قسمة عدد صحيح على عشري القيم العشرية المقربة                           
                                                                                       سير الدرس
الحصة الأولى: تثبيت و إغناء:
 النشاط الأول: 
تنظيم العمل: في مجموعات من تلميذين. 
المعينات الديداكتيكية: ـ أوراق تسويد ـ
تدبيرالنشاط: الوضعية المقترحة : صرف عثمان مبلغا قدره 39.29 ‏درهم لشراء مجموعة صور أثرية بثمن 39 ‏. 6 درهم للصورة الواحدة. لايجاد عدد الصور التي اشترى عثمان، كتب ما يلي:
(1)                             1,30 : 39,20
(2)                             130:   3920
(3)                               13:    392     
    التعليمة: استنتج الخاصيات التي استخدمها عثمان لإيجاد عدد الصور، ثم حدد كم بقي عنده من الدراهم.  
     البحث: يشرح الأستاذ(ة) الوضعية والمعطيات والتعليمة لتسهيل عملية البحث على الحلول لدى مجموعات العمل. وتظل متابعة الأستاذ لأعمال كل مجموعة عمل ضروري دون تقديم أية مساعدة.
    الاستثمار الجماعي : يتم الاستماع إلى ملاحظات بعض المجموعات عما كتبه عثمان في القسمات الثلاثة، وبعد المناقشة الجماعية لمختلف الاقتراحات يتم التوصل إلى ما يلي
الكتابة (3): قسمة عدد صحيح على عدد صحيح غير منعدم أي:  يمكن ضرب كل من 392 و 13 في 10 حيث نحصل على :  =
الكتابة (2) :  أو بقسمة كل من العدد 3920 و العدد 130على 100فنحصل على  =  أي الكتابة (1) التي اقترحها عثمان. الكتابات الثلاث كلها تؤدي إلى حساب عدد الصور بينما الكتابة رقم (3) فتبقى سهلة الاستعمال . وذلك بالحرص دائما على أن يكون المقسوم والمقسوم عليه بدون فاصلة (التخلص من الفاصلة) مثلا بالوضع


وتكون النتيجة النهائية هي : عثمان  اشترى 30 صورة وبقي عنده درهمان
النشاط الثاني : حساب خارج قسمة عدد صحيح طبيعي على عدد عشري. وعدد عشري على عدد صحيح وعدد عشري على عدد عشري.
تنظيم العمل:     مجموعة من تلميذين.
المعينات الديداكتيكية:   كتاب التلميذ (ة) ص56 التمرين 1
تدبيرالنشاط: الوضعية المقترحة : كتاب التلميذ(ة)، ص 56.
 التعليمة : أ. ما عدد البيض ؟ - ب. ما قيمة كل دفعة شهرية ؟ - ج. ما ثمن المتر المربع ؟
البحث : يشرح الأستاذ(ة) معطيات الوضعيات المقترحة والتعليمات التي ينبغي الإجابة عنها، ثم تشرع كل مجموعة في البحث عن الحلول وتترك مدة زمنية كافية لإنجاز المتعين بينما يتابع الأستاذ(ة ) أعمال المجموعات للوقوف على جميع الصعوبات التي تعترضهم.
الاستثمار الجماعي : يقدم مقررو مجموعات العمل النتائج المتوصل إليها على السبورة وتتم مناقشة جماعية لمختلف الحلول المقترحة التي من المحتمل أن تكون كالتالي: أ- عدد البيض : 0,95  : 1841 أو 1937 = 95 : 184100
                     ب- قيمة كل دفعة شهرية   12 : 2602,20        أو    1200 : 260220      أو    216,85 =  120 : 26022
                    ج – ثمن المتر المربع بالدرهم : 320,75: 64117,45           أو       199,89 = 32075 : 6411745
الاستنتاج : يتعين إنهاء الحصة الأولى باستثمار ما هو وارد في فقرة "معارف أساسية" التي تبرز التعلمات الأساسية لموضوع الدرس والتي ينبغي تدوينها في دفتر الدروس.
الحصة الثانية: تمرن وتقويم
تنظيم العمل:     فردي.
المعينات الديداكتيكية:   كتاب التلميذ (ة) ، التمارين رقم 2و3و4و5و6 ص 56 و57.
التمرين 2 ‏ و3‏: بملاحظة المتعلمين للمثال المقدم ستسهل عليهم الإجابة على ما يلي :
 الخارج المقرب إلى0,1‏ بتفريط للعدد35,417 ‏على13هو2,7 .
الخارج المقرب إلى0,1‏ بإفراط للعد35,417   على 13 هو 2,8.   لأن: 2,8 × 13 < 35,417 < 2,7 × 13
­الخارج المقرب إلى0,01 ‏ بتفريط للعدد 35,417 ‏على 13 هو 2,72. 
­الخارج المقرب إلى0,01 ‏ بإفراط للعدد 35,417 ‏على 13 هو 2,73  لأن : 2,73× 13 < 35,417 < 2,72 ×13
التمرين4: يملأ المتعلم(ة) خانات الجدولين ثم يقارن نتائجهما ليتوصل Ji ‏ما يلي : لقسمة عدد صحيح أوعشري على 0,1 ‏؛0,01 ‏؛0,001 ‏ يكفي أن نضربه على التوالي في 10 ‏؛ 100 ؛ 1000 ‏.
لقسمة عدد صحيح أوعشري على 10 ‏؛100 ؛ 1000 ‏... يكفي أن نضربه على التوالي في 0,1 ‏؛ 0,01 ‏؛ 0,001.
ولاكتساب مثل هذه إلخوارزميات يكون من الأفيد القيام بإنجازات كثيرة ذهنيا.
التمرين5 ‏: الهدف من هذا النشاط هو القدرة على التخلص من الفاصلة الموجودة في المقسوم عليه أو الموجودة في المقسوم وذلك بتوظيف الخاصية التالية: ‏. إذا ضربنا المقسوم والمقسوم عليه في نفس العدد فإن الخارج لا يتغير.
مثلا : 12: 107,1 هي 120: 1071 وتنجز القسمة
التمرين6:يسعى هذا النشاط إلى دفع المتعلم (ة) لتعرف مختلف الأوضاع التي تكون عليها عملية القسمة، وهي فرصة للتفكير في كيفية إتمام أرقام أعداد المقسوم والمقسوم عليه والخارج والباقي في عملية قسمة موضوعة مثلا

Post a Comment

Previous Post Next Post