اسم التفضيل من الثلاثي وغير الثلاثي
اسم التفضيل من الثلاثي وغير الثلاثي
اسم التفضيل من الثلاثي وغير الثلاثي
الأهداف
المحققة للكفايات
|
أنشطة
التعليم و التعلم
|
التقويم
|
|||||||||
أن يقرأ المتعلم نص الانطلاق
و يجيب عن أسئلة الفهم .
أن يستحضر المتعلم مكتسباته السابقة حول الموضوع .
أن يلاحظ المتعلم و يحلل أمثلة الظاهرة و يقارن مكوناتها و
يبين خصائص كل مكون .
ـ أن يستنتج دلالة اسم التفضيل
و خصائصه .
أن يستنتج وزن اسم التفضيل من الثلاثي مذكرا و مؤنثا .
أن يستنتج أن اسم التفضيل من غير الثلاثي يصاغ بلفظ مساعد .
أن يستنتج القاعدة .
أن يستعمل الظاهرة استعمالا صحيحا شفهيا و كتابيا .
أن يصحح أخطاءه بنفسه.
|
الأستاذ(ة
) : يدعو المتعلمين إلى قراءة نص
الانطلاق السابق ص 160 من كتاب التلميذ(ة )
الأستاذ
: يستفسر متعلميه عن الفعل المجرد ، عن عدد حروفه ، و يطالبهم بإعطاء أمثلة .
-
عن طريق أسئلة الأستاذ يتم استخراج الأمثلة التالية :
-
تنتشر بمراكش مساجد عديدة ، أشهرها جامع الكتبية .
-
تعتبر مئذنته روعى المآذن .
-
يعد منبره من أكثر المنابر اتقانا .
الأستاذ
: يدعو متعلميه إلى ملاحظة الأسماء المسطر تحتها ويطرح الأسئلة التالية :
- ماذا
تبين هذه الأسماء ؟
- ما
وزنها ؟
- ماذا
تسمى هذه الأسماء ؟
ـ من
أية أفعال صيفت ؟
ـ كم
عدد حروف هذه الأفعال ؟
- ماذا
تلاحظ في هذه الأفعال من حيث البناء للمجهول والمعلوم ؟
- ماذا
تلاحظ في هذه الأفعال من حيث قبولها للتفاوت والتفضيل ؟
- ماذا
تلاحظ في هذه الأفعال من حيث تمام أو نقصان التصرف ؟
- ماذا
تلاحظ في هذه الأفعال من حيث الإثبات أو النفي ؟
ـ ماذا
تلاحظ في هذه الأفعال من حيث التصرف أو الجمود ؟
ـ ماذا
تستنتج ؟
استنتاج 1 :
اسم التفضيل اسم يذكر للدلالة على أن اثنين اشتركا في صفة وزاد أحدهما عن الآخر
فيها .
الأستاذ
: يدعو متعلميه إلى إدراج الأسماء السابقة في الجدول التالي :
ماذا
تلاحظ ؟ ماذا تستنتج ؟
استنتاج 2 :
يصاغ اسم التفضيل من الفعل الثلاثي على وزن " أفعل " و يصاغ مؤنثه في
الأغلب على وزن فعلى .
الأستاذ
: يدعو متعلميه إلى إدراج مصادر : إجادة ، تنوعا ، تجليا ، في الجدول التالي
ماذا تستنتج ؟
استنتاج 3 :
يصاغ اسم التفضيل من غير الثلاثي بلفظ مساعد كأكثر، أو أفضل أو أشد... ثم نأتي بعده
بمصدر الفعل .
ـ يشارك
المتعلم (ة ) في تركيب وصياغة القاعدة .
القاعدة :
- اسم التفضيل
يذكر للدلالة على أن اثنين اشتركا في صفة واحدة وزاد احدهما عن الآخر فيها.
- يصاغ اسم
التفضيل من الفعل الثلاثي على وزن " أفعل "، ويصاغ مؤنثه في الأغلب
على وزن " فعلى "
ـ ويشترط في
الفعل الثلاثي أن يكون متصرفا.تاما، مثبتا، مبنيا للمعلوم ، قابلا للتفاوت
- يصاغ اسم
التفضيل من غير الثلاثي بلفظ مساعد كأكثر،
أو أشد، أو أفضل ... ثم نأتي بعده بمصدر الفعل .
شفهيا يدعو
الأستاذ(ة ) متعلميه إلى الإجابة عن السؤال 1 ص 161 :
كتابيا
يدعو الأستاذ(ة ) متعلميه إلى إنجاز التمرين 1 كتابة ص 161، من كتاب التلميذ و
ذلك بملء الجدول .
الأستاذ
: يقوم بتدبير عملية التصحيح .
المتعلم
: يعرض و يعلل أجوبته ، يصحح أخطاءه .
|
- أسئلة تهم فهم نص الأمثلة .
- ايت بجمل تبتدئ بفعل مجرد .
ـ ايت بأسماء تفضيل
و اذكر خصائصها .
ـ ايت بأسماء تفضيل
و اذكر وزنها في حالة التذكير و التأنيث .
ـ ما
اسم التفضيل ؟
ـ كيف
يصاغ من الثلاثي مذكرا ، مؤنثا ؟
ـ تعتبر
التمارين المقترحة بمثابة أدوات تقويم ، للتحقق من تمكن المتعلمين من القاعدة
نظريا و عمليا.
ـ اعتماد شبكة
تقويم يتم التوافق عليها مع المتعلمين
|
إرسال تعليق