الموضـوع: القسمة الإقليدية                                  
الأهـداف: تعرف وضعيات القسمة الإقليدية والمتساوية المميزة لها- الخارج والباقي بحصر المقسوم بين مضاعفين متتابعين- خاصيات القسمة الإقليدية                            
                                                                       سير الدرس
الحصة الأولى: تثبيت و إغناء:
 النشاط الأول: حساب الخارج والباقي وكتابة المتساوية المميزة للقسمة.
تنظيم العمل: في مجموعات من 3 أو 4 تلاميذ. 
المعينات الديداكتيكية: ـصفحات وصور للاعبي كرة القدم، ألواح، ورق للتسويد ـ
تدبيرالنشاط:  الوضعية المقترحة: يريد عثمان إلصاق 77 صورة للاعبي كرة القدم في صفحات مجلد للصور بحيث أن كل صفحة تتسع ل15 صورة فقط.
أتمم ملء المتساوية التالية: ....+ (...× 15) = 77
    التعليمة: ما عدد الصفحات التي ستملأ ؟     -  وما عدد الصور التي سيتم إلصاقها في آخر صفحة ؟
     البحث:  بعد شرح الأستاذ لمضمون الوضعية المقترحة والتعليمة المرتبطة بها تشرع كل مجموعة عمل في البحث عن إتمام المتساوية من خلال الأجوبة عن التعليمة السالفة الذكر مع ترك الحرية لكل مجموعة عمل، بينما يتتبع الأستاذ أعمال المجموعات ويسجل التعثرات والصعوبات دون تقديم أية مساعدة.
    الاستثمار الجماعي : تناقش جماعيا الحلول المقدمة من طرف مقرري المجموعات ثم تصحح الأخطاء المسجلة من أجل التوصل إلى ما يلي: لإيجاد عدد الصفحات المملوءة نكتب: 5= 15: 77وتبقى صورتان في الصفحة السادسة. لملء المتساوية نعوض بما يلي: 2+(5×15)=77
                  2   +  ( 5 × 15 ) = 77  
 الباقي           الخارج   المقسوم عليه        المقسوم                                 
 
                                                                                 وهي المتساوية المميزة للقسمة الإقليدية ( حساب خارج وباقي قسمة عدد على عدد)
                                                                                  وتكتب على الشكل التالي: d < r مع r (q × d )= D
               
النشاط الثاني : تحديد المسائل التي تحل بعملية القسمة
تنظيم العمل:     في مجموعات من تلميذين.
المعينات الديداكتيكية:   كتاب التلميذ (ة) ص  44  التمرين 1.
تدبيرالنشاط:  الوضعية المقترحة :نصوص لأربع مسائل واردة في كتاب التلميذ، ص 44.
 التعليمة : حدد أرقام المسائل التي تحل بعملية قسمة ثم قم بحلها
البحث :  يشرح الأستاذ نص كل مسألة ثم تترك لمجموعات العمل مدة كافية من الوقت للبحث عن حل كل مسألة مع تتبع أعمالهم وتسجيل التعثرات.
الاستثمار الجماعي : يتم القيام بعملية التصحيح الجماعي على السبورة من لدن بعض التلاميذ وذلك بتحديد المسائل التي تحل بواسطة عملية القسمة: المسألتان (1) و(2). المسألة (1) تتعلق بحساب عدد القصص في الرف الواحد من 56 قصة موزعة على 4 رفوف حيث نكتب : 14= 4: 56. والمسألة (2) : يتم فيها البحث عن عدد العلب المملوءة بالقصص الذي هو 10 : 10= 8 : 84 . أما بالنسبة للإجابة على السؤال الثاني الذي يتعلق بالبحث عن عدد العلب اللازمة لجميع القصص فهذا الأمر يستدعي معرفة باقي قسمة 84 على 8 أي اللجوء إلى المتساوية المميزة للقسمة الإقليدية حيث نكتب ما يلي : 4+ (10 × 4) =84 4 قصص ستشغل علبة أخرى إذن عدد العلب اللازمة هو 11.
الاستنتاج : ننهي هذه الحصة بقراءة ما هو وارد في فقرة "معارف أساسية" المدونة بكتاب التلميذ ص 45 مع نقل أساسيات الدرس إلى دفتر التلميذ.
الحصة الثانية: تمرن وتقويم
تنظيم العمل:     فردي.
المعينات الديداكتيكية:   كتاب التلميذ (ة) ص 44، التمارين رقم 2و3و4و5و6و7.
التمرينان 2و4 : هما تطبيقان مباشران للمتساوية المميزة للقسمة الإقليدية.
 التمرين3و6: يملأ التلميذ خانات الجدول انطلاقا من المتساوية المميزة للقسمة وذلك بتحديد كل من الباقي والخارج والمقسوم والعكس
التمرين5:   حصر عددين مضاعفين متتابعين . لحساب مضاعفات العدد 7 نكتب الجداءات العشر الأولى . أي: 63؛56؛49؛42؛35؛28؛21؛14؛7؛0
47 ليس من مضاعفات العدد 7 لأن 7×7 < 47  < 6×7.  و 47 = 5+ (7×6)
حصر العدد 87 بين مضاعفين متتالين للعد 7 :   13×7 < 87 < 12×7  و 3+ (12 ×7)= 87
التمرين 7:الهدف من النشاط هو التعرف أن الباقي يكون دائما أصغر المقسوم عليه في قسمة إقليدية ، ففي المتساوية التالية : 50+(42×225)=9500
المقسوم عليه 225 أكبر من الباقي : 225< 50. وليكون المقسوم عليه هو42 نكتب المتساوية كالتالي: 42 < 8 و 8+ (226×42)=9500




Post a Comment

أحدث أقدم