الأشعة الساحرة




الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم
أن يفهم المتعلم النص من خلال القراءة الصامتة .









أن ينقل الجزء المخصص للشكل و يضبطه .








أن يجيب عن أسئلة تتعلق بالفهم و المعجم الخاصة بالنص.
















أن يصحح أخطاءه بنفسه .

الأستاذ : يطالب المتعلمين بقراءة النص قراءة صامتة والاستفسار عن الكلمات المبهمة دون نطقها ، كي يقدم التوضيحات اللازمة .
المتعلم (ة) : يبرز فهمه لعموم المضمون عبر الإجابة عن أسئلة المرحلة .
ـ ما هي الاستعمالات السلبية لأشعة الليزر ؟
ـ ما هي الاستعمالات الإيجابية لأشعة الليزر ؟

الأستاذ : يقوم بتدبير نشاط المرحلة في جو يساعد على العمل ، ويطالب المتعلمين بقراءة الجملة كاملة قبل شكلها ، وينبههم لجودة العرض وتنظيمه .

الأشعة الساحرة : ص 30 .
" ... ويطل الوجه الآخر لأشعة الليزر ليبدل الخشية أمنا و سكينة ونعمة . فلقد أصبحت لها غزوات سليمة موفقة في مجالات عدة ، إذ أنها أصبحت تستخدم بكفاءة عاليه في كثير من الميادين ، مثل قياس المسافات و مراقبة التلوث و الطباعة و الطب ...
أشعة لليزر عجيبة متألق  أفقها العلمي ؛ لها قوة تدميرية مروعة للأهداف  كما أنها أشعة فائقة قدرتها على إسعاد الإنسان ؛ توفر له ظروف العيش الرغيد ، و تحصنه من نوائب الزمن ، إنها بحق أشعة ساحرة ! " .

الأستاذ : يتأكد من انتهاء المتعلمين من نشاط الشكل فيوضح منطوق الأسئلة ويكلفهم بالإجابة عنها دون نقلها.
ـ ضع عنوانا آخر مناسبا للنص .
ـ لماذا يترقب العالم أشعة الليزر بخشية ؟
ـاستخرج من النص العبارة الدالة على تألق أشعة الليزر .
- ابحث في النص عن كلمات متضادة .
ـ ايت بمرادف : الخشية – تكمن ـ متألق أفقها ـ فائقة .
- لاحظ أسرة الكلمات في المجموعة التالية 1 و أتمم الجدول :
المجموعة 1
المجموعة 2
المجموعة 3
بدل ـ استبدل
تبادل ـ أبدل
ترقب
وفر
ـ ما هي دلالة علامة الحذف في النص ؟
من كم فقرة يتكون النص ؟
حدد بداية كل فقرة و نهايتها :
الفقرة
بدايتها
نهايتها
الأولى



الأستاذ(ة ) : يقوم بتدبير نشاط التصحيح بتشجيع المتعلمين وتوسيع تدخلاتهم ويدفعهم لتعليل الإنجازات .
المتعلم (ة) : يعرض إنجازاته دون تخوف ويناقشها ويصححها بمساعدة الأستاذ (ة) والزملاء.

ـ أسئلة الفهم تعتبر تقويما للمرحلة و يمكن أن يضيف الأستاذ كلما يراه مناسبا شريطة أن يروج لرصيد النص .

ـ كيف ستقوم بعملية الشكل ؟
ـ ما هو المطلوب منك زيادة على هذه العملية؟
ـ هل كان النص مناسبا من حيث طوله و لغته ؟
ـ أذكر الصعوبات التي و جدتها في إنجاز التمارين المصاحبة .
























ـ هل ساعدتك عملية التصحيح على فهم ما عجزت عن إنجازه .
ـ أذكر الصعوبة التي مازلت تعاني منها

Post a Comment

Previous Post Next Post