تمييز الملفوظ و الملحوظ ، اسم التفضيل من الثلاثي و من غير الثلاثي .
الأهداف المحققة للكفايات | أنشطة التعليم و التعلم | التقويم | ||||||||
يميز المتعلم (ة) بين التمييز الملفوظ و الملحوظ ، و يكون قادرا على توظيف اسم التفضيل من الثلاثي و من غير الثلاثي . أن يستعمل نص الشكل ليبرهن على تحكمه في الأفعال المشار إليها من خلال تمييزها و إعرابها و تحويلها و تركيبها . أن يشارك في تصحيح إنجازه . | الأستاذ : يقوم بتدبير نشاط المرحلة ويعزز أسئلتها بأسئلة إضافية إذا رأى ذلك ضروريا ويساعد على تصحيح المكتسبات . - ما هو التمييز الملفوظ ؟ ما إعرابه ؟ . - كيف يصاغ اسم التفضيل من الثلاثي؟. الأستاذ : يطالب المتعلمين بقراءة نص الشكل : " السكن بالقرى الجبلية " ص 158 من كتاب التلميذ(ة ) ، والإجابة مباشرة عن الأسئلة التالية في دفاترهم دون نقلها. تمارين في التراكيب : 1. انقل إلى دفترك الجمل التالية و ضع خطا تحت التمييز و اذكر نوعه و إعرابه .
2. أعرب الجملة التالية . ـ تزهو الطبيعة تألقا . 3. كون أربع جمل تتضمن تمييزا ملفوظا :
تمارين في الصرف والتحويل : 1. صغ اسم التفضيل من الأفعال التالية : كرم ـ ظلم ـ حكم ـ كثر ـ جمل ـ حسن . 2. انقل إلى دفترك الجمل التالية و ضع اسم التفضيل مما سبق في المكان المناسب :
3. اعزل اسم التفضيل من الجمل التالية ، و املأ بما يناسب :
الأستاذ : يشجع المتعلمين على عرض إنجازاتهم ويتقبل الصعوبات ويوسع فرص مشاركتهم في التصحيح . المتعلم (ة) : يعرض أعماله ويناقشها ويعلل الإجابات ويشارك في تصحيح أعمال زملائه . | ـ أذكر ما تحتاج أن تعرفه بخصوص هذه الموضوعات زيادة على ما ذكرتك به أسئلة المرحلة . هام جدا : عند نهاية التصحيح يطلع الأستاذ على الدفاتر خارج الفصل ، و يحدد مستويات الإنجاز في المكونين معا ، و ذلك بالنسبة للقدرات التالية : التراكيب : التمييز ـ الإعراب ـ إعطاء أمثلة ـ و تركيب جمل الصرف و التحويل : التمييز ـ التحويل ـ إعطاء أمثلة و ذلك ليحدد مواطن الدعم لاحقا و الفئات المستهدفة بكل قدرة |
Post a Comment