المبني للمعلوم و المبني للمجهول
الأهداف المحققة للكفايات | أنشطة التعليم و التعلم | التقويم |
يميز المتعلم (ة) الفعل المبني للمجهول و المبني للمعلوم و الفعل المثال و يركب جملا تحتوي الفعل الصحيح . أن يستعمل نص الشكل ليبرهن على تحكمه في الأفعال المشار إليها من خلال تمييزها و إعرابها و تحويلها و تركيبها . أن يشارك في تصحيح إنجازه . | الأستاذ : يقوم بتدبير نشاط المرحلة و يعزز أسئلتها بأسئلة إضافية إذا رأى ذلك ضروريا و يساعد على تصحيح المكتسبات . ـ أذكر أنواع الفعل الصحيح و ركب كلا منها في جملة . ـ عين الفعل المثال فيما يلي . أوقد ـ يبس ـ توهج ـ وعد ـ تساوى . ـ أجب بنعم أو بلا بالنسبة للقواعد التالية . ص . 31 من كتاب التلميذ(ة) . الأستاذ : يطالب المتعلمين بقراءة نص الشكل : "كي يتحقق السلام" ص 30 من كتاب التلميذ(ة )، والإجابة مباشرة عن الأسئلة التالية في دفاترهم دون نقلها. تمارين في التراكيب 1 استخرج من النص ما يناسب الترسيمة التالية : 2 صنف أفعال النص حسب الجدول التالي. 3 استخرج من النص العناصر المطلوبة في الجدول التالي . "الجداول بـ ص 36 من كتاب التلميذ(ة ) 4 أعرب الجملة التالية إعرابا تاما. " يريدون الشيء نفسه " . 5 ابن الأفعال في الجمل التالية للمعلوم وأضف ما يلزم . * تردد في كلمات . . تطبق في الحياة . . يعد أساسا للتعايش . 6 ايت بجمل تتضمن ما يلي : فعل مبني للمجهول - فعل لازم - فعل متعد. تمارين في الصرف والتحويل : 1. استخرج من النص أنواع الفعل الصحيح وصنفها في جدول . 2. ايت بأربعة أفعال لنوع الصحيح الذي لا يوجد في النص . 3. أجب بـ "نعم " أو "لا" ص 36 من كتاب التلميذ(ة ). 4. استخرج من النص كل فعل مثال وحوله إلى الأزمنة الثلاثة . الأستاذ : يشجع المتعلمين على عرض إنجازاتهم ويتقبل الصعوبات ويوسع فرص مشاركتهم في التصحيح . المتعلم (ة) : يعرض أعماله ويناقشها ويعلل الإجابات ويشارك في تصحيح أعمال زملائه . | ـ أذكر ما تحتاج أن تعرفه بخصوص هذه الموضوعات زيادة على ما ذكرتك به أسئلة المرحلة . هام جدا : عند نهاية التصحيح يطلع الأستاذ على الدفاتر خارج الفصل ، و يحدد مستويات الإنجاز في المكونين معا ، و ذلك بالنسبة للقدرات التالية : التراكيب : التمييز ـ الإعراب ـ إعطاء أمثلة ـ و تركيب جمل الصرف و التحويل : التمييز ـ التحويل ـ إعطاء أمثلة و ذلك ليحدد مواطن الدعم لاحقا و الفئات المستهدفة بكل قدرة |
إرسال تعليق