الفعل المعتل : النــاقـــص
الفعل المعتل : النــاقـــص
الأهداف
المحققة للكفايات
|
أنشطة
التعليم و التعلم
|
التقويم
|
أن يقرأ المتعلم نص الانطلاق
و يجيب عن أسئلة الفهم .
أن يتعرف على الفعل الناقص .
أن يحلل الرصيد المقترح للبحث
و يستنتج قاعدة الناقص
و تحويله إلى الأزمنة الثلاثة.
أن يشارك في صياغة القاعدة .
أن يميز الفعل الناقص في الجمل المقدمة .
أن يوظف الفعل الناقص في إكمال جمل .
أن يصحح ما أنجزه بنفسه .
|
الأستاذ
: يطلع المتعلمين على الموضوع ويقرأ نص الانطلاق ويدبر عملية الفهم . مراعيا زمن
الحصة .
النص ص
50 من كتاب التلميذ(ة ).
الأستاذ
: يقوم بتدبير عملية التذكر مختارا الأسئلة الملائمة ومعززا لها بما يراه منسجما
مع الموقف التربوي.
المتعلم : يذكر المعارف المطلوبة لبناء الظاهرة
ويثبتها أو يصححها ضمانا لتقليص الفارق بين فئات الفصل .
الأستاذ(ة
) : تدبير الأستاذ(ة ) لهذه المرحلة يغلب عليه دور المرشد والموجه والمساعد.
-
يشارك المتعلم في ملء الجدول ص 50 مجيبا عن أسئلة الأستاذ.
يلاحظ
المتعلم الجدولين ص 50 ويقف على التغييرات التي تطرأ على الفعل الناقص عند
تصريفه .
المتعلم
: يقرأ أسئلة ويجيب عنها لاستنتاج القاعدة .
الأستاذ
: يطالب المتعلمين بتجميع الاستنتاجات ويساعدهم على صياغة القاعدة بعد إغلاق
الكتب ، ثم يقوم بتسجيل ما تمت صياغته على السبورة .
المتعلم
: بعد صياغة القاعدة يفتح الكتاب ويقارن ما صاغه بما جاء في الكتاب .
القاعدة
من أنواع المعتل الناقص ، وهو ما كان أخر أحرفه الأصلية حرف علة
.
يحذف حوف العلة من الناقص إذا اسند إلى واو الجماعة في الأزمنة
الثلاثة . ومع ياء المخاطبة في المضارع و الأمر. ومع تاء التأنيث في الماضي ومع
المضارع المجزوم و الأمر المبني في ألمخاطب .
الأستاذ
: يختار من الأسئلة ما يتأكد به شفهيا من تحكم المتعلمين مع حسن تدبيره للوقت .
- يكلف
المتعلمين بالإجابة عن التمارين ص 51
كتابيا
:
1-
أملأ الفراغ في الجمل الآتية بالفعل الناقص المناسب مصرفا في الزمن الماضي .
-
.................. المذنب رحمة من ربه
.
-
.................. الفلاحان محصولهما الزراعي .
-
المجتهدون ............... إلى النجاح .
-
..................... الدخان في الجو .
2- أصرف
الفعل " صبا " في الأمر إلى جميع الضمائر المطلوبة .
الأستاذ
: يتدخل للتصحيح عند الضرورة فقط ، إذ يستحسن أن يوزع العمل بين المتعلمين .
ـ يطلع
على كافة الأعمال في نهاية التصحيح خارج الفصل ويقومها.
المتعلم
(ة ) : يعرض أعماله ويناقشها ويصححها ويستعين بالأستاذ(ة ) عند العجز .
|
- أسئلة التذكير تعتبر بمثابة تقويم للمرحلة .
ـ متى يحذف آخر الناقص في المضارع ؟
- صرف الفعل رمى إلى الأمر المثنى و جمع الإناث ماذا تلاحظ ؟ .
- أسئلة المرحلة تعتبر بمثابة تقويم .
ـ أفعلا الطرفة بالترتيب :
يمضي ـ مشى ـ يجري ـ اِجر .
بعد الانتهاء من عملية التصحيح يطلع الأستاذ على كافة الانجازات
و يحدد مستوى كل متعلم في قدرات التحكم المطلوبة
|
إرسال تعليق