النعت الحقيقي و السببي المجرد و المزيد
الأهداف المحققة للكفايات | أنشطة التعليم و التعلم | التقويم | ||||||||||||||||||||||||||||||
يميز المتعلم (ة) الفعل المبني للمجهول و المبني للمعلوم و الفعل المثال و يركب جملا تحتوي الفعل الصحيح . أن يستعمل نص الشكل ليبرهن على تحكمه في الأفعال المشار إليها من خلال تمييزها و إعرابها و تحويلها و تركيبها . أن يشارك في تصحيح إنجازه . | الأستاذ : يقوم بتدبير نشاط المرحلة ويعزز أسئلتها بأسئلة إضافية إذا رأى ذلك ضروريا ويساعد على تصحيح المكتسبات . - أذكر أنواع النعت . - عين الفعل المجرد و المزيد : ذهب ـ رجع - استرجع - خرج ـ استخرج. الأستاذ : يطالب المتعلمين بقراءة نص الشكل : " الأشعة الساحرة " ص 70 من كتاب التلميذ(ة ) ، والإجابة مباشرة عن الأسئلة التالية في دفاترهم دون نقلها. تمارين في التراكيب : 1. استخرج من النص كل نعت و أدرجه في الجدول التالي :
2. حول النعت الحقيقي في الجملة التالية إلى نعت سببي . o أصبحت لها غزوات سليمة موفقة في مجالات عدة. 3. حول النعت السببي في الجملة إلى نعت حقيقي . o أشعة الليزر متألق أفقها . 4. أعرب ما تحته خط في النص. 5. أتمم الترسيمتين التاليتين بعد نقلهما إلى دفترك :
تمارين في الصرف والتحويل : 1. استخرج من النص كل فعل و أدرجه في جدول التالي بعد نقله إلى دفترك :
2. أتمم الجدول التالي بعد نقله إلى دفترك :
3. أدمج الجملتين مستعملا فعلا مزيدا : ضرب أحمد محمدا ، فضرب محمد أحمدا . 4. ركب الأفعال التالية في جمل : كسر ـ انكسر ـ دفع ـ تدافع . 5. اكتب صحيح (ص) أو خطأ (خ) أمام ما يلي :
الأستاذ : يشجع المتعلمين على عرض إنجازاتهم ويتقبل الصعوبات ويوسع فرص مشاركتهم في التصحيح . المتعلم (ة) : يعرض أعماله ويناقشها ويعلل الإجابات ويشارك في تصحيح أعمال زملائه . | ـ أذكر ما تحتاج أن تعرفه بخصوص هذه الموضوعات زيادة على ما ذكرتك به أسئلة المرحلة . هام جدا : عند نهاية التصحيح يطلع الأستاذ على الدفاتر خارج الفصل ، و يحدد مستويات الإنجاز في المكونين معا ، و ذلك بالنسبة للقدرات التالية : التراكيب : التمييز ـ الإعراب ـ إعطاء أمثلة ـ و تركيب جمل الصرف و التحويل : التمييز ـ التحويل ـ إعطاء أمثلة و ذلك ليحدد مواطن الدعم لاحقا و الفئات المستهدفة بكل قدرة |
Post a Comment