الرصاص المعدن اللين
الرصاص ... المعدن
اللين : ص 86 .
الرصاص معدن لين ، ثقيل وزنه ، و لونه رمادي
لامع ، و له العديد من الاستخدامات ، فهو يستخدم في صناعة السيارات بطارياتها ، و
يضاف إلى الزجاج لإنتاج أنواعه العالية جودتها . كما أنه يدخل في صناعة تزيين
السيارات و في تغليف الأسلاك الكهربائية لأنه موصل غير جيد للكهرباء ، و هو مقاوم
بدرجة عالية للتآكل بفعل الرطوبة و الأحماض . إلا أن العلماء اكتشفوا أخيرا أنه من
الملوثات الخطيرة للبيئة و يسبب أمراضا خطيرة للإنسان ، لذا بدأ الحد من استخدامه
في المجال الصناعي ...
الأهداف المحققة
للكفايات
|
أنشطة التعليم و
التعلم
|
التقويم
|
||||
أن يفهم المتعلم النص من خلال القراءة الصامتة .
أن ينقل الجزء المخصص للشكل و يضبطه .
أن يجيب عن أسئلة تتعلق بالفهم و المعجم الخاصة بالنص.
أن يصحح أخطاءه بنفسه .
|
الأستاذ : يطالب المتعلمين بقراءة النص قراءة صامتة
والاستفسار عن الكلمات المبهمة دون نطقها ، كي يقدم التوضيحات اللازمة .
المتعلم (ة) : يبرز فهمه لعموم المضمون عبر الإجابة
عن أسئلة المرحلة
ـ عماذا تتحدث الفقرة الأولى من النص ؟
ـ عماذا تتحدث الفقرة الأخيرة من النص ؟
الأستاذ : يقوم بتدبير نشاط المرحلة في جو يساعد على
العمل ، ويطالب المتعلمين بقراءة الجملة كاملة قبل شكلها ، وينبههم لجودة العرض
وتنظيمه .
الرصاص ... المعدن اللين : ص
86 .
الرصاص معدن لين ، ثقيل وزنه ، و لونه رمادي
لامع ، و له العديد من الاستخدامات ، فهو يستخدم في صناعة السيارات بطارياتها ،
و يضاف إلى الزجاج لإنتاج أنواعه العالية جودتها . كما أنه يدخل في صناعة تزيين
السيارات و في تغليف الأسلاك الكهربائية لأنه موصل غير جيد للكهرباء ، و هو
مقاوم بدرجة عالية للتآكل بفعل الرطوبة و الأحماض . إلا أن العلماء اكتشفوا
أخيرا أنه من الملوثات الخطيرة للبيئة و يسبب أمراضا خطيرة للإنسان ، لذا بدأ
الحد من استخدامه في المجال الصناعي ...
الأستاذ : يتأكد من انتهاء المتعلمين من نشاط الشكل فيوضح
منطوق الأسئلة ويكلفهم بالإجابة عنها دون نقلها.
ـ لماذا يضاف الرصاص إلى الزجاج ؟
ـ لماذا يدخل الرصاص في تغليف الأسلاك الكهربائية ؟
- حدد فكرتين أساسيتين للنص ؟
ـ ماذا اكتشف العلماء ؟ .
ـ ابحث في النص عن أضداد الكلمات التالية :
صلب ـ رداءة ـ بداية ـ استمرار .
- اعط كلمات أربع من أسرة :
صناعة ، استخدام ـ تآكل ، و أدرجها في الجدول ، بعد
نقله إلى دفترك.
ـ ما مرادف الكلمات التالية :
لين ـ الجودة ـ اكتشف .
ركب الكلمات التالية في جمل مفيدة :
موصل ـ مقاوم ـ التآكل ـ الرطوبة .
استعن بما يلي لتكون فقرة تبين فيها لماذا اختار
الكاتب هذه الصورة للنص :
ـ مالكو وسائل النقل . ـ عدم تقدير المسؤولية نحو البيئة .
ـ إهمال الصيانة . ـ الجري وراء الربح السريع .
الأستاذ(ة ) : يقوم بتدبير نشاط التصحيح بتشجيع
المتعلمين وتوسيع تدخلاتهم ويدفعهم لتعليل الإنجازات .
المتعلم (ة) : يعرض إنجازاته دون تخوف ويناقشها
ويصححها بمساعدة الأستاذ (ة) والزملاء.
|
ـ أسئلة الفهم تعتبر
تقويما للمرحلة و يمكن أن يضيف الأستاذ كلما يراه مناسبا شريطة أن يروج لرصيد
النص .
ـ كيف ستقوم بعملية
الشكل ؟
ـ ما هو المطلوب منك
زيادة على هذه العملية؟
ـ هل كان النص مناسبا
من حيث طوله و لغته ؟
ـ أذكر الصعوبات التي
و جدتها في إنجاز التمارين المصاحبة .
ـ هل ساعدتك عملية
التصحيح على فهم ما عجزت عن إنجازه .
ـ أذكر الصعوبة التي
مازلت تعاني منها
|
Post a Comment