهاء إلى استخلاص الطابع الهام لهذه المرحلة، وتحديدها زمنيا، وإشراك المتعلم في صياغة هذه الخلاصة لتسجيلها على السبورة، وقيام المتعلمين بنقلها إلى دفاترهم باعتبار ذلك محكا لتعويدهم على تركيب وبناء التعلمات. " مرحلة التأسيس والتوطيد والاستقرار: من 1630 م إلى 1830 م). | v استخراج ما يميز فترة من الفترات التاريخية التي تتابعت خلال المرحلة الأولى، وأسماء السلاطين العلويين الذين حكموا خلالها. v يقف المتعلمون عند سنة 1830 م لأنها السنة التي دخل فيها الاستعمار الفرنسي إلى الجزائر وتعرف تأثير ذلك على المغرب باعتباره جارا للجزائر. v حساب طول المدة الزمنية لهذه المرحلة. |
الخلاصة | ــ جمع المعطيات لبناء الخلاصة. | ــ أسئلة التقويم التكويني. | * العلويون أشراف ينحدرون من البيت النبوي، استقروا بتافيلالت في القرن 7 هـ / 13 م. ظهروا كقوة سياسية بعد ضعف السعديين في القرن 13 هـ / 17 م، ونجحوا في تأسيس دولة جديدة مرت بأربع مراحل، أولها مرحلة الـتأسيس والبناء والتوطيد (1830 م ـ 1630 م) على يد المولى الشريف العلوي. |
إرسال تعليق