الأشعة الساحرة
الأهداف المحققة للكفايات
|
أنشطة التعليم و التعلم
|
التقويم
|
||||||||||||
أن يفهم المتعلم النص من
خلال القراءة الصامتة .
أن ينقل الجزء المخصص
للشكل و يضبطه .
أن يجيب عن أسئلة تتعلق
بالفهم و المعجم الخاصة بالنص.
أن يصحح أخطاءه بنفسه .
|
الأستاذ : يطالب المتعلمين بقراءة النص قراءة صامتة
والاستفسار عن الكلمات المبهمة دون نطقها ، كي يقدم التوضيحات اللازمة .
المتعلم (ة) : يبرز فهمه لعموم المضمون عبر الإجابة عن أسئلة
المرحلة .
ـ ما هي الاستعمالات السلبية لأشعة الليزر ؟
ـ ما هي الاستعمالات الإيجابية لأشعة الليزر ؟
الأستاذ : يقوم بتدبير نشاط المرحلة في جو يساعد على العمل ،
ويطالب المتعلمين بقراءة الجملة كاملة قبل شكلها ، وينبههم لجودة العرض وتنظيمه
.
الأشعة الساحرة : ص 30 .
" ... ويطل الوجه الآخر لأشعة الليزر
ليبدل الخشية أمنا و سكينة ونعمة . فلقد أصبحت لها غزوات سليمة موفقة في مجالات
عدة ، إذ أنها أصبحت تستخدم بكفاءة عاليه في كثير من الميادين ، مثل قياس
المسافات و مراقبة التلوث و الطباعة و الطب ...
أشعة لليزر عجيبة متألق أفقها العلمي ؛ لها قوة تدميرية مروعة للأهداف
كما أنها أشعة فائقة قدرتها على إسعاد
الإنسان ؛ توفر له ظروف العيش الرغيد ، و تحصنه من نوائب الزمن ، إنها بحق أشعة ساحرة
! " .
الأستاذ : يتأكد من انتهاء المتعلمين من نشاط الشكل فيوضح
منطوق الأسئلة ويكلفهم بالإجابة عنها دون نقلها.
ـ ضع عنوانا آخر مناسبا للنص .
ـ لماذا يترقب العالم أشعة الليزر بخشية ؟
ـاستخرج من النص العبارة الدالة على تألق أشعة الليزر .
- ابحث في النص عن كلمات متضادة .
ـ ايت بمرادف : الخشية – تكمن ـ متألق أفقها ـ فائقة .
- لاحظ أسرة الكلمات في المجموعة التالية 1 و أتمم الجدول :
ـ ما هي دلالة علامة الحذف في النص ؟
من كم فقرة يتكون النص ؟
حدد بداية كل فقرة و نهايتها :
الأستاذ(ة ) : يقوم بتدبير نشاط التصحيح بتشجيع المتعلمين
وتوسيع تدخلاتهم ويدفعهم لتعليل الإنجازات .
المتعلم (ة) : يعرض إنجازاته دون تخوف ويناقشها ويصححها
بمساعدة الأستاذ (ة) والزملاء.
|
ـ أسئلة الفهم تعتبر تقويما للمرحلة
و يمكن أن يضيف الأستاذ كلما يراه مناسبا شريطة أن يروج لرصيد النص .
ـ كيف ستقوم بعملية الشكل ؟
ـ ما هو المطلوب منك زيادة على هذه
العملية؟
ـ هل كان النص مناسبا من حيث طوله و
لغته ؟
ـ أذكر الصعوبات التي و جدتها في
إنجاز التمارين المصاحبة .
ـ هل ساعدتك عملية التصحيح على فهم
ما عجزت عن إنجازه .
ـ أذكر الصعوبة التي مازلت تعاني
منها
|
Post a Comment