فن تقنيات التصوير التقاط الصور
إذا أردت أن تلتقط لك
صورة ، صورة ذات مواصفات خاصة ، فلابد من الذهاب إلى مختبر التصوير لالتقاط هذه
الصورة ، وربما يكون بعيدا عن منزلك فتبذل جهدا، للوصول إليه .
ولهذا ابتكر أحد المصورين
المحترفين مختبرا متنقلا.بمكنه التقاط الصورة بمواصفاتها المطلوبة ، في الهواء الطلق .
و يتكون مختبر التصوير معداته من ((كاميرا))
حديثة أجهزتها ، يمكنها التقاط الصور من جميع الزوايا و بالأحجام المطلوبة ، و هي
مزودة بجهاز يصدر الأشعة تحت الحمراء ، فتتمكن من التصوير بوضوح تام ، في كل
الظروف الجوية و في الدجى كذلك . و يمكن لهذه الكاميرا الحديثة استخراج الصورة على
الفور
المحطات
|
الأهداف المحققة
للكفايات
|
أنشطة التعليم و
التعلم
|
التقويم
|
||||||||||||
أقرأ و أفهم
أنقل و أشكل
أجيب
التصحيح
|
أن يفهم المتعلم النص من خلال القراءة الصامتة .
أن ينقل الجزء المخصص للشكل و يضبطه .
أن يجيب عن أسئلة تتعلق بالفهم و المعجم الخاصة بالنص.
أن يصحح أخطاءه بنفسه .
|
الأستاذ : يطالب المتعلمين بقراءة النص قراءة صامتة
والاستفسار عن الكلمات المبهمة دون نطقها ، كي يقدم التوضيحات اللازمة .
المتعلم (ة) : يبرز فهمه لعموم المضمون عبر الإجابة عن
أسئلة المرحلة .
ـ أين تذهب لالتقاط صورة لك ؟
ـ ماذا ابتكر المصور المحترف ؟
الأستاذ : يقوم بتدبير نشاط المرحلة في جو يساعد على
العمل ، ويطالب المتعلمين بقراءة الجملة كاملة قبل شكلها ، وينبههم لجودة العرض
وتنظيمه .
التصوير : ص 80 .
إذا أردت أن تلتقط لك صورة ، صورة ذات مواصفات خاصة ، فلابد من الذهاب إلى
مختبر التصوير لالتقاط هذه الصورة ، وربما يكون بعيدا عن منزلك فتبذل جهدا، للوصول
إليه .
ولهذا ابتكر أحد المصورين المحترفين
مختبرا متنقلا.بمكنه التقاط الصورة بمواصفاتها المطلوبة ، في الهواء الطلق .
و يتكون مختبر التصوير معداته من ((كاميرا)) حديثة أجهزتها ، يمكنها
التقاط الصور من جميع الزوايا و بالأحجام المطلوبة ، و هي مزودة بجهاز يصدر
الأشعة تحت الحمراء ، فتتمكن من التصوير بوضوح تام ، في كل الظروف الجوية و في
الدجى كذلك . و يمكن لهذه الكاميرا الحديثة استخراج الصورة على الفور
الأستاذ : يتأكد من انتهاء المتعلمين من نشاط الشكل فيوضح
منطوق الأسئلة ويكلفهم بالإجابة عنها دون نقلها.
ـ ما الذي يميز الكاميرا الحديثة ؟
ـ ما هي الفوائد التي يمكن للكاميرا أن توفرها للإنسان ؟
- لماذا زودت الكاميرا بجهاز يصدر الأشعة الحمراء ؟
ـ ايت بمرادف : مواصفات ـ التقاط ـ ابتكر .
ـ ابحث في النص عن أضداد الكلمات التالية :
عامة ـ الهاوي ـ عتيقة .
- لاحظ الجدول و أتممه بعد نقله :
ـ ابحث في النص عن الجملة التي تفيد ما يلي :
تستخرج الكاميرا الصورة حينا .
حدد بداية كل فقرة و نهايتها :
ـ ما هو نوع الأشعة الأخرى التي تعرفها .
الأستاذ(ة ) : يقوم بتدبير نشاط التصحيح بتشجيع
المتعلمين وتوسيع تدخلاتهم ويدفعهم لتعليل الإنجازات .
المتعلم (ة) : يعرض إنجازاته دون تخوف ويناقشها ويصححها
بمساعدة الأستاذ (ة) والزملاء.
|
ـ أسئلة الفهم تعتبر
تقويما للمرحلة و يمكن أن يضيف الأستاذ كلما يراه مناسبا شريطة أن يروج لرصيد
النص .
ـ كيف ستقوم بعملية الشكل
؟
ـ ما هو المطلوب منك زيادة
على هذه العملية؟
ـ هل كان النص مناسبا من
حيث طوله و لغته ؟
ـ أذكر الصعوبات التي و
جدتها في إنجاز التمارين المصاحبة .
ـ هل ساعدتك عملية
التصحيح على فهم ما عجزت عن إنجازه .
ـ أذكر الصعوبة التي
مازلت تعاني منها
|
إرسال تعليق