عبر شوارع ازقة الدار البيضاء

عبر شوارع الدار البيضاء  : ص 174 .

   يتوقف القطار في الساعة التاسعة إلا عشر دقائق ، فتنزل فاطمة قلقة ، تتصفح وجوه المنتظرين . ليست هناك فتاة بالظفائر والنظارات ، لاشك أن ابنة عمها لم تصل بعد. وفجأة ، نسمع النداء :  (( فاطمة ، أسرعي ، إنني أوقفت دراجتي النارية في مكان غير مناسب  )) .
   تهرع فاطمة نحو هناء ، تعانقها ، تم تتجهان بسرعة خارج المحطة ، حيث تطلب منها هناء وضع الخوذة . فاطمة تتهيب ركوب الدراجة النارية ، و لكن ليدس لها من خيار.
   تنطلقان عبر شوارع الدار البيضاء الفسيحة و المليئة بجميع أنواع السيارات ، حيث تنتصب ذات اليمين و ذات الشمال
اكبر العمارات وأجمل الواجهات .
ـ انظري شمالا ، إنهما العمارتان التوأمان .
- على مهلك . . . إن الجميع يسير بسرعة في هذه المدينة !. . .
- وكذلك  يتكلمون بسرعة ، و يأكلون بسرعة ، و يقضون حاجياتهم بسرعة .. . !
- آه ، إنه عصر السرعة ، الذي لم نعتد عليه بعد في قريتنا الوديعة و الهادئة .


الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم
أن يفهم المتعلم النص من خلال القراءة الصامتة .







أن ينقل الجزء المخصص للشكل و يضبطه .

















أن يجيب عن أسئلة تتعلق بالفهم و المعجم الخاصة بالنص.











أن يصحح أخطاءه بنفسه .

الأستاذ : يطالب المتعلمين بقراءة النص قراءة صامتة والاستفسار عن الكلمات المبهمة دون نطقها ، كي يقدم التوضيحات اللازمة .
المتعلم (ة) : يبرز فهمه لعموم المضمون عبر الإجابة عن أسئلة المرحلة
ـ عماذا تتحدث الفقرة الأولى من النص  ؟
ـ عماذا تتحدث الفقرة الأخيرة من النص  ؟

الأستاذ : يقوم بتدبير نشاط المرحلة في جو يساعد على العمل ، ويطالب المتعلمين بقراءة الجملة كاملة قبل شكلها ، وينبههم لجودة العرض وتنظيمه .

عبر شوارع الدار البيضاء  : ص 174 .

   يتوقف القطار في الساعة التاسعة إلا عشر دقائق ، فتنزل فاطمة قلقة ، تتصفح وجوه المنتظرين . ليست هناك فتاة بالظفائر والنظارات ، لاشك أن ابنة عمها لم تصل بعد. وفجأة ، نسمع النداء :  (( فاطمة ، أسرعي ، إنني أوقفت دراجتي النارية في مكان غير مناسب  )) .
   تهرع فاطمة نحو هناء ، تعانقها ، تم تتجهان بسرعة خارج المحطة ، حيث تطلب منها هناء وضع الخوذة . فاطمة تتهيب ركوب الدراجة النارية ، و لكن ليدس لها من خيار.
   تنطلقان عبر شوارع الدار البيضاء الفسيحة و المليئة بجميع أنواع السيارات ، حيث تنتصب ذات اليمين و ذات الشمال
اكبر العمارات وأجمل الواجهات .
ـ انظري شمالا ، إنهما العمارتان التوأمان .
- على مهلك . . . إن الجميع يسير بسرعة في هذه المدينة !. . .
- وكذلك  يتكلمون بسرعة ، و يأكلون بسرعة ، و يقضون حاجياتهم بسرعة .. . !
- آه ، إنه عصر السرعة ، الذي لم نعتد عليه بعد في قريتنا الوديعة و الهادئة .


الأستاذ : يتأكد من انتهاء المتعلمين من نشاط الشكل فيوضح منطوق الأسئلة ويكلفهم بالإجابة عنها دون نقلها.
ـ لماذا نزلت فاطمة من القطار قلقة ؟
ـ لماذا طلبت هناء من فاطمة وضع الخوذة  ؟
- حدد الفكرة الأساسية للنص ؟
ـ لماذا تكثر الثلوج في المرتفعات ؟ .
ـ ما هي أضداد الكلمات التالية :
متجمع ≠ متفرق ـ انخفاض  ≠ علو ـ إخفاء ≠ إظهار  .
ـ ما مرادف الكلمات التالية :
أغلب = جل ـ ارتفاع = علو ـ التزحلق = التزلج .
ما مفرد الجموع التالية ك
الدور ـ مواد ـ الغابات ـ التساقطات
ايت بأربع كلمات من أسرة " غلب"


الأستاذ(ة ) : يقوم بتدبير نشاط التصحيح بتشجيع المتعلمين وتوسيع تدخلاتهم ويدفعهم لتعليل الإنجازات .
المتعلم (ة) : يعرض إنجازاته دون تخوف ويناقشها ويصححها بمساعدة الأستاذ (ة) والزملاء.
ـ أسئلة الفهم تعتبر تقويما للمرحلة و يمكن أن يضيف الأستاذ كلما يراه مناسبا شريطة أن يروج لرصيد النص .

ـ كيف ستقوم بعملية الشكل ؟
ـ ما هو المطلوب منك زيادة على هذه العملية؟
ـ هل كان النص مناسبا من حيث طوله و لغته ؟
ـ أذكر الصعوبات التي و جدتها في إنجاز التمارين المصاحبة .


























ـ هل ساعدتك عملية التصحيح على فهم ما عجزت عن إنجازه .
ـ أذكر الصعوبة التي مازلت تعاني منها

Post a Comment

أحدث أقدم