الكلام على لسان الجماد أو الحيوان الشخصية
الأهداف المحققة للكفايات | أنشطة التعليم و التعلم | التقويم |
أن يقرأ المتعلم نص الانطلاق و يحلله و يميزه مقارنة بالنصوص السابقة ، و يتعرف خصائصه بمساعدة أسئلة التحليل . أن تقنية التعبير على لسان الجماد أو الحيوان . أن يختار شيئا و ينسب أفعالا و أحاسيس إنسانية . | الأستاذ : يخبر المتعلمين بالموضوع ويوضح الهدف ـ يشجع المتعلمين على المشاركة ويحفزهم . المتعلم (ة ) : يقرأ النص ويحلله بالإجابة عن أسئلة التحليل . النص بعنوان ´´المحرك المنفصل ´´ ص 200من كتاب التلميذ. الاستنتاج في بعض النصوص ، الشخصيات تكون أشياء أو حيوانات ، ولكي تحل الأشياء محل الأشخاص في الحديث يقوم الكاتب بما يلي : يجعل الأشياء تتكلم وتتصرف مثل أشخاص وينسب إليها أحاسيس وحركات وكلاما خاصا بالإنسان . الأستاذ : يساعد المتعلمين على اختيار أشياء أو حيوانات . - يشاركهم في صياغة وبناء بعض التعابير. المتعلم (ة ) . يختار مع مجموعته الصغيرة موضوعا ويتدرب فيه على التقنية : - اكتب فقرة صغيرة ، تتحدث فيها على لسان الأشياء التالية : ليمونة لا تريد إزالة قشرتها في وقت البرد. دمية تطلب ملابس دافئة للشتاء . | ـ استخرج من النص الأفعال التي تدل على أحاسيس . ـ لمن نسبها الكاتب ؟ ـ هل الجماد يحس ؟ ـ كيف جعل الكاتب هذا المحرك ؟ ـ اذكر كيف تعطي للشيء دور شخص . ـ تعرض مجموعة من المجموعات إنجازها و يناقش جماعيا من حيث احترام التقنية . |
الإنــــجــــاز
الأهداف المحققة للكفايات | أنشطة التعليم و التعلم | التقويم |
أن يقرأ الموضوعين و يناقش رصيدهما اللغويين . أن يصحح أخطاءه و يحدد درجته على الشبكة . | الأستاذ : يقرأ الرصيد ويذكر المتعلمين بضرورة التصرف فيه وعدم نقله حرفيا ـ يشجع التدخلات وينوعها ويشارك في تصحيح التعابير. المتعلم : يقرأ الرصيد - يعيد بناء العبارات لتستقيم في كتابة موضوعه ـ يغني الرصيد بمعارفه . ( الرصيد : كتاب التلميذ ص . 201) الأستاذ : يذكر بالتعليمات - يقدم المساعدات للتلاميذ أثناء التسويد - يأخذ الموضوعات المحررة للتصحيح المتعلم : يختار موضوعا ليكتب فيه - يقوم بالتسويد أولا ـ يحرر موضوعه مستعينا بالرصيد و نتائج النقاش . | ـ اجعل عبارة الرصيد التالية على لسان محراث خشبي . "يوفر على الفلاح مصاريف البنزين" ـ اختيار مسودة و مناقشتها في عجالة للتذكير باحترام التقنية. |
الأهداف المحققة للكفايات | أنشطة التعليم و التعلم | التقويم |
أن يتعرف المتعلم أخطاءه بقراءة الرموز المتفق عليها . . أن يصحح أخطاءه ذاتيا. أن يحدد درجة نجاحه باستعمال الشبكة . أن يستثمر نتائج التصحيح في تطوير كتابته . | الأستاذ : يعيد الموضوعات مصححة و مرمزة - يكلف متعلمين بتحديد درجات إنجازهم على شبكة التصحيح الذاتي. المتعلم(ة ) : يقرأ موضوعه ويتعرف أخطاءه بواسطة الرموز المتفق عليها - يحدد درجة إنجازه على كل معيار داخل الشبكة ، ( كتاب التلميذ(ة ) ص 201) . الأستاذ : يعرف الأخطاء المعمّمة ويقوم بتدبير تصحيحها - يشجع المتعلمين على عرض أخطائهم لفردية . ـ يحيل على القواعد بالنسبة لأخطاء التراكيب والإملاء تعويد المتعلم التصحيح الذاتي . المتعلم (ة) : يعيد كتابة موضوعه مستعينا بنتائج التصحيح ، إذا كانت درجته في معيار المضمون أدنى من لعتبة . | ـ ما هي الأخطاء المرتكبة في التراكيب ؟ ـ ما هي القواعد التي سنحتاج إليها في تصحيحها ؟ ـ إن لم تكن في الكتاب اِسأل مدرسك عنها . |
إرسال تعليق