الرصاص  المعدن اللين

الرصاص ... المعدن اللين  : ص 86 .

   الرصاص معدن لين ، ثقيل وزنه ، و لونه رمادي لامع ، و له العديد من الاستخدامات ، فهو يستخدم في صناعة السيارات بطارياتها ، و يضاف إلى الزجاج لإنتاج أنواعه العالية جودتها . كما أنه يدخل في صناعة تزيين السيارات و في تغليف الأسلاك الكهربائية لأنه موصل غير جيد للكهرباء ، و هو مقاوم بدرجة عالية للتآكل بفعل الرطوبة و الأحماض . إلا أن العلماء اكتشفوا أخيرا أنه من الملوثات الخطيرة للبيئة و يسبب أمراضا خطيرة للإنسان ، لذا بدأ الحد من استخدامه في المجال الصناعي ...


الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم
أن يفهم المتعلم النص من خلال القراءة الصامتة .







أن ينقل الجزء المخصص للشكل و يضبطه .









أن يجيب عن أسئلة تتعلق بالفهم و المعجم الخاصة بالنص.

















أن يصحح أخطاءه بنفسه .

الأستاذ : يطالب المتعلمين بقراءة النص قراءة صامتة والاستفسار عن الكلمات المبهمة دون نطقها ، كي يقدم التوضيحات اللازمة .
المتعلم (ة) : يبرز فهمه لعموم المضمون عبر الإجابة عن أسئلة المرحلة
ـ عماذا تتحدث الفقرة الأولى من النص  ؟
ـ عماذا تتحدث الفقرة الأخيرة من النص  ؟

الأستاذ : يقوم بتدبير نشاط المرحلة في جو يساعد على العمل ، ويطالب المتعلمين بقراءة الجملة كاملة قبل شكلها ، وينبههم لجودة العرض وتنظيمه .

الرصاص ... المعدن اللين  : ص 86 .

   الرصاص معدن لين ، ثقيل وزنه ، و لونه رمادي لامع ، و له العديد من الاستخدامات ، فهو يستخدم في صناعة السيارات بطارياتها ، و يضاف إلى الزجاج لإنتاج أنواعه العالية جودتها . كما أنه يدخل في صناعة تزيين السيارات و في تغليف الأسلاك الكهربائية لأنه موصل غير جيد للكهرباء ، و هو مقاوم بدرجة عالية للتآكل بفعل الرطوبة و الأحماض . إلا أن العلماء اكتشفوا أخيرا أنه من الملوثات الخطيرة للبيئة و يسبب أمراضا خطيرة للإنسان ، لذا بدأ الحد من استخدامه في المجال الصناعي ...


الأستاذ : يتأكد من انتهاء المتعلمين من نشاط الشكل فيوضح منطوق الأسئلة ويكلفهم بالإجابة عنها دون نقلها.
ـ لماذا يضاف الرصاص إلى الزجاج ؟
ـ لماذا يدخل الرصاص في تغليف الأسلاك الكهربائية  ؟
- حدد فكرتين أساسيتين للنص ؟
ـ ماذا اكتشف العلماء ؟ .
ـ ابحث في النص عن أضداد الكلمات التالية :
صلب ـ رداءة ـ بداية ـ استمرار .
- اعط كلمات أربع من أسرة :
صناعة ، استخدام ـ تآكل ، و أدرجها في الجدول ، بعد نقله إلى دفترك.
الكلمة
الكلمات من أسرتها


ـ ما مرادف الكلمات التالية :
لين ـ الجودة ـ اكتشف .
ركب الكلمات التالية في جمل مفيدة :
موصل ـ مقاوم ـ التآكل ـ الرطوبة .
استعن بما يلي لتكون فقرة تبين فيها لماذا اختار الكاتب هذه الصورة للنص :
ـ مالكو وسائل النقل .           ـ عدم تقدير المسؤولية نحو البيئة .
ـ إهمال الصيانة .               ـ الجري وراء الربح السريع .

الأستاذ(ة ) : يقوم بتدبير نشاط التصحيح بتشجيع المتعلمين وتوسيع تدخلاتهم ويدفعهم لتعليل الإنجازات .
المتعلم (ة) : يعرض إنجازاته دون تخوف ويناقشها ويصححها بمساعدة الأستاذ (ة) والزملاء.

ـ أسئلة الفهم تعتبر تقويما للمرحلة و يمكن أن يضيف الأستاذ كلما يراه مناسبا شريطة أن يروج لرصيد النص .

ـ كيف ستقوم بعملية الشكل ؟
ـ ما هو المطلوب منك زيادة على هذه العملية؟
ـ هل كان النص مناسبا من حيث طوله و لغته ؟
ـ أذكر الصعوبات التي و جدتها في إنجاز التمارين المصاحبة .
























ـ هل ساعدتك عملية التصحيح على فهم ما عجزت عن إنجازه .
ـ أذكر الصعوبة التي مازلت تعاني منها

Post a Comment

Previous Post Next Post